• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

فهد خليف ..متاهة المساحات اللونية وعمق الصمت الصاخب

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
في حضرة لون وفي حضرة شفافية ضوء منبثق يغشى على وعي البصر والبصيرة , في حضرة ما يغمر العقل ويحجب الوعي , في رواق ما اقف انظر بطول الرواق لحكايات تثرثر بزخم على اليمين واليسار , كنت اعلم ما كنت ذاهبة له , لذا انتقيت من الايام ما يخلو من فضول البشر , كانوا هنا تسابقوا, حضروا , تطفلوا, تذوقوا,استمتعواواستمتعوا واستمتعوا ثم غابوا, هنا سأحضر انا وحدي لأستطيع أن اسمع ضجيج الحكايات بصفاء ذهني , على ضفتي هذا الرواق توجد احاديث وهمسات , جدالات وأغاني , عزف , صهيل , بكاء , ضحك وثرثرات لاتنتهي , ترانيم وتلاوات ,زخم بين مساحات فهد خليف , في كل مساحة تكمن مساحات .
اريد ان اعيش وحدي في ذاك الرواق لبعض من الوقت , انتقيت يوما يخلو من فضول البشر لكي يطهر السمع من لغط الحديث البشري لأتصوف في رواق فهد خليف , واكشف الغطاء عن السمع لضجيج صمت , عالم مستقل بقوانينه واحساسه , بسمو مكنوناته .
ارى هنا , مقهى , طاولات , صحيفة , خيل عربية ,حمام السلام , سيدة من القرية , شرفات , فتيات , انتيكات , زهور , دموع , مساحات داخلها مساحات في عمق مساحات , عالم فهد خليف يتنفس اختلافات وحكايات .
لكي اقدم قراءة لهذا الضجيج الجميل , احتاج لقلم مختلف , ولكن سأتذاكى على مساحات فهد خليف, لن اقرا لوحة بل سأقرأ رواقاً يجمع مساحات المساحات من اللوحات , عن اليمين وعن الشمال ضجيج يضم عوالم من العمق .
تميزت لوحات فهد خليفبجمع تفاصيل , كتراتيل منمنمات يغلب عليها التقسيم الهندسي مساحات لونيه بفواصل خطية نقيه , تتباين بدرجات لونية تختلف في القيمة والتفاصيل المحتوية عليها, كل لوحة من لوحات فهد خليف مستطيلة كانت أو مربعة نجدها مقسمة الى مساحات منتظمة بصريا بشكل اشعاعي او بمصفوفات كأنها مشغولة منسوجات , في كل لوحة نلاحظ بأنها عبارة عن مساحة متصلة بالمساحة المجاورة لها بعناية خطية نقية , كما نلاحظ بأن كل مساحة تضم تفاصيل قد تنفصل بتفاصيلها الخاصة أوقد تجمع المساحات ذات العنصر لكن تحتفظ كل جزئية بدرجة لونية خاصة لما يمر بها من هذا العنصر المشارك.
تقنيات استخدام فهد خليف للفرشاة وخامة اللون تميزت بتقارب شدة اللون حيث نجد بأنه يستخدم الالوان ذات الشدة غير اللامعة ,يبدأ فيها فهد خليف بتقسيم مساحات اللوحة بخطوط مرنة تجزء اللوحة لمساحات هندسية متجاورة منتظمة . استخدم فيها اللون الأخضر الغامق و البني بدرجاته والازرق المتشبع بثقل والاحمر بدرجات تنحدر بالشدة الى الانطفاء كما استخدم اللون الأبيض بإضافات وليس بشغل مساحات للموضوع , حيث كانت المساحات البيضاء اضافات للعمل او للعناصر , فنلاحظ بأن اللون الابيض يعتبر حلية مضافة لجمال المنسوجة اللونية , أما اللون الأسود فقد وجد بين اروقة المساحات كتحديد وحصر وابراز وتعتيق , فكان حضور اللون الاسود خامة لونية داعمة للعمل .
تسكن تكوينات فهد خليف سيكولوجية هادئة عميقة تعكسهدوء شخصيته , فالمساحات الهندسية المنتظمة بدراسة والدرجات اللونية المشبعة بدفء , والعناصر المنتقاة والمنفذة بتجريدية , نسجها التشكيلي بفرشاته كقطع مخملية متحدثة , فالعناصر التي رتبها داخل العمل بشفافية مع المساحات الهندسية والالوان الدافئة , انما هي عالم من الهدوء الدافئ لأحاديث صاخبة لا يسمعها الا من انعزل عن عالم الصخب الرخيص ليرتقي لعالم فهد خليف . في هذا الرواق الممتد بين لون وعنصر واحساس وهدوء وصخب نلاحظ بأن اللغة البصرية لاتنفصل في هده المنسوجة بتسلسل هارموني يأخذنا من البدء لننتهي للبدء ونعود في حلقة محكمة ليس بها خلل . هوا ذا فهد خليف التشكيلي السعودي متاهة المساحات اللونية وعمق الصمت الصاخب .

[/size][/b]
[/justify]
امنه صالح الحارثي
ماجستير تربيه فنيه – نقد وتذوق فني



image


image



image

image


image


image

بواسطة : آمنة الحارثي
 0  0  1.4K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية