http://example.com/sitemap_location.xml

  • ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

التصوير التشكيلي الرقمي في المملكة العربية السعودية (هناء الشبلي .. والفن الرقمي)

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
لون , احساس, تواصل بصري, مهارة , ذكاء تشكيلي , أساليب , فكر , رسالة , أدوات .....
كل هذه الكلمات هي من عالم الفنان الرقمي , هذا التشكيلي الذي لايقل أهمية عن التشكيلي التقليدي في الرسالة والتجريب والمعاصرة , وتاريخ الفن , بل يعتبر ممارس متجدد مبتكر يبحث في تجريب مستمر عن مخرجات تشكيلية بأساليب تقنية مختلفة ليبلور من خلال مخرجاته فكر ورسالة وتواصل يرتقي الى مستوى ذائقة المتلقي المعاصر .
الفن التشكيلي الرقمي في المملكة العربية السعودية بدأ في فترة ليست ببعيدة , ووجد ممارسين تشكيليين قد تمكنوا من برامج الحاسوب في مخرجات لونية برزت من خلالها المدارس الفنية بكامل خصائصها ومميزاتها في معارض تشكيلية فرضت أهميتها البصرية على ثقافة المجتمع .
ان التشكيليين الرقميين الذين بادروا بعرض أعمالهم في محاولات سابقة في المملكة العربية السعودية , لو عاد بنا الزمن لوجدنا أنهم كانوا يغرسون فنهم في ارض فكريه شبه صلبه , اما اليوم وبحضور وانتشار ممارسين الفن الرقمي بالمملكة نستطيع أن نقول أن الفن الرقمي أصبح فن تشكيلي يستهوي كل من المتلقي المتطلع , والهاوي , والممارس لبرامج الحاسوب التصميمية , والحامل لكامرته في كل مكان , والقارئ الجيد حيث أصبح الفن الرقمي في المملكة العربية السعودية حاضراً وبشكل متجدد قوي يستحق منا الشكر لكل التشكيليين الرقميين .
هناء الشبلي , تشكيلية سعودية ظهرت ضمن جماعة تشكيلية رقمية في المملكة العربية السعودية 2009 واستمرت في تطوير أدواتها التشكيلية , متمكنة من التصميم الرقمي , حيث بدأت ببرامج تصميم تقليدية ثم واكبت التطور وبحثت عن التجديد ومارست التجريب الرقمي لتظهر الآن مخرجاتها التشكيلية بالصورة المعاصرة , نوعت هناء الشبلي في أساليب التصوير التشكيلي الرقمي , حيث استخدمت في مخرجاتها التشكيلية ألوان نقية ,خدمتها في ذلك أدوات التصميم الحاسوبي لتصللنجاح النقاء اللوني , وبذكاء تشكيلي كونت الشبلي تدرجات لونية جريئة , لتكون خلفيات متناغمة تـتـناسب مع ما تختاره من عناصرها و مفرداتها التشكيلية .
في معرض ويبقى الأثر 2017 , كانت التجربة الرقمية للتشكيلية هناء الشبلي حاضرة وبقوة , وعند التجول بين مخرجاتها التشكيلية نجد بأن هناك تقنياتمشتركة ومتكررة بمعان مختلفة بين كل اللوحات , فالمجموعات اللونية والغالب عليها الدفء تحتضن عناصر ومفردات تشكيلية تغلب عليها الطبيعة الأنثوية الناعمة الخجولة , والخطوط الانسيابية و ملامح الأنثى الحاضرة في قلب اللوحات , وزهور تنبت بألوان تتنفس بفرح , و فراشات , هناء الشبلي ترسم بفرح .

في احدى لوحات التشكيلية هناء نلاحظ بأنهغلبتفيهاالمجموعة اللونية الدافئة , وبعض المساحات قد وزعت بها ألوان باردة , وعنصرين قد تكررا في نفس العمل وهما المرأة والفراشة , في مخرج رقمي مطبوع على لوحة كانفس.
تظهر المساحات بالعمل شبه هندسية من حيث تنظيم توزيع المساحات اللونية , حيث عمدت التشكيلية الى تقسيم المساحات اللونية بخطوط ترسم منحنى يمتد من طرف اللوحة وينتهي بالجهة المقابلة , مكونةً بذلك مساحة مع باقي الخطوط لشكل شبه بيضاوي غير مكتمل , وزعت هناء الشبلي الشكل شبه البيضاوي بشكل منبثق من وسط اللوحة ومنتشر بشكل متوسع الى خارج اللوحة منتهي بشكل يوحي بالاستمرارية , الشكل في وسط اللوحة مساحة شبه بيضاوية واسعة , وتستمر الخطوط بتكوين مساحات متقاربة ومتشابكة بتوازي .
في وسط اللوحة تكمن معظم العناصر حيث كانت مساحة الخلفية درجة لون أحمر دافئ مطفي وتتدرج منه الى خارج العمل بدرجات لونية فاتحه تنتهي جنوب العمل بدخول اللون الأبيض الممزوج بالأزرق الفاتح جدا , مكونة ضبابية كتشكيلات الغيوم, اما في شمال العمل فضبابية اللون المتدرجة تكون من ذات الدرجة اللونية المنبثقة من منتصف العمل , حيث تظهر عناصر شفافة لهيئة فراشات مكملة للخلفية .في وسط العمل تتدرج المجموعة اللونية لشرق العمل بدرجات تتجه للون الأخضر والمساحات الصفراء الباردة مع تداخل للبنفسجي وهو نتاج دمج المساحات اللونية . أما في المساحة غرب العمل تكتمل الخلفية بتكوين عناصر الفراشات وهي مكملة للخلفية بذات الدرجة اللونية , سرب الفراشات يبدأ بحجم كبير في منتصف العمل وينتهي بطرف اللوحة بفراشات صغيره موحية بذلك بهجرة الفراشات من العمق إلى الانتشار .
انتقت هناء الشبلي عنصرين في قلب اللوحة , عنصر الفتاة الراقصة وعنصر الفراشة , فنلاحظ بأن فتاتين راقصتين في وسط اللوحة ومتجه التوزيع مع اتجاه انتشار الفراشات , ففتاة تقف على فراشة بنفسجية وسط العمل , والاخرى تقف على فراشة زرقاء في اتجاه غرب العمل , تتعلق هذه الثانية بفراشة ذات لون أخضر ومتزينة الاطراف بلون أزرق , تتوزع الفراشات في العمل بشكل متزن . نلاحظ في توزيع العناصر بأنها ذات حجم كبير في منتصف العمل بينما يصغر حجمها كلما وصل انتشارهاالىأطراف العمل موحية بالبعد , وبعد ان وزعت العناصر على الخلفية , وضعت هناء الشبلي فوق كل هذه العناصر طبقة شفافة من التدرجات اللونية وهي المتشكلة والظاهرة للمتلقي في الخطوط شبه البيضاوية .
قاعدة العمل عبارة عن غيوم متشكلة وهي توحي بالسمو فوق مستوى السحاب , وفوق هذه السحابة تحوم فراشات تحمل لون الحياة " الأزرق لون السماوات والبحر و الأخضر لون الاشجار منتجة اوكسجين الحياه " وترقص على اجنحة الفراشات فتاة ترتدي ثوب بملمس تعبيري ناعم كالريش , وتتعلق احدى الفتيات الراقصات بفراشة محلقة ومتجهة للأفق المفتوح الا منتهي .
هجرة الفراشات الجماعية , وألوان الفرح المنبثقة من بؤرة العمل العميقة الى أطراف عمل مفتوحةالأفق , عمقٌ داكن تنتشر منه مساحات فاتحة شفافة , خطوط تتسع وتتنشر من العمق الى الاطراف , عناصر منتشرة من القريب الى البعيد و البعيد جدا , كل هذه التعابير جمعتها الشبلي في تكوين منسجم نتنفس من خلالها الحياة والفرح , البراءة والطموح اللامحدود , قوة داخلية تنبثق من عمق وتنتشر برقصات الفرح الى كل المساحات المحيطة كفراشات جميلة تهاجر من بدء لا تنظر للخلف , تتجه فرادا وأسرابا الى حدود اللامحدود .
أجادت التشكيلية هناء الشبلي التعامل مع ادوات الفن الرقمي , حيث حققت اخراج منتج تشكيلي مكتمل العناصر ,محقق لأسس التصميم , يحمل فكر ورسالة ويرتقي لذائقة المتلقي , وهي بذلك تضع عملها جنبا الى جنب مع أهمية اللوحة التقليدية , وتثبت امكانات الفنان التشكيلي السعودي المعاصر في تعامله الرقمي ومخرجة التشكيلي من خلال الفن الرقمي . وهي رسالة نفهمها من خلال العمل " الجمال يبدأ من عمق وينتهى لفضاء لا محدود "
ملاحظة: د.هناء الشبلي دكتوراه وباحثة في الفن الرقمي
.

امنه صالح الحارثي
ماجستير تربية فنية .. نقد وتذوق فني [/left]
image


image

بواسطة : بقلم امنه صالح الحارثي
 1  0  3.1K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية