• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

عادل الخيمي .. أمزجة بنكهات إنسانية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
في عوالم التشكيلي لا مكان للإختباءات، فالانفعالات المحيطة تنصب في صومعة تفكيره فيلوكها ويصهرها ثم يسكبها في قوالب لتخرج كالمرآة لكل متأمل يقف لينظر لها ، في رسالة مفادها
( هذه أنت، وهذا أنت، وهم أنت , وأنا انت )
.. يقطر جبين المخرجات صدقاً , وتنحني ألما،وتتحدث بصمت، تذوب في لحظة تجمد لم تكتمل، مصرة هذه المخرجات على موقفها، فصدق التعبير قد وضعها في صورة ثابتة،قوية، مواجهة للكل في حوار لا ينتهي صخبه الصامت،انها المواجهة الحقيقية لكل انسان مع مزاجه في ذات لحظة ما , هذه هي منحوتات عادل الخيمي .
النحت هوأحدأقدم التقنيات التشكيلية، المؤرخة لثقافات العصور والتي استطاعت أن تصبغها المستحدثات بما جادت به من مستجدات تقنية وصناعية ، فدخل النحت المعاصر في معارك ضارية متمردة , فأصبحت فلسفة التشكيلي التي يجدها صعبة المراس سهلة العسفبذكاء استغلاله للمحيطات من حوله .
عادل الخيمي، تشكيلي مارس النحت في مخرجات تناول فيها الانسان، كمادة أساسية في خمسة عشر منحوتة استذكرها وحللها واستنزف منها خلاصة عتيق عمقه، في رسائل ظهرت نحتية تخاطب المتلقي بقوة المواجهة , في معرض فناني مكة المكرمة 2016 , والذي احتفت باستضافتهم مدينة جده في صالة نسما ارت، كان المعرض يجمع التصوير التشكيلي والنحت في تناغم تشكيلي رفيع المستوى، يكشف مالم يكن غريبا من ابداعات تشكيليين مكة المكرمة , ومن بين هذه المعروضات نجد مادة النحت حاضرة بقوة مركزية , تحاور وتجادل وتواجه الانسان بنفسه .
منحوتات عادل الخيمي، نحاسية الخامة، معتقة باللون النحاسيواللون الأسود، جمع فيها النحات لغة لونية مع فلسفة لتعبير قوي
( الانسان , خامة النحاس , اللون النحاسي , اللون الأسود , القاعدة الرخامية السوداء ) .
وزع عادل منحوتاته في ارجاء الصالة بمسافات ليست بعيدة عن بعضها ،وكأن منحوتاته تأبى الفرقة وتخاف البعد , وتفضل ان تبقى قريبة من بعضها في ألفة دافئة , انتقى الخيمي مسارات والتواءات الضوء في تنظيم تشكيلي لمسار جلوس منحوتاته , الخيمي ينظم ويعمل بعاطفة الأب لأطفاله.
المرونة التعبيرية في تشكيل هذه المنحوتات، ساعدت على سهولة تشكيل تعابيــرالانسان في مواقف مختلفة، فنلاحظ في أحد منحوتات الخيمي من يقف متكأ على عكاز يميل بجسمه قليلا للأمام في استعداد للتقدم ، في رسالة مفادها (انحني لاكن لا اتوقف ) .
وفي احد المنحوتات التي تذوب هناك على استحياء تظهر لنا حالة انسان , شخص ما يجلس على القاعدة الرخامية السوداء منحني الرأس قليلا للأمام، يتأمل في صمت من يغمس رأسه بين يديه، وهناك حالة انسان اخرانها حالة (البكاء وحيدا ) ، وهنا أيضا حالة ( بقايا انسان ) , وهناك ( تمرد انسان ) . عادل الخيمي يجسد في مساحة ما في هذا العالم حالات الانسان .
ان الفلسفة الفكرية النحتية التي اختارها ابن مكة , تلتمس بشفافية حالات الانسان المختلفة , حالات تبدو بها مشاعرهذا الانسان تتأرجح بين ألم وصمت , بين عجز وبكاء , بين انكسار وتمرد , ان تناول النحات لحالات الانسان هي انتقاء لمادة مفعمة بأحاسيس لاتعد ولا تجبر بعد انكسار الا بمواساة عين أخرى تلتقط احساسها وتصوره وتؤمن به , انها عين الفنان التي تكشف التقنع وتستطيع ان ترى مالا يراه الانسان العادي , هنا دور الفن في تجسيد ما نعجز عن تجسيده , وفي كتابة الرسائل لتتواصل مع العالم بصورة مختلفة تصل لهم بدون حروف ولا صوت , منحوتات عادل الخيمي انما هي قصص إحساس انسان , تقنع بصمت نحاسي , وجلس على قاعدة رخامية سوداء , وجمد اللحظة لنؤمن بها و نتذوقها في أمزجة بنكهات إنسانية .


امنه صالح الحارثي
ماجستير تربية فنية – نقد وتذوق فني
image

image

image

image

image

image

بواسطة : بقلم .امنه صالح الحارثي
 0  0  2.5K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 06:53 صباحًا الأربعاء 15 أغسطس 2018.