• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

القصبات تزهو بجمالها في لوحات التشكيلي الأمازيغي عبد السلام بوزيان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
عبد السلام فنان تشكيلي ، من قلعة مكونة ، قلعة الورود ، تعاطى للرسم والأعمال اليدوية منذ حداثة سنه ، و قد تتبعت أعماله وهو تلميذ متفوق على رفاقه بحسه الإبداعي و ألابتكاري ، وبانقطاعه عن الدراسة لظروف معينة ، لم ينقطع عن التعاطي للرسم لحبه له فلا يكاد ينقطع عن الرسم والبحث عن الجديد في مجاله .
ورغم كونه طرق العديد من ضروب التشكيل ، فقد ارتبط اسمه كغيره من مبدعي الجنوب الشرقي بالقصبة ، هذه الأخيرة التي نجدها تحتل الصدارة في لوحاته ، وقد أبدع فيها الكثير موضوعا لجداريات مختلفة الأحجام ، وموضوعا للوحات بأساليب مختلفة.
القصبة بشموخها وجمالها ، وتوسطها للطبيعة الخلابة تجد لها في لوحات هذا المبدع مكانا لها كي تمتع المتفرج عليها بصيغ فنية وجمالية متعددة . فأحيان يخضعها للمحاكاة المتسمة بنوع من الدقة في إبراز اللون والمكونات ، وأحيانا يضفي على اللوحة الحاملة لها أساليب إبداعية استنادا إلى تجربته وخبرته وممارسته الفنية.
وللإشارة فعبد السلام بوزيان حاول أن يرسم القصبة عبر حوامل وخامات متنوعة كثيرة ومن ذلك :ـ الزجاج ـ المرايا. ـ الثوب...علاوة على القصبة كمعمار فإن الفنان حاول أن يرسم بعضا مما له علاقة بها من تراث تراث محلي يكاد يُنسى ، ومن ذلك المرأة والرجل بلباس أمازيغي وحلي قديم لم يعد مستعملا.
وقد تمكن حتى الآن من إنجاز عشرات اللوحات ، ساهم ببعضها في معارض محلية ، وبعضها جداريات تزين جدران مقاهي ومؤسسات تربوية وغيرها . لوحات تتميز بجمالية الألوان ، وبواقعيتها إذ تغلب عليها المحاكاة المباشرة لما هو جميل في الطبيعة من بيئة محلية بكل عناصرها البارزة والخلابة.
الفنان عبد السلام بوزيان مبدع اكتسب الخبرة التي ستمكنه من إنجازات تحمل جِدَّة وتميزا حين يتجاوز المحاكاة نحو التجريد والترميز وغيرها من الاتجاهات التشكيلية التي تفسح المجال لتعميق الإبداع وجعله يتجاوز ما هو محلي إلى ما هو إنساني وعالمي.
نتمنى له التوفيق في إبداع كل ما هو ممتع ومفيد .

image

image

image

بواسطة : لحسن ملواني
 0  0  1.7K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية