• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

مكونات تراثية جميلة في أعمال تشكيلية-قراءة للوحات رشيد زيزي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

عبر جمالية اللمسة ، وإشراقات اللون ينقلنا رشيد زيزي لنعيش لحظات ممتعة في عمق تراثنا الأمازيغي العريق ، ففي أعماله تجد هذا التميز الجميل الذي تحظى به الحضارة والثقافة المغربية بتقاليدها وعاداتها المبنية على الارتباط بالأرض والاعتزاز بالهوية ...هكذا يقدم الفنان بأدواته وخاماته المختلفة مفردات تراثية جديرة بالمشاهدة والرعاية ...
والفنان على غيره من التشكيليين يحاول اقتناص الكثير من الملامح الجمالية التي تزخر بها الثقاة والتراث الأمازيغي والمغربي بصفة عامة ، ولا أحد ينكر ما للتراث من أهمية كبيرة في الربط المتين والإيجابي بين الأجيال والأجيال. فالحفاظ على التراث من أهم غاية الفنون التشكيلي ، فهي تؤدي دور التوثيق الجمالي له ، كما تعزز أبعاده في وجدان المشاهدين للأعمال التشكيلية.

في لوحاته مسحة من الفرجة البصرية التي تنم عن منزلة التراث في ذاكرته ووجدانه عبر مخيلته الثرية التي تحبب هذا الموروث وتعيد إحياءه وتجديد روعته وإبداعيته في النفوس.
في لوحاته تجد كثيرا من معطيات لها علاقة بالمحيط والتراث والتاريخ ... ومن ذلك:
ـ المرأة بزيها التقليدي في وضعيات متنوعة
ـ القصبة بمعمارها الجميل المحاط بحقول وطرق تزيدها جمالا.
ـ الرجل بزيه التقليدي وهويؤدي عملا معينا
ـ بورتريهات معبرة وجميلة تؤكد خبرته وتمكنه من أدواته الإبداعية.
ـ...

رشيد زيزي تشكيلي يعشق ثقافة وطنه ويعزز موقعها في النفوس بفنيته وخبرته التشكيلية مما يضفي على لوحاته صبغة جمالية أساسها ومنبعها استعمال الألوان الصافية والعناية بتشكيل الخلفيات ، والتوافق الجمالي الدقيق بين النور والظلال ... وبذلك تمثل لوحاته إضافة جمالية لمجال الفنون التشكيلية بالمغرب وخارجه ...ولخبرته الفنية و احتكاكه بالمجال فقد أتاه الله القدرة والكفاءة في الانخراط في التشكيل بأساليب وموضوعات كثيرة ومختلفة تقنيا وتلوينا ، و بدون مجاملة استأثرت لوحاته باهتمام كثير من الجماهير والمبدعين المغاربة لأنها خير معبر عن حضارتنا بما تحمله من قيم إنسانية وروحية خالدة.

image


image


image

 0  0  1.9K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية