• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

المرأة والفن التشكيلي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
لماذا المرأة لم تنال المساواة في الفن التشكيلي الغربي؟
ما هو مستوى الفنانة العربية؟


[size="3"]متحف البرادو في مدريد , *اقام في حزيران الماضي *مُحاضرة هامة تحت اسم الفنانات المبدعات منذ قرن السادس عشر حتى قرن العشرين. وفي مقدمة هذا المؤتمر تحدثت المؤرخة التاريخية والفنانة* ليندا نوشلينLinda Nochlin. 1931 نيويورك. كاتبة ومؤرخة في الفن بصورة عامة, مقالاتها كثيرة وهامة. وأهم من هذا انها تُدافع بقوة وعزيمة عن المرأة الفنانة بصورة عامة. وفي عام 1971 نشرت مقالات غزيرة وكانت في لغة التظاهر والإحتجاج والعتاب للإنسانية امام نٌسيان المرأة الفنانة. مقالات نُشرت في صُحف ومجلات هامة* في الولايات المتحدة, وتتساءل. لماذا حُجبت المراة ومُنعت عن الشاشة في الماضي* حيث ان المرأة مارست الفن كما مارسه الآخرين. الحوادث الإجتماعية كانت تصدُ المرأة عن ممارسة هذه المهنة, ولم تنال المرأة الحرية في ان تكون فنانة, لم تنال المرأة الحق بأن تدرس في الأكاديميات. هل هذا لأن المرأة لاتملك قدرة الإبداع؟ هل المرأة لا يوجد لها خيال وشخصية؟ هل هو عار في تعظيم المرأة المبدعة؟* إذا لماذا لم نرى اسماء من النساء في طلائع الفن التشكيلي العالمي؟ إذا إن المرأة لو تملك هذه الصفات لكانت ظاهرة. لكن هل هذا حقيقي. طبعآ اخي القارئ , إنها اسئلة منعكسة وأسئلة* تطرح من قِبل كل مهتم, إنني اخصُ بها الفن الغربي, حيث هو رمز التقدم الحضاري, اما الدول العربية فحتى الآن مازالت تعاني التدخل الخارجي. ومع كل المصاعب نجد في مسارح الفن التشكيلي العالمي مشاعل وضاءة من قبل الفنانة العربية.
نحثُ الغرب الذي يُريد أن يسري الشرق بسرعة الضوء بينما هو سار بسرعة النمل وخاصة بما يخص الفن النسائي. كان يُعطى اسم فنانة لنساء الفنانين اللاتي يمارسون الفن منهم وايضآ لبنات الفنانين الذين عملوا في مراسم آبائهم, ومع هذا* لم يُظهر التاريخ سوى اسماء قليلة, علمآ انهنً ابدعنٌ كما ابدع الرجال في ذلك الحين. لم تنال المرآة اي مساعدة من المجتمع ومن الحضارة, ولم يُسمح لها في الدراسة, لم يُسمح لها في العرض, وقيل عن الفنانة انها فتاة خفيفة. و في وجه كل هذه المصاعب, ظهرت فنانات هامات لكن التاريخ مرة ثانية لم يُنصف بحق المراة الفنانة. لم يضع اسمائهم بنفس المستوى من حيث الإبداع ومن حيث الجمال ودقة الرسم. اضع هنا امثلة تفيد المُتابع وثبيتآ لصدق الحديث. الفنانة
artemesia Genteleschi-1593-1654 هذه الفنانة* ظهرت لانها كانت بت الفنان اراسيو . الفنان العالمي من طلائع الفن في نابولي.
*
 لوحة الفنانة *الايطالة ارتيميسا

لوحة الفنانة روسا بنهور[/right]


[right] لوحة الفنانة روسا بنهور

لوحة الفنانة الايطالة ارتيميسا


 لوحة الفنانة بربرة رجنوني
لوحة الفنانة بربرة رجنوني


Maria Ornan***** بنت الفنانAntonia Ucello والفنانة* BarbaraRagnoni لأنها كانت راهبة فإستطاعت ان تكون فنانة,* والفنانة* Margarita Van Eyckفكانت بنت الفنان الهولندي فان ايك. اليست لوحات جذابة وهامة في التصميم والهدف والدقة؟ اليست اعمال تستحق الشهرة كما كانت منجزات مايكل انجلو ورفائيل وكارفاجيو؟* ايضآ هناك نسيان إجتماعي وغموض ثقافي بعد إكتشاف هذه الأسماء, فقط بعض الفنانات استطاعوا ازالة الظلام وذلك جاء من لباقة الفكر لدى الفنانات في إختيار مواضيع تليق للبرجوازية آنذاك . هذا مثل الفنانة Rosa Bonheur 1822-1899 **لقد إختارت مواضيع تليق لعواطف الطبقة الإجتماعية المصممة.
إذا ليس الموضع موضوع ضعف, وليس الموضوع موضوع ذكاء مختلف, بل إن الموضوع هو نفسه, لم تُعطى الحقوق التي تمتع بها الرجال من الفنانين.* منجزات الفنانة ارتيميسيا بنت نابولي لم يعترفوا في اعمالها حتى قرن العشرين, اي بعد 400 سنة, اما الفنانة مارييت روبوستي التي هي بنت الفنان تونتيريتو , فلم يعترفوا لها سوى *بعمل واحد, الشاب والشائب, *هل هذا معقول؟ وهل ممكن ان تكون فنانة عالمية ولم تُعطي سوى عمل واحد. ؟*
تقول الآنسة ساوريت. هذا التصدي للمرآة جعل ان تكون المرأة آشد ذكاء حتى وضعت بصمتها في المجتمع العالمي, هذا الذكاء جعل لكل فنانة اسلوب فردي قبل ان يتحدث التاريخ عن الأساليب الفردية. وتقول مع هذا فإنه غير معقول ان تكون 99% من اللوحات العالمية هي من إنتاج الرجال,* وأقول انا ان كثير من لوحات النساء الفنانات تم تسجيلهم تحت اسماء مزيفة وأسماء آخرين.** لقد اشرت لفنانات *حائزات على الشهرة, كم من فنانات لم نعرف عنهم شيء؟
اما على الشاشة العربية لم تُلغى اعمال اي فنانة , ولم تعاني الضغط الإجتماعي والحضاري, سوى المصاعب التي يعانيها كل فنان تشكيلي على ارض الوطن. مصاعب عامة أكثرها إقتصادية, نعم ان المرأة تُضاعف الزمن من أجل إدارة المنزل, وحماية اولادهامع العائلة,* في الإضافة الى الزمن الذي تحتاجه في مرسمها لتصميم ماترغب. *تضاعف زمن العمل كي لاتتخلى عن اي مسوؤلية .يجب ان لاننسى المشقات الإضافية التي تعانيها من اجل الفن.
في المملكة العربية السعودية يكفي ان نتجول في مواقع الفن وفي صالات العرض الكثيرة, فنشاهد ان الفنانة السعودية تقدم وتعطي منتجات تشكيلية من فائق الأمثلة وفي مختلف المدارس والأساليب. فنانات يمارسن الفن كما ذويهم الفنانين, وممكن ان اقول . لافرق بينهم وبين زملائهم, ووضعت على سبيل المثل بعض الأعمال فهل هذه تختلف عن باقي المنتجات من رجال في الوطن ام في العالم؟ لا ثم لا, من واجب المرأة ان تكون محايدة للأنثوية وما نراه هو دليل هذا الإهتمام. *وجدت فنانات وفنانين يستحقوا الذكر وبكل فخري بهم, لا استطيع الإشارة اليهم من حيث كثرتهم, لكن لايسعدنسي شيء اكثر من الإشارة للجمع, لكن الوقت لايسمح واعطي هنا امثلة قليلة تكفي للإشارة عن ربيع جميل وعن مواسم مثمرة في الفن التشكيلي السعودي.

 لوحة الفانة السعودية مهدية آل طالب
لوحة الفانة السعودية مهدية آل طالب

 لوحة الفنانة السعودية فوزية المصيري
لوحة الفنانة السعودية فوزية المصيري

 لوحة الفنانة السعودية هناء الشبلي
لوحة الفنانة السعودية هناء الشبلي


نشاهد في لوحة الفنانة آل طالب مسرحية طويلية وحفلة نسائة في اجواء ليلية, شرقية الأحلام في استعمال اللون ¸في الأحرى تريد التعبير عن اشياء مغلقة وطموحات الأنثى في سهرات نسائية. لوحة فيها القصة والحركة,مسرحية جميلة* وفيها ملامح من الفن الإنكليزي في قرن الإضاءة, ومشحونة في لمسات من السيريالية . لم تستعمل اشياء للزينة كي تملأ مساحات اللوحة, بل تريد ان تكون المسرحية حقيقية وليس خيالية. تصميم هام ولم تستخدم سوى ثلاثة الوان. هذا دليل التقنية في التعبير.
اما الفنانة هناء تمارس الرومنسية في هذه اللوحة, الرسومات جيدة وتحافظ على* الإنارة, والألوان شفافة ورقيقة ومع هذا تستخدم الوان متأثرة في الحنين . لوحة تعبيرية في إطار رومنسي . لقد استخدمت الإضاءة المنعكسة من ذاتية الألوان المستخدمة.
لوحة الفنانة فوزية, لوحة هامة ومؤثرة. تعبيرية للغاية والوقوف امامها يتطلب شرح طويل, الوانها متلائمة مع التعبير الداخلي, والإضاءة فيها تأتي من نقاوة اللون, ومن دافع الهدف لأنها تأتي من جميع الأطراف.
*ولوحة الفنانة منال الرويشد هي حديقة الأزهار. النساء والأزهار هم حديقة الدنيا. الزهرة والمرأة هم شيء واحد في هذه اللوحة. لم تستخدم الوان كثيرة وذلك تجاوبآ مع التعبير, الزهرة تريد ان تكون فتاة والفتات تريد ان تكون زهرة, ليس هو تعبير مستعار, بل حلم دائم.

 لوحة الفنانة السعودية منال الرويشد
لوحة الفنانة السعودية منال الرويشد

\

الفنان والناقد التشكيلي .* عبد القادر الخليل
abdulkaderalkhalil@gmail.com

بواسطة : بقلم الفنان والناقد التسكيلي عبد القادر الخليل
 0  0  1.9K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية