http://example.com/sitemap_location.xml

  • ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

ويبقى الأثر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الحياة رحلة مختلفة الأحداث , لكل منا رحلته التي يرسم مسارها اما أن يتساير معها أو يسيرها , قد نجذب الاحداث لمنحنى متهالك مظلم , وقد نفرض التمرد على الأحداث ونكسبها من إيجابياتنا أو عكس ذلك .
في جانب ما مشرق , ومن أعلى قمة مطلة على فضاءات الاختلافقد تجد هناك من قد سيَر هذه الرحلة في حياته , و من هو في عراك مستمر قد استوقفته محطات متعددة ولم ييأس , اناس منحو الحياة ألوانا من بالتات حب وعطاء وتفاني وصدق , أناس نظموا من أيام حياتهم قصائد لونية , يمتد أثرها مثل لون منسكب على بياض صامت , تتشعب منه مسارات لونية في كل اتجاه مستمرة في الانتشار الى المدى الذي تستطيع أن تصل له ولا تتوقف , هم من آثروا لأجلنا رغم ما كان بهم من خصاصة , ليست نظرة تشاؤمية مني أن أقول أنهم قليلون جدا أولئك الذين يطلون من هذه القمة , قليلون من يبعثون النـــقاء بنــقاء , من يرصفون لغيرهم طريقا ممهدا من بتلات زهرة حياتهم , يرصفونها لنا عتبة عتبه , بتــلة بتــله , زهرة حياتهم التي لا تضمر بالعطاء بل تزداد رقيا واشراقا ويغمر جبين بتلاتهامن التعب الندى جمالا .
لتـًــــفاني أثر
للعطاء أثر
للعمر أثر
للصوت الهادئ أثر
للحب أثر
لترانيم الصباح أثر
وحينما يكون الأثر بعمق مشاعر اصلها حب وفرعها في العطاء حينها يبقى الأثر .
في فضاءات الرياض العاصمة , احتفلت وزارة التعليم بمنسوبتيها الدكتورة هناء الشبلي و الأستاذة ايمان بنت عبدالرحمن الغالبي , في بادرة حب بليلة استثنائية كانت بها الألوان هي منبر المتحدث لسنوات عطاء , في معرض مشترك جمع مخرجات التشكيلية الدكتورة هناء و التشكيلية الأستاذة ايمان , في مزاوجة تعبيرية تشكيلية تنفس فيها الابداع بعبق العطاء , ابداع تشكيليتين احتفت بهم ادارة التعليم في بادرة شكر وعرفان على سنوات قضينها في عطاء وتفاني , ب رسالة حب دونتها ادارة التعليم لكلا التشكيليتين مفادها إن انتهى عملكم بالتقاعد فمن عبق عطائكن يبقى الاثر .
معرض ( ويبقى الأثر ) جمع أعمال الغالبي والشبلي في بوتقة متضادة بحس متناغم , حيث تنوعت التقنيات في العرض , فنلاحظ الخامة اللونية الزيتية متجاورة مع الاكريلك وتقنية الفن الرقمي , والملامس المتنوعة تعبيرية كانت أو ملموسة , فهناك تنوع فوضوي منظم وهو نتاج يعكس فلسفة عميقة للعرض , فلسفة مشاغبة هادئة , متضادة بتسامح , مجهولة حد الوضوح , ف من خلال التجول بين المعروضات تكاد تسمع همسات توجيهات ايمان الغالبي الهادئة الرصينة , وتلتفت على جمال صوت ضحكات هناء الشبلي المشاغبة , كل هذا تستشعره من بين المعروضات التي رتبتها أيادي الزمن في ترتيب تسلسلي يصور مواجهات السنين في خدمة العمل , فما كان من الجمال الا أن حول هذه الاحداث الى جمال . عمدت هناء الشبلي وايمان الغالبي على تصوير أحداث السنوات في لقطات تعبيرية لونية باطار جمد الموقف والحدث في عالم يحول كل ما حوله الى جمال .
في لوحات التشكيلية هناء الشبلي , تجد حضور الفن الرقمي في تمكن من الممارسة وعمق الفكرة , فنلاحظ عنصر المرأة حاضر بين اعمالها في رسالات مختلفة تعكس وجودها ودورها المجتمعي والشخصي في حوار صامت بصخب الفكر , تاركة للمتلقي مساحة حرة في ان ينغمس في مكنوناتها ويدخل لها من عدة جوانب لفهمها , كما نلاحظ ان الشبلي تناولت قضايا مجتمعية ولم تغب جرح قضية الامة فلسطين عن أعمالها في تصريح واضح عن مشاركتها الحاضرة للقضايا المحيطة .
اختلفت إيمان الغالبي في عرض تقنياتها الزيتية والاكريلك , فقد ظهرت الشخوص في أعمالها بملامح تتفق في كنه الانسان وتختلف في القضايا , فقد جسدت في مخرجاتها التشكيلية العلاقات المختلفة والتي جسدتها من خلال مسيرتها التعليمية وعلاقاتها مع زملاء العمل , كما حضر الخيل العربي في مخرجاتها التشكيلية بأسلوب تجريدي تأثيري .
في مخرجات الشبلي و الغالبي , غمرت المجموعات اللونية الدافئة والمحايدة معظم هذه المعروضات , وكأنك حين تتجول بين المعروضات تجد بصمات أثر عميقة ثابتة في كل الاتجاهات وبكل بصمة أثر تعكس علاقات من مسيرة سنوات لم تتركانها التشكيليتين تمر وتتلاشى بين الايام الماضية بل وثقت كل منهما بصمة من مسيرتها وعلاقاتها بمخرج تشكيلي يبقى كأثر خالد وتوثيق من عمق الذاكرة . ليكون تكريما لمسيرة عطاء وعمل وتفاني .
شكرا دكتورة هناء الشبلي , شكرا استاذه ايمان الغالبي فجمال الأثر باسق من حب , وسيبقى الأثر .



امنه صالح الحارثي
ماجستير تربية فنية - نقد وتذوق فني -

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

image

بواسطة : امنه صالح
 0  0  3.0K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية