• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

شفاه الكرز ونظرة التحدي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
في كثير من أحيان الجمال نجد الكمالية المتوارثة بديمومة متجددة كاسرة بذلك قاعدة الهرم والضمور ,عندها نحاول ان نتنفس عمقا من جمال نملأ به خبايا الرئة لتنفث منها راحة من الأعماق.
هيا بنا لنتــنفس هنا جمالا... .....
سرا اكتبه بحروف خجلى من أين تبدأ هذه المشاغبات الحروفية التي ستقرأ جمالا, لنرفع عن ساقي القراءة ثوبها ونجثو هنا وهناك على روعة لون ونخضب اقدام الحروف بألوان نقية ونهرول في فضاءات البياض ونترك اثر اللون جمالا تلو جمال تلو جمال ..
حكاية لون على مر سنين.. بدأت وثبات فهد بن ناصر الربيق اللونية على لوحاته بجرأة وبخجل , نعم جرأة لون وخجل عناصر , فعندما نستعرض أعمال التشكيلي فهد في مراحل آثر هو على تقسيمها حيث كانت البدايات منذ اربعين عاما مفعمة ومازالت بالجمال , نلاحظ في تلك المرحلة بأنها قوية في لوحات كنهها نقل واقعي للبيئة البسيطة المحيطة بالتشكيلي ,بيئة المملكة العربية السعودية الواضحة من خلال بساطة القرية وحميمية الأم وبراءة طفل ودفئ بيت الطين , نلاحظ الألوان في هذه المرحلة تغلب عليها تقنية ابراز العناصر بالظلال المدروسة , حيث نلتمس جهد التشكيلي فهد في ابراز العمق الفراغي للعناصر مزامنة لنقل واقع البيئة السعودية البسيطة في تلك الفترة , ثم تأتي مرحلة حددت جغرافيتها التشكيلية سخونة اللون والسريالية في دمج العناصر , وهنا نلاحظ بأن قوة فرشاة التشكيلي وجرأته طهرت في وجود اللون الأسود على اللوحة ومعالجته بألوان دافئة من الأحمر والبرتقالي , في هذه المرحلة الاسلوب السريالي للتشكيلي فهد هو عنصر السيادة بالأعمال, ربما لتأثره نظرا لمشاركاته الخارجية أو لحس وفكر اثر تغيير حميمية القرية فقام بتحويرها لملامح امرأة نراها تقبل على استحياءفي هذه الاعمال الساخنة .
ثم تليها مرحلة متقدمة نجد بأن التشكيلي هنا قد ترك للون حريته في الانسكاب وكأنه يطلق سرج خيول فكره ويسلمها لانسكاب عفوي ومشاغبات لذيذة على حسد اللوحة , وبعد أن يغفو اللون ويتوقف عن الحركة هنا يبدأ فهد الربيق في تحديد مسارات بينية من بين فراغات انهكت حركة اللون ليبرز لنا معجزة العناصر التي يراها برؤية تشكيلي ذكي, ففي هذه المرحلة نلاحظ ان الدفة سلمت للون ولم يسيرها فهد الربيق الا عند رسو مراكبها , فنلاحظ بأن نهايات انسكاب اللون قد حددها التشكيلي مستغلا مساحات الفاتح والغامق , والفراغات الشفافة , ليبرز من خلالها عناصر لم تكن موجودة الا في مخيلته وشاركنا بها , فهي سريالية جنون بين لون وتشكيلي .
في مرحلة لاحقة بدأ التشكيلي فهد الربيق في تخفيف حدة اللون وبنفس تقنية السكب والتحديد لكنه بدأ بالنقش على جسد اللوحةوبسريالية أيضا عميقة , جريئة وقوية , حيث ظهرت مرة اخرى حدود ولمسات اللون الأسود في الأعمال ...
في مجمل مسيرة التشكيلي فهد الربيق نجد بأن هناك عناصر تشكيلية تربعت على عرش السيادة في اعماله عنصر المرأة , العيون , الخيل . هذه العناصر الثلاث تواصلت مع فهد وكأنها ترحل معه في حقيبته وتخرج لتشاغب مرسمة في أي مكان كان . تتمثل المرأة في لوحاته بالدفء والملاذ , واخذ منها عينيها في بعض من أعماله وكررها وكأنه يؤكد على قوتها وجمالها وتأثيرها , وكذلك تناول الخيل في كثير من أعمالها لإحساس مرتبط في الرقة والجمال مع عنصر المرأة , كما نلاحظ في أعماله قطرات من ندى نجدها بارزة بعناية تشكيلية ..
إن تكرار العناصر في أعمال التشكيلي بتقنيات مختلفة كرر علينا الجمال بعدة مرايا عاكسة . وكأننا نقرأ هذه الجمال على سطح جدول متحرك ينساب بعفوية .

لو تناولنا أحد أعمال فهد الربيق وهي عمل حديث للتشكيلي , عند وصف العمل نبدأ بما يسرق انباهنا مباشرة انه بورتريهلإمراه في شمال شرق اللوحة تبدو بها ملامح مستقطعة للوجه الحاجبين والعينين مكتملة وكذلك الأنف والفم , بلون يعتبر اخف درجات الاصفر الممزوج بشيء من البني والابيض بحيث اعطى المزج لون البشرة الصفراء , وتتصل بمعالجات بذات الفرشاة واللون بانبساط لوني جنوبا يتخلله ربت منتشر بالأسود يحدد ملامح كشط يوحي بسماء عاصفة , وفي اقصى الجنوب من اللوحة خط نظيف بذات لون البورتريه يمتد من شرق اللوحة متجها بانكسار للجنوب وممتدا وايضا ومعترض بانكسار يوجه ذات الخط للشرق الجنوبي للعمل وينتهي بطرف اللوحة
يعلو هذا الخط ابراج ذات حجم صغير توحي بالبعد وكأنها تقف على خط الافق , وفي اسفل هذه الابراج والخط الذي يحملها مساحات معالجة بالونين الاسود وبذات المزج اللوني المكمل للوحة . وتحف اطراف اللوحة جنوب شرق وجنوبها الى نهاية الركن الغربي سواد نقي .وكأنه حد مؤطر وارتكاز للعمل .
نلاحظ معالجات بالكشط ونقاط منتشرة خفيفة سوداء ربما تكون بالرش على سائر مساحة اللوحة ماعدا وجه المرأة فهو مسح نقي باللون , كما نلاحظ في غرب اللوحة العلوي خطوط عفوية من ذات لونالبورتريه الموزع بعناية على باقي مساحات اللوحة , و بظلال وانعكاس اضاءة يتجه ناحية العناصر(الأبراج) الموجودة اسفل من اللوحة .
بورترية المرأة النقي يبدأ نقائه من عيني المرأة التي تحدق بالمشاهد في براعة مذهلة من التشكيلي حيث خلق البعد في بؤبؤ العين ونجح في وضع بقعة الضوء في مكان منح الحياة لهذه العينين , أما شفاه الفتاة والتي تكادتكون شكل الكرز لطفا ولونا خفيفا , فقد ابرزها التشكيلي بمهارة التعامل مع الضوء والخط الأسود المتوسط بين الشفتين وبخطوط بيضاء على الشفة السفلى لتبدو ببروز جميل , كما نلاحظ نسبة الجمال بين حجم الشفاة الدقيق وحجم العين الواسعة, وهو استمتاع واضح بالجمال ورغبة من التشكيلي بانبثاق الجمال من هذا العنصر , ولم يخفى على التشكيلي ان حدد الأنف بالإضاءة وبقعة الضوء ليكون البورترية في النهاية ابرز عنصر في العمل , اما بالنسبة للعاصفة الغاضبة تحت البورتريهفهي معالجة بكشط أسود يعايش ذلك التحديد الاسود النقي في الاطراف السفلية ولينجح التشكيلي في خلق هارموني لوني مترابط غير شاذ , في اسفل الابراج النقية توجد ثقوب لونية تطل على اللون الأسود المحدد للعمل .
ان أول لمحة للعمل تعطينا انطباع بتاريخ قديم يستحوذ معنى العمل وكأنها تطل علينا من قرون مضت فجمال الامرأة يأخذنا على ابراج نقية تلقى من منابرها خطب الجمال , واي ذكاء يلعب به التشكيلي عندما غمس في قلب العمل اللون الزهري بدقة ورقه , فلو قسنا نسبة مكان وجود الشفاه بالعمل لوجدنا أنها نسبة وجود القلب بيسار الجسم .. انه ينبض جمالا , رغم عاصفة الغضب والحزن التي تضرب حصوننا في اقصى خفايا النفس إلا انه هناك نبض زهري اللون ينبض جمالا وينظر الينا بحدة ,
هذه اللوحة تضرب في دواخلنا عزف بصمت لنتأمل كم ما نطبق عليه من الم ونتلذذ بنبض الحياة الذي سيمحو ذلك الحزن يوما ما ..
شكرا فهد الربيق فقد وصلت الرسالة :حياة وجمال ينبض رغم ثورة الغضب والحزن
ولكل قارئ نظرة و حكاية ستستفزها هذه السيدة بشفاه الكرز ونظرة التحدي الصامتة


امنه صالح الحارثي
ماجستير تربيه فنيه – نقد وتذوق فني




image

image

image

image

image


image

بواسطة : امنه صالح .. قراءة تشكيلية في أعمال فهد الربيق
 0  0  3.2K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 10:42 مساءً الأربعاء 20 يونيو 2018.