http://example.com/sitemap_location.xml

  • ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

سمر القحطاني ..(س من الناس) ..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

الحياه هي معترك , ندور مع دواليبها تأخذ منا ونعطيها , تبعثرنا وتعيد ترتيبنا , نتعارك فيها بكل تفاصيلها وساكنيها في حكايات نكتبها نحن في انتصارات او خسائر وندون خلالها يومياتنا بحسب ماتنزفه اقلامنا لننتقي أي المفردات تليق بما نعيش .
سمر القحطاني تشكيلية سعودية دونت في دفتر يومياتها بقلم ينزف لون و بمفردات خاصة انتقتها بعناية وجعلتها خاصة عامه , قد تبث لنا رسالة تلتمس جزء من أرواحنا لتناقش فيها س من الناس هذا الذي قد يعيش في قصة حياة أحد منا وقد يكون قد مر في قصة كل منا .
اثناء تجولنا بين لوحات سمرالقحطاني نجد بأن هناك بين كل المعروضات عامل مشترك ومتكرر ( المرأة , الحرف العربي, الوحدة الزخرفية , حلي شعبية , صخره )
سمر تضعنا في حوار محكم الزوايا بين هذه العناصر , فنرى المرأة المثقلة بصمت فاخر بتعبيرات لونية أشبه ما تكون بقطع من ذاكرة بيت من التراث العسيري , وقد زينت هذه الذاكرة بحروف عربية بخط حر وضعتها في نسق هندسي أكاد اجزم بأنها تلعب بأحجية داخل مثلت محكم الزوايا , إن مساحة المثلث سر هذه اللوحات يتكرر بينها , ينضب في لوحة ويستثار في لوحة , يدندن في لوحة , وينام في ركن أخرى , يسوق معه تكرار الحروف في لوحة , ويطوع رسم الحرف في لوحة اخرى , المثلث حاضر في كل الأعمال ..
المجموعة اللونية التي استخدمتها سمر هي الوان الطبيعة , الأرض والسماء ودرجات البحر والنبات لم تخرج عن هذه المجموعة الكونية في تقنية تلوين ومعالجات تبرز من خلالها ملامس تعبيرية تستشف انت الرائي منها جفاف تعب العناصر الساكنة بالموضوع , في دراما ذات اضاءة مسرحية مباشرة لمشهد مونودراما صامت .
( المرأة ) هناك سيدة في أعمال سمر تحمل همها صخرا مزخرفاً , تخبرنا سمر بأن المرأة تحمل مشاق الحياة وهي سعيدة ومكابرة , متفانية حتى تصل بزخرفة الصخر لأعلى مراتبها مرتبة ( أم ) . نراها تتقلد حليها في لوحة , تعمل في لوحة , تتأمل في سكون لوحة , وتتألم في أخرى , ثم تنام هناك .
ومازالت العناصر تتناثر بدراسة الحرف والزخرفة الهندسية ,وتكرار المثلث , لو تأملنا قليلا الحرف في لوحات سمر نجد بأنها كررت حرف (س ) و ( ص ) ( هـ ) ( ن ) ( ل ) ( ى ) (م ) ( ع ) ( ح ) لم توجد نقاط ولا همزه الا في قليل ... ربما اختارت سمر النصيب الاكبر لحروف بلا نقاط أو همزه ارتباط ذكي بين حروف ترسم نفسها بدون مساعدة وبين المرأة التي تقف هنا بدون مساعدة انما خلقت هي للمساعدة , كما نلاحظ أن حرف س و ص هما المفردة الأكثر وجودا وباقي الحروف كانت مطاوعة لمساحات وجدت بلوحتين أو ثلاث على الأكثر .. هنا نقف قليلا ونحاول ان نفكر بعمق ( مثلث ... س و ص ... امرأة كادحة متزينة ببساطة .. زمن من الذاكرة ) كل ذلك مغموس في بالته بألوان الطبيعة الأم ..بتقنية كشط جاف ..
خلاصة هذا الصخب الصامت .. سمر القحطاني تأخذنا في رحلة كونية منها إلى ركن في ذاكرة كل منا .
ابصر ببصيرة قلبك فهناك سيدة ( س من الناس ) عربية أنيقة تعمل في صمت من أجلها ... من أجلك .... من أجلهم فلنحسن لها .

امنه صالح الحارثي
ماجستير تربيه فنيه – نقد وتذوق فني



image
image
image
image
image
image
image
image
image
image
image

بواسطة : امنه صالح الحارثي
 1  0  3.0K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية