• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

رؤى فنية مختلفة لمجموعة الاتجاهات بالخبر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
رؤى فنية مختلفة لمجموعة الاتجاهات بالخبر

الخبر- عبدالرحمن السليمان

اقامت مجموعة الاتجاهات الفنية معرضها السنوي بفندق هوليدي ان بالخبر، ياتي المعرض تواصلا مع عروضها التي بدأتها قبل اعوام وبعد قيامها عام 2004 تتكون من تسع فنانات يشاركن في هذا المعرض باعمال تتلاقى في بعض الاوجه وتختلف في اوجه اخرى، كما تتلاقى معظمها في بعض الاشكالات.

تقدم نفسها بانها "بدات بدراسة الفنون التشكيلية دراسة اكاديمية عام1999في مركز الفنون وشركة ادراك بالخبر، بعدها اتمت دراستها للفنون الجميلة في معهد سيتي اند غيلدز للتخصصات الفنية بلندن2002"، والملاحظ في السيرة الذاتية للمشاركات بداية مشاركاتهن الا ان خديجة مقدم لها السبق فهي شاركت في بعض المعارض المبكرة في المنطقة الشرقية ولم تزل تحافظ على اسلوبها الفني واهتماماتها منذ ذلك الحين.

ياتي المعرض متنوعا فيه المحاكاة والدراسة والتجريب، ولم تخل اعمال معظم المشاركات من تنوع او اختلاف صياغة او اسلوبا، فالدورات الفنية التي حضرتها بعض المشاركات او معظمهن ابدت نتائج دراسية جيدة مثالها الدراسة المائية التي اشرف عليها الفنان محمد السيهاتي واتضح ابرز نتائجها في اعمال ناهد عبدالرحمن، التي تتنوع بين اكثر من اتجاه وان برزت مجموعتيها المائية والاعمال التجريبية التي تمثلت في اربع اعمال دائرية، يغلب فيها التعامل مع اللون على نحو من العفوية المقننة ومع اختلاف مستوى القطع الاربع الا اننا نجد ما يلائم بينها كوحدة تتماثل في تلويناتها ومعالجاتها وبالتالي اسلوب يمكن للفنانة التأكيد عليه بناء على دراسة كل نتيجة منه، فهناك كما يبدو اختزالات وكثافة فكرة ربما ارادتها او اكتشفتها صدفة، وهي النتيجة الاجمل التي يمكن ان تاخذنا الى مزيد من الاكتشافات، بالمقابل مستوى تحققه وداد البكر في مجموعة اعمالها، واحدة منها الاكبر مساحة وفيها بدت العلاقات اللونية اكثر تحقيقا، على انها تضعنا بنفس المستوى في حلولها الاخرى التي تتنوع بين تاثير الحركة الانسانية بناء على رقصات الدراويش ثم توظيف خلفيات تعالج اجزاء منها لتضع مقابلا لمعطى نتيجة مُختارة ثم اعمالها المختزلة اشكالا والتي تعالجها وفق اثر اهتمامها بالحركة، حركة المشهد الصوفي في دورانه. الخطوط التي تتحرك وفقها لوحة وداد مرنة، حية، وتتصل بتأملات شخصية تعمقها اختزالات الخطوط في عنفوان وحركة اللوحة الاكبر مساحة.

تتوزع اهتمامات غادة بنت خالد بن عبدالله بين اكثر من تقنية فهي وان تناولت مواضيعها على نحو مباشر، الا ان معالجاتها اختلفت، هذا الاختلاف بين التاكيد على اللون وقيمته الفنية وهي تتناول موضوعها وبين زهد مقابل لمواضيع اخرى تكتفي فيه بمجموعة لونية بسيطة والفنانة في كلا الحالتين تحقق نتيجة ايجابية وهي ترسم مواضيعا لمظاهر شعبية او تاريخية تتمثل في الرقصات والارتحالات وغيرها، وبين اعمال اخرى تحمل نفس الافكار او تتعدى الى الاستيحاء من مصادر اخرى، كانت مثل تلك النتائج التلخيصية قدمت بواكيرها في مشاركة سابقة تؤكدها في هذا المعرض بل وتحمل معها شخصية فنية تتضح بين اعمال المجموعة.

تهتم مضاوي الباز بالورود وهي في هذا المعرض قدمت مجموعة متنوعة من الاعمال التي تتناول هذا العنصر وفق اكثر من شكل ووضع، تختار مقاطع مقربة لاجزاء من زهرة او ترسمها على خلفية فضاء او ما يحقق نتيجة مُتصورة، ودراسة عنصر واحد يتحقق وفق معطيات متعددة اهمها دراسات مكثفة ومباشرة للعنصر، واعني الطبيعة الصامتة، وهي دراسة تعني التعامل مع كافة الاجزاء فالورود من العناصر الرهيفة، ومضاوي في هذا السياق تُبدي علاقة حميمة مع عناصر لوحاتها وتتعامل معها بكثير من القُرب لتحقيق نتيجتها الخاصة، تلويناتها من (الاحمر القاني والابيض وبعض السماويات وشيء من الاخضر وغيرها)وهي اختيارات وان حملت رغبة التعبير فانها قابلة الى مزيد من التجويد والتحقيق. تهتم خديجة مقدم بالمشهد الواقعي وهي تسعى الى معالجات اتجهت بها الى تلوينات جديدة في اختياراتها التي عرفناها صريحة ومباشرة مواضيع محلية وتأكيد على القيم التعبيرية فالدراسات المباشرة والتي تحاكي مقاطع من حصان تؤكد فيه على المنسوجات والاربطة ذات العلاقة التجميلية له، وهو ما تسعى له شقيقتها سهام التي رسمت وفق تنويع بالمائي والوان اخرى فهي تدرس في بعض اعمالها صورة مختارة لوجوه ولازياء وغيرها على انها تسعى الى تاكيد شخصيتها وفق اعمال اخرى تتمثل في دراساتها المائية التي ساعدتها الصورة على تحقيق تكوين وتلوين ياخذنا الى شيء من البدائية او الفطرية المحببة والقريبة، وهي ترسم سحنات ومظاهر افريقية او عربية من الجنوب او خلافها هي في هذه الاعمال تهتم بفكرة الدراسة الفنية للهيئة الانسانية وشخصيتها.

على ان امينة نقي رسمت مواضيع مختلفة ابرزها الممرات الضيقة والتي تؤكد فيها على العلاقات مابين الظلال والاضواء كما انها تحقق في عملين نتيجة ملفتة يلخصان المساحة واللون رسمتهما بشيء من الفطرية والبساطة، وتاتي سميرة اسماعيل بعيدة عن اوجه التمثيل والمحاكاة الى مزيد من البحث في علاقات فنية وخطية فالتوظيف المائي يتجه الى تلخيص لا نرى معه سوى علاقات او بقع من البرتقالي والبرتقالي المصفر وعلى مساحات محددة تظهر بعض الوجوه كما تبنى علاقات خطوطها وكتاباتها المختزلة في اعمال اخرى يغيب فيها اللون وتبقى الفكرة من خلال الكتابات المختزلة والموجزة.

تتجه هلا العماري الى اكثر من صيغة فنية، ومثلما يلفتها المباشر فانها تتجه مجردة ومستخدمة خامة جديدة هي الشمع لعلاقات لونية ومساحية الا ان لوحتها النعل كانت الاكثر لفتا من خلال التاكيد على العنصر وايضا التنويع فيه ومثل هذه الاهتمام تعني بحث الفنانة في عدة اوجه وهي التي عرفنا لها اعمالا سابقة مختلفة وتتصف بكثير من العناية والتجويد

لفت نظري في اعمال بعض المجموعة استخدام خامات لا تتلاءم والالوان الزيتية او الاكريلك كما ان استخدامها بحد ذاته عند البعض مدرسيا وهي خامة لا تتجاوز هذا الاستخدام، واعني محددات التلوين الزجاجي وكنت شاهدتها ايضا في اعمال اخريات من خارج المجموعة، من ملاحظاتي على المعرض لون الاستاندات او الخلفيات السوداء التي لم تساعد على تقديم معظم الاعمال الداكنة التلوين.

الصور

من اعمال المعرض




image
من اعمال الاتجاهات الفنية


image
الاتجاهات الفنية مايو2009



image
غادة بنت خالد بن عبالله



image
ناهد عبدالرحمن

بواسطة : السليمان
 1  0  1.6K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية