• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

رونق نسيج الشكل واللون في لوحات نصير السماره

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
في لوحات نصير السمارة ارتباط وثيق بالأرض ، بالطبيعة ، بالتراث العربي العريق ، ويتم كل ذلك من زاوية المبدع الذي يصطاد مواقع ومواضع الجمال في المرئي والمتخيل ، على لوحاته تتآخى الألوان وتتجاور وتتعانق فيشكل اتحاد عناصرها ملمحا جماليا رائعا لا يمكن الفصل بين مكوناته ، فله مهارة خاصة تمكنه من سبك علاقة وطيدة بين العناصر المرسومة في اللوحة ، فلا تكاد تجد فسحة لفراغ مما يحول الأشكال شكلا واحدا متين الاتساق لا يمكن انتقاص إي جزء منه ، فاللوحة بذلك تصير بنية متكاملة النسيج والتراكيب بشكل رائع وساحر .

image

تحدق في لوحاته ـ وبلا استثناء ـ فتلاحظ وكأن الامتدادات اللونية نسيج غايته تشكيل لوحات أعترها بمثابة بساتين تقدم وجهها الجمالي الرائع آسرا فاتحا لتخومه من أجل الإمتاع البصري ، فالألوان في لوحاته تتحد اتحادا مع الشكل فتتحول قطعا لونية تعكس التكامل والانسجام والتداخل بين المفردات ، فيصير وجه اللوحة أديما وامضا ببهاء اللون وعمق الإيحاء.
في لوحاته نجد جمالية المعمار العربي الأصيل ، فهو يرسم المباني التراثية بملمح تتجاوب من خلاله نغمية وتعالق الألوان ... في لوحاته نجد الزربية بزخارفها الآسرة ، نجد الأبواب القديمة ، نجد صفحة الأرض العذراء ... موضوعات يبرزها هذا الفنان عبر بصمته الخاصة والتي تميزه عن غيره من الفناين السعوديين وغيرهم ، لوحات تشكل في ذات الوقت ملمحا زخرفيا رائعا وملمحا يسيح بك ، وقد يتواصل معك حين ترد فيه كائنات آدمية أو غيرها ...في هاته اللوحات يبدو عشق الفنان لموضوعات إبداعاته ، فهي تعكس رؤيته الوجدانية وإحساساته إزاء تضاريس ومكونات المحيط الذي يتعايش مع مجرياته ومرئياته ، علاوة على المترسخ منها في الذاكرة ... وكل لوحات هذا المبدع لا تخلو من أشكال هندسية متداخلة بشكل فني يحدُّ من صرامتها لتتحول لوحاته إلى هذا المزج المطواع المفردات بانسجامية وتركيب إبداعي دقيق ، بهذه الشاكلة تصير اللوحة قطعة لونية عميقة الملمح .

image

لوحات تفيض رونقا و تنضح بفيض من الألوان الزاهية لتشكل أديما سحريا فائق التشكيل ، وتعكس من بين ما تعكس هوية الفنان المكانية ، وفي ذات الآن تجسد أحلام ونشوة معانقة الأشياء عبر الإبداع بلمسات خاصة وتشكيلات بنسيج اللون و الشكل بناء على الخبرة الفنية الممتدة والمتجددة ... أعمال نصير تقدم للمشاهد مساحات فنية بديعة مضيئة بألق الجمال التي تنطوي عليها تركيبات مفرداتها الرامزة إلى عوالم منقوشة في الذاكرة أو عوالم في نطاق الحلم الذي لم يتحقق بعد .

image

في كل لوحة تجد امتداد لأخرى ، وفي كل لوحة تجد شيئا جديدا و وفيضا من أسرار الفضاءات المقدمة على وجوه اللوحات ، وكأنها تحتفي بالأمكنة ومؤثثاتها بعمق ينعش الذاكرة وينبض بأهمية المنتج الإنساني داخل وخارج اللوحة ، كما يجعل اللوحة منخرطة في تنويع المرئي المعتادة حين تجعله أجمل عبر لمسات المبدع ومنظوره الجمالي من زاوية اللون الباني للملح التجريدي الساحر. ولعل تجربة هذا الفنان تدل على تمكنه من التركيبات النسقية والعلاقات المحبوكة عبر التوهج اللوني ونصاعته ، لوحات بهكذا شكل ترسم المرئي في صورة جمالية راقية تجسد نظرة المبدع إلى القيم الجمالية والإنسانية عبر الإبداع .

image

عموما أعتقد كون لوحات التشكيلي نصير السماره تحتفي بملمحين مركزيين هما الملمح الواقعي والملمح التعبيري التجريدي الذي يضفي خيالات المبدع على أعماله ، و تمكنه من هذين من سبك هذين الملمحين هو ما جعله مبدعا دؤوب العطاء الفني المبني على فلسفته الخاصة التي تحوم حول المعطيات التراثية باعتباره منبعا لجل موضوعات أعماله الإبداعية التي تعكس سعة خياله ، وسعة اختياراته الفنية في تقديم مفردات لوحاته.
نتمنى له التوفيق في كل ما يفيد أصالة التشكيل العربي

image

بواسطة : لحسن ملواني
 0  0  2.1K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية