http://example.com/sitemap_location.xml

  • ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

النقد الفني بين النقد والانتقاد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
تعددت صور المنتج التشكيلي في صالات العرض , وتطورت بتقنيات أبدع فيها الفنان المتمكن المتحدي حتى تجاوزت فهم المتذوق في اغلب الأحيان , ولا نستطيع الجزم بذلك الا أننا نجزم بأهمية النقد الفني للمنتج التشكيلي بكل حالاته وصوره .
يعد النقد الفني الحلقة الوسيطة بين المنتج التشكيلي والفنان التشكيلي , فنجد علاقة الناقد *بالفنان تبادلية تصل للقبول بين الطرفين وقد تصل للاختلاف , فيفسر النقد الفني ماهية فكرة الفنان ويحلل ادواته , ويكون الناطق باسمه , وقد يختلف الفنان مع الناقد في ما يدون من خلال المنتج وفي النهاية تبقى جدلية النقد الفني ذات أهمية بالغة في تأريخ المنتج التشكيلي والمرتبط بالأحداث المحيطة .
وعلاقة النقد الفني الوسيطة بين المتلقي والمنتج التشكيلي لا تقل أهمية , فالنقد الفني هو المتحدث عن العمل , حيث يوضح الناقد *بالتحليل والتفسير والقراءة التشكيلية مكنونات العمل من ادوات وتقنيات وقيم فكرية وثقافية .
وعند وضع النقد الفني تحت بؤرة التركيز نجد بأنه نشاط ثقافي يصف ويحلل ويتصل بشكل مباشر بين الفنان والمنتج والمتلقي . ومما يتحكم بالنقد الفني وجودته في قراءة العمل هي خبرة الناقد ومستوى وعيه بأدوات التشكيل وخلفية الفنان والأحداث المحيطة من ثقافة مجتمع واحداث سياسية وانسانية وكذلك بالتطورات الصناعية والفكرية وما الى ذلك , وحينما يكون الناقد متمكن ومهيأ بكل مقومات النقد الفني الثقافية والاكاديمية هنا نستطيع أن نقول بأننا سنجد القراءة الصادقة التي تصل للمتلقي بكل شفافية .
ماهية النقد الفني هي عبارة عن قراءة تجيب على تساؤلات قد تدور في ذهن المتلقي و تتضح من خلالها ما هو هذا المنتج حيث يتحدث فيه الناقد عن موضوع العمل *كما يوضح *نبذة عن الفنان وعن خبرته وحياته المنعكسة على المنتج التشكيلي و متى كان العمل حيث الحديث عن الاحداث المحيطة بالفنان سواء اجتماعية او صناعية او احداث سياسية وما يحدث بالمجتمع و يتأثر به الفنان , كما يتحدث الناقد عن الانتماء الحضاري الذي انتج من خلاله العمل , وكيف انتج هذا العمل وماهي ادوات التشكيلي وتقنياته وخاماته , ثم يبدا الناقد باستكشاف فلسفة العمل , كل ذلك بصياغة سليمة تختلف في صورة الطرح *باختلاف طرق النقد الفني وتتفق في وظيفة النقد .
يعد النقد الفني مدخل للتذوق الجمالي للمنتج التشكيلي , حيث يفسر الأعمال بالذوق المرتبط بالمجتمع ويؤكد على اهميته كعنصر ثقافي , *كما يعد النقد الفني مؤرخ للممارسات التشكيلية والمرتبطة بفترة من الزمن, والتي تتغير احداثها وظروفها في تطور مستمر *, كما يعد نقل لصورة وثقافة المجتمع .

انقد لي هذا العمل ؟ *
كثيرا ما يطرح هذا السؤال والمنتظر من الناقد هو انتقاد العمل , حيث تقتصر نظرة المتلقي بأن النقد الفني ما هو الا سلاح ناقد يعري العمل من جمالياته ورسالته ليصل الى اصطياد عيوبه او ابتكار عيوب . وهذه النظرة السائدة عن النقد الفني تحتاج لتسليط الضوء عليها بنوع من الاهتمام والتوضيح , فالناقد الفني اصبح ك (المفتش) المفردة التي كانت تستخدم للمشرف التربوي سابقا وهو المرعب الذي يأتي لتصيد الاخطاء , وكما أن هذا المسمى قد تطور من مفتش الى موجه ثم مشرف فاختلفت معه الوظيفة والنظرة العامة من تصيد اخطاء الى مشرف واعي لمعلم واعي , فقد أصبح من الضروري توضيح أن الناقد التشكيلي انما هوا قارئ للمنتج التشكيلي مفسر ومحلل يشترك مع الفنان والمتلقي في التذوق الجمالي و يمتلك خبرة في تحليل العمل لردم الفجوة بين المنتج والمتلقي . وهنا نستطيع أن نقول بان الناقد لا ينتقد , انما يوضح ويقرأ المنتج التشكيلي كما هو دون نقص , حيث يكون هوا المتحدث بصوت العمل وابراز مكنوناته , على أن يكون العمل مبني على أسس فنية جيدة ويحترم المجتمع والمتلقي ويحمل في طياته المنتج التشكيلي الجيد ذو الرسالة والفكر الراقي *مستثنى من ذلك ما قد ظهر بطفرة تشكيلية و كسر قواعد الجمال وتمجيد المبتذل في استخفاف يستفز المتلقي والناقد, هنا يكون رأي الناقد التوضيح بين ما هو فني وغير فني , وحينها سيختلط على المتلقي دور الناقد الفني والمنتقد , فحين ينتقد الناقد يكون الانتقاد لمنتجات همشت الجمال والرؤية الفلسفية والفكرية , ودور الناقد في الانتقاد ليس للمنتج التشكيلي الجيد بل لما قد ظهر بالساحة التشكيلية من مخرجات تزاحم الجمال بالمستفز الفارغ فيأتي دوره هنا لرفع الستار والحديث والتوضيح . *

الناقد لا ينتقد .
الناقد الفني هو من يقوم بترتيب الجدلية بين الفنان والمتلقي ليس الا , وذلك بأسس علمية وبخلفية ثقافية *تحترم ذائقة المتلقي والفنان .

* * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * * امنه صالح الحارثي
ماجستير تربية فنية ... نقد وتذوق فني

بواسطة : امنه الحارثي
 0  1  2.9K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية