• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

قراءة موجزة للوحات التشكيلي المصري محمد طوسون

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image
لوحات في قمة الروعة تجعلك روعتها لا تتمالك نفسك حتى تنطق بما تمثله من ذكر لخالق السموات والأرض وما بينهما ,,,لوحات تجول بك في روعة كون الله الفسيح المتنوع المخلوقات ، وتجمع بين كائنات الله في الأرض وفي السماء ,,,تميز اللوحات ليس في ما تعكسه من مكونات ومعطيات بل يكمن في فنية التركيب للعناصر عبر الوان خلابة تفنن المبدع في وضع تدرجاتها بشكل دقيق مدروس,,,لوحات بغض الطرف الكتابات المرفقة بعناصرها تشهد برقي حس وذوق هذا الفنان الكتابة الممزوجة بعناصرها وتكويناتها تعكس الجمال وسعة الخيال وجودة النسج للشكل متجانسا مع اللون بشكل بديع.
وأعتقد أن أي مشاهد لا يمكنه عدم استلطاف ملمحات هذه اللوحات الزاهية الألوان المركبة تركيبا فريدا يمثل قيمة إضافية للتشكيل والخط العربي في ذات الوقت.
فالأذكار القصيرة تتحول إلى عناصر في لوحات تحيل على الكثير من مدلولاتها ومن هذه العبارات:
ـ الله أكبر
ـ بسم الله الرحمان الرحيم
ـ الحمد لله رب العالمين
ـ الرحمان على العرش استوى
ـ رب السماوات ورب الأرض ورب العالمين
ـ الله لا إله أنت الأحد الصمد
ـ ن والقلم وما يسطرون
ـ ما شاء الله
ـ محمد رسول الله

image

ولوحات غاية في الروعة تندرج في قلب الإسلام الذي ينبني على كتابين ، قرآن منزل ، وكون مخلوق يدل على عظمة وجلال خالقه. ومن هذا المنطلق يمكن اعتبارها تطويرا وتنويعا لفن الخط العربي الذي يحكمه التشابه في المقاسات والوضعيات والخلفيات مما يبعث على الرتابة ويسقط في التكرار.
يفتح أمامك نوافذ للولوج إلى سناء البهاء الكوني ، فتنسى الفضاء الذي تسكنه كي ترحل إلى عوالم مرسومة بريشة فنان نابغ متميز ، يستوقفك عمق وسر تركيباته السحرية لفحوى وملامح لوحاته ، وبذلك تستحضر روعة الإبداع في سماء وأرض الله بريشة من ألهمه البديع القدرة على مثل هذا الإبداع الفريد.
محمد طوسون مبدع حقيقي ألهمه الله هذه الفنية الرائعة كي يجسد بها بعا من كلام الله مشفوعا بمناظر خلابة تترجم قدرة الله البديع على خلق المبدعين

image

بواسطة : لحسن ملواني
 0  0  3.5K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية