• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

اعلاميا: له دور كبير لاكثر من 25عاما في تقديم الفن والفنانين التشكيليين السعوديين - تشكيليا: له معارض شخصية عديدة خلال السبعينات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


image

محمد المنيف فنان سعودي.. من مواليد حوطة سدير 1372ه..درس الفنون التشكيلية من خلال الالتحاق بمعهد التربية الفنية بالرياض.. يعمل حالياً مشرفاً على صالة الفنون التشكيلية بالرياض.. إضافة لعينه الغنية الباحثة دوماً في دروب القرية.. بيوتها الطينية.. نخيلها.. جبالها.. يملك (المنيف) قلماً تشكيلياً ناقداً خدم الفن والفنانين بآرائه وموضوعاته.. من خلال صفحة الفنون التشكيلية بجريدة الجزيرة.
يملك (المنيف) في صياغته لأعماله القدرة على المزج بين التصميم التجريدي والمنظور الانطباعي، كما في لوحته (الرياض) - (زيت على قماش).. عروس رآها فسحرته بجمالها.. فصاعت فرشاته ضربات من الألوان هذا الحب، عروس تقف بشموخ وسط اللوحة تضع على وجها الخمار حياءً، تتقلد الرياض ذهباً على صدرها.. ترتدي عباءة مزركشة الأطراف. تتكئ على الرياض القديمة وتمديدها للرياض الحديثة.. وراية التوحيد خفاقة أعلى اللوحة.. جمع الفنان بين الكثافة اللونية والشفافية والوعي بأهمية الاختصار فحوت اللوحة كل التفاصيل بالرغم من تجريديتها.


*
*
*
السلام عليكم ورحمة الله ورمضان مبارك على الجميع

كنتم قبل فترة خصصتم ركنا عن الاخ الفنان الاستاذ محمد المنيف والكتابة كانت مبادرة طيبة وكريمة منكم. الحقيقة اردت الاضافة لما نشرتم بما يقدم الاستاذ محمد المنيف بالشكل الذي يوضح دوره الريادي في الحركة التشكيلية في المملكة والجميع لا يخفاه الدور الذي اضطلع به في مجال الكتابة الصحفية والنقدية في المملكة والمعارض المبكرة خلا السبعينات في المنطقة الوسطى تحديدا. اردت المساهمة ولو بشكل بسيط عن رجل كبير

مقدرا اهتمامكم الدائم والله يرعاكم ويوفقكم

اخوكم عبدالرحمن السليمان
الدمام


خاص( إخبارية الفنون التشكيلية)
الفنان التشكيلي محمدالمنيف
مدير مركز الامير فيصل للفنون بالرياض
مدير العلاقات العامة والاعلام التربوي بمعهد العاصمة النموذجي.
نائب رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية
كاتب صحفي .. محرر ومشرف الفنون التشكيلية بجريدة الجزيرة السعودية
محمد المنيف بين الرسم والكتابة
اعلاميا: دور كبير لاكثر من 25عاما في تقديم الفن والفنانين التشكيليين السعوديين
تشكيليا: معارض شخصية عديدة خلال السبعينات
شهدت حركة الفن التشكيلي في المملكة العربية السعودية اهتماما اعلاميا واضحا من خلال الاجتهادات المبكرة لبعض الفنانين للمساهمة في تتبع حركة الساحة وانشطتها، وكان الفنان عبدالجبار اليحيا من اوائل من كتبوا، كذلك الفنانة صفية بن زقر الى ان خصصت بعض الصحف المحلية اجزاء فصفحات للفن التشكيلي، كما كلفت صحفيين او فنانين للقيام بهذه المهمة، الا ان صحيفة كالجزيرة كانت اكثر تخصيصا حيث ظهرت مبكرا صفحاتها التشكيلية اما على نحو متفرق متباعد او على نحو منتظم وتقلد الاشراف او العمل الصحفي في مجال الفن التشكيلي عدد من الاعلاميين الفنانين الا ان جريدة الجزيرة وفي مجالها التشكيلي استطاعت تحقيق هويتها واختلافها وجديتها من خلال تقلد الزميل الفنان والناقد (محمد المنيف) صفحته التشكيلية منذ اكثر من عشرين عاما. بل ويتعدى الصفحة التي تصدر ضمن المجلة الثقافية يوم الخميس صفحة اخرى يوم الجمعة.
يعتبر الفنان المنيف احد اهم من عايشوا ظهور حركة الانشطة التشكيلية في المنطقة الوسطى على الخصوص وهو الذي درس في معهد التربية الفنية بالرياض، وتخرج فيه عام 1393هـ ليعمل في تدريس التربية الفنية، وتنطلق مشاركاته في المعارض المحلية منذ ذلك التاريخ، وربما قبل ذلك. كان تعرفه المبكر على بعض فناني منطقته ايذانا بالانطلاق نحو المشاركات والعروض الفردية التي كان احد السابقين بها خلال السبعينات الميلادية فأقام اكثر من معرض في مدينتي سدير والرياض وكان معرضه عام 1394الموافق1974 وبعد تخرجه بعام من معهد التربية الفنية من المعارض الاولى التي اقامتها الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالرياض.
عبرت اعمال الفنان المنيف عن اهتمام وولع بالبيئة المحلية حيث الابنية والأدوات الشعبية والمزروعات لكنه اتجه في نفس الوقت لمواضيع كانت تتلاءم مع اشتغالاته بالالوان المائية التي لم يزل الاحساس بها واضحا في اعماله.
قال عنه (جميل مرزا) عام 1396هـ (رائع في موضوعاتك ورائع في خطواتك ورائع في الوانك، خاصة تلك التي نفذت بالألوان المائية), مطالبا بان يستمر في هذا الاتجاه.
اتجه الفنان المنيف مبكرا للون المائي فحقق معه كثيرا من الرهافة الفنية والحساسية الخاصة وهو يرسم بعض الادوات الشعبية او المنازل او اعشاش الطيور او مواضيع ومشاهد يلتقطها بعين تدقق في التفصيلات فتختار ما يحقق فنية الصورة واكتمالها بعيدا عن اي اثارة او صراحة لونية، يندمج البني بدرجات من الاسود ليحقق في بعض مناطق الصورة ابعادا تمنح العنصر هيئته الطبيعية والعمل في شكله العام (اكتماله) كان الفنان يلامس وجدان المشاهد من خلال تلك الرهافة والصدق الذي كان يمارس به تلوين قطعته وهو هنا مع استفادته من تجارب أو نتاجات مائية على درجة من المهارة إلا انه كان يحمل روحه وشخصيته الفنية وهو يتعامل مع اللون المائي وبالتالي فاننا نجده يحقق شخصيته الفنية بل وطريقته الخاصة في التعامل مع الالوان المائية التي لم يزل مغرما ومتابعا لنتاجاتها.
شهد العام 1393 معرضه الاول في حوطة سدير التي ولد فيها، واعقبه بمعرض في الرياض عام 1394هـ، ثم في المجمعة عام 1395هـ ويتابع معارضه فيما بعد في الرياض وعنيزة بالقصيم ثم في الرياض التي شهدت احد معارضه عام 1403هـ، وهو التاسع في مسيرة الفنان، وانشغل المنيف منذ ذلك التاريخ او قبل ذلك بالكتابة وتحرير المواد التشكيلية والاشراف على صفحتها في صحيفة (الجزيرة) الصادرة في الرياض لكن ارهاصات الكتابة كانت في حياة المنيف قد بدأت عام 1392هـ، في مجلة (اليمامة)، فجريدة (الرياض) عام 1397هـ واخيرا جريدة الجزيرة منذ عام 1400هـ.
قدم خلال (ربع قرن) من الكتابة والمتابعة والتحليل والدراسات في الجزيرة العديد من الفنانين والانشطة المحلية التي كان يصر دائما على ان تتخذ الاهمية والاولوية فكان المشجع والداعم والناقد ايضا.
رصد خلال العام 2005 متابعة دقيقة للساحة التشكيلية من خلال عنوان عريض هو (واقع الفن التشكيلي المحلي) جوانب متعددة ايجابية وسلبية) في الساحة وفي فنانيها ومؤسساتها التشكيلية، ولم يزل من خلال اكثر من عشرين حلقة يواصل وضع يده على العديد من الجروح في ساحة تمتلئ بالاصناف والتنوع والتباين. وهو في الاعداد الاخيرة من المجلة الثقافية بجريدة الجزيرة نشر اكثر من عشر حلقات عن الفن التشكيلي النسائي في العالم والعالم العربي والمملكة العربية السعودية.
عرفت الفنان محمد المنيف - يقول الفنان الرائد الراحل محمد السليم - منذ اقامة معرضه الثاني عام 1394هـ ورأيت فيه بوادر فنية تمتاز باصالتها والتزامها بالارض والطبيعة والبيئة السعودية. معتبرا السليم حينها انه حدث تطور سريع في تجربة الفنان المنيف فيعتبره (سبق زمنه) في فترة قصيرة سواء في تكنولوجيا التصوير او قوة الخط او جمال التكوين.
شهد النصف الاول من الالفية الثالثة مشاركات متباعدة ومحدودة للفنان محمد المنيف لكن ابرزها كان في المعرض المقام لمجموعة الرياض التشكيلية عام 2005 والتي (دعته) للانضمام لها، ثم كرمته في محطتيها الاخيرتين باعتبار حرصها على استضافة تجارب الفنانين المتميزين.
واعادتنا اعمال المنيف في هذا المعرض الذي شهدته صالة الامير فيصل بن فهد بمعهد العاصمة النموذجي بالرياض للمجموعة الى اهتماماته المبكرة في استخلاص لقطة محدودة العناصر يتعامل مع هذه العناصر بكثير من الحميمية والرهافة (نخلة، منزل طيني) علاقة او ثنائية لانجدها الا في ذاكرة مليئة بالصور الجميلة التي تعود الينا كلما وجدنا انفسنا في صخب المدينة ودورة الحياة اليومية المعاصرة بقلقها وصخبها.. لون ترابي يشغل مساحة اللوحة ونخلة او طيفها يعانق عنان السماء وعناية شديدة والفنان يلونها وكأنه يهادي حبيبة او يهامسها، لكن اعمالا أخرى للفنان المنيف تحمل محاولات اكثر جرأة في التعامل مع اللون وهو في هذه الاعمال استفاد من بعض نتاجاته الاسبق الي كان يرسم فيها الطبيعة الصحراوية ومعها أيضا كان تاثير المعالجة اللونية اقوى واشد واكثر نصاعة، بل انه يقدم لنا وجها اخر خلاف ما عرفناه في الوانه المائية الشافة.
اذا كانت معارض المنيف الشخصية قد استهلها في العام1393 فانه واكبها بحضور ومشاركات جماعية وان متفرقة أو محدودة ، شارك في معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب ومعارض بعض الاندية الرياضية وعرضت لوحاته في عدة دول عربية واجنبية مثل مصر وبريطانيا والمانيا وكندا وفرنسا وغيرها.
وهو يواصل دوره الاعلامي والفني الذي يهيء له ببعض المشاركات والحضور القادم فانه يتقلد منصب نائب رئيس مجلس ادارة الجمعية السعودية للفنون التشكيلية وهو ايضا يدير مركز الامير فيصل بن فهد بمعهد العاصمة النموذجي . ودوره واثره الفني والاعلامي واضح وجلي في الحركة التشكيلية في المملكة التي مثلها في العديد من المناسبات الدولية والعربية.



بواسطة : محمدا لمنيف
 2  0  1.2K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية