• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

قراءة نقدية -بحث من أجل الطهارة , خالد عريج

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الفكر في الفن التشكيلي , هو رسالة عميقة تكمن أهمية نقلها بمدى وعي وذكاء وثقافة الفنان التشكيلي الشاملة وبلورتها في المنتج , وكم هي ثرية الساحة التشكيلية السعودية بالتشكيليين الذين جسدوا ثقافة ودين وقيم المجتمع برقي فكري يرتقي بذائقة المتلقي المعاصر, ومن التجارب التشكيلية التي مررت بها وبقيت اعجابا يعلو سماء مخيلتي مشروع ( بحث من أجل الطهارة ) للتشكيلي خالد عريج احد التشكيلين السعوديين الذين تمردوا على التقليدية في الطرح التشكيلي, وقد نجح في تقديم اتجاه التجهيز في الفراغ بعدة أعمال تشكيلية ذات فكر موجه للمجتمع والأفراد وبطريقة معاصرة . وقد كان بحث من أجل الطهارة رسالة تكمن بها قيمة دينية ومجتمعية وبيئية قدمت بشكل غير تقليدي معاصر يشد الانتباه ويسمو للإعجاب .
( بحث من أجل الطهارة )خمسة طاولات عرض مستطيلة افقيا , ذات لون أبيض منظمة في مساحة المترين تقريبا , عرض عليها قطعتين من عظم الحوت , كتب عليها بالليزر مسمى المشروع ( بحث من أجل الطهارة ) , كما وضع عدد أربعة من فوارغ العلب الزجاجية والمعدنية , وهي مأخوذة من قاع البحر بدلالة ما يعتليها من الصدأ والتلف, وكل عنصر معروض من هذه العناصر وضعه خالد عريج بعناية على حامل صغير من الفايبر جلاس , في عرض يحمل احترام واهتمام التشكيلي بكل قطعة , وهذه القطع من عظام و فوارغ العلب والموجودة أمام المتلقي على خمسة طاولات عرض ذات لون ابيض , تحيط بها اصوات خلفية وهي صوت للحوت ليكتمل بذلك العرض المرئي المحسوس والملموس للمتلقي , ولينغمس في جو أقرب لعمق المحيط وكأن صوت الحوت أنين يأتي من عمق ليناجي ذلك المتلقي برسالة ألم نقلها لنا خالد عريج .
جمع التشكيلي خالد عريج عدة عناصر مختلفة الخصائص , عظم الحوت و فوارغ العلب , وهي مادتين لا ترتبط في أي خاصية إلا أن التشكيلي جمع بينها في موضوع واحد وهو مشروع بحث من أجل الطهارة , فالعلب أخذت من قاع البحر وهو موطن الحوت , فنلاحظ التلف الواضح عليها والناتج من تفاعلها مع الماء , كما أن طريقة عرض القطع في تجانب عرضي توجه المتلقي في تنظيم بصري , وذلك من أول العرض بمشاهدته عظم الحوت ثم يتجه بعدها للتلف والتلوث الناجم عن مخلفات الإنسان, من فوارغ العلب , وهذا التلوث هو المنغص على بيئة الحوت , وكأنها حكاية تبدأ من الحياة وتنتهي بالموت , كما نلاحظ في تنظيم العناصر وجود عدسة وضعها التشكيلي ضمن عرض المشروع وذلك ليساعد المتلقي في قراءة مسمى المشروع ( بحث من أجل الطهارة ) والذي كتبه بعناية بخط كوفي على عظم الحوت . فكأن العريج ينقش بألم مسمى الرسالة على موضع الألم .
إن اختيار الفنان للمواد الجاهزة لم يكن نتيجة الصدفة , بل هو ناتج من بحث عميق حول المواد التي تخدم الفن برقي ومعاصرة , وذلك لتوصيل رسالة تحترم فكر المتلقي المعاصر , ( بحث من أجل الطهارة ) وهو البحث الذي جمع التلوث وعظم الحوت في عرض غير تقليدي .
إن الخامة غير التقليدية التي استخدمها الفنان , إنما هي إشارة تنبيه للمتلقي ليقف عندها ويتأمل رسالة التشكيلي , حيث وجه خالد عريج رسالته في الكف عن تلوث بيئة الكائنات البحرية , وان المخلفات التي يلقيها الإنسان في البحر إنما هي طعم قاتل لحياة الحيوانات البحرية والتي مثلها باختياره أكبر حيوان بحري وهو الحوت , فحجم الحوت لم يمنعه من التسمم بمخلفات الإنسان , النظافة التي أمر بها الدين الإسلامي كانت رسالة الفنان والتي قدمها بشكل متفرد و بخامات غير تقليدية في عرض معاصر .


آمنه صالح الحارثي
ماجستير تربية فنية ( نقد وتذوق فني )



image

image

image

بواسطة : إخبارية الفنون التشكيلية-امنة صالح الحارثي
 0  0  1.8K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية