• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الانطباعية في لوحات إيمان الحارثي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
في القرن التاسع عشر عندما ظهر الاسلوب الانطباعي في مسابقة لتغييرات الزمنية في اليوم الواحد , حيث ينقل الفنان المنظر الخارجي في سرعة لالتقاط اللحظة بما تحويه من ظل وضوء , حينها تجلت ملامح الاسلوب الانطباعي والذي تميزت تقنياته في ضربات الفرشاة ونقل اللون من الطبيعة ممزوجاً بإحساس الفنان الذي قد يخرج عن النقل الكلاسيكي بمزج تعبيراته الذاتية اللونية لإخراج اللون بتقنية يظهر في ملامحها الوقوع بين التأني والسرعة فيكون المنتج تصوير تشكيلي لصورة من الطبيعة بالوان طبيعية لكنها متحررة من الكلاسيكية في طور ذاتي من احساس الفنان .
إيمان الحارثي تشكيلية تتوارى أعمالها بين هذه المشاغبات الانطباعية , حيث نلاحظ قوة العناصر المنتقاة بتأني والتي تشاطر مع سرعة ضرب الفرشاة في مساحة العمل بإخراج انطباعي ناجح .
عمل ( الحمامة ) .. انتقت الفنانة عنصر الحمامة مكتملة في منتصف اللوحة , حيث تقف على سطح ما ساكنة , يبدو من وضعها الأمان والهدوء وكأنها مهيأة خصيصاً لالتقاط هذه الصورة , الألوان بالعمل هي الوان باردة ومحايدة , خلفية العمل يبرز لون السماء بظلال موزعه بضربات متداخله و منسجمة كبقع لونية واسعة المدى تتدرج من أعلى اللوحة بالدرجات الفاتحة الى أن تصل لجنوب العمل بدرجات داكنة , كما تبدو ملامسة لعنصر الحمامة بدرجات داكنة محددة بذلك جسم الحمامة , فتتصل جنوب العمل بسطح بني اللون يتدرج بضبابية منسجمة مكونة من اللون البني بدرجاته واللون الاسود المتداخل بشكل بسيط حيث ساعد في ابراز السطح السفلي الذي تقف عليه الحمامة , تقنية توزيع اللون في هذه المساحة السفلية المكونة كقاعة لارتكاز الحمامة يبدو بأنه بقع لونية مذابة بتأني حيث تجمع الغامق والفاتح في تناغم خالي من التحديد الحاد .
خلفية العمل بشكل عام تتدرج من الغامق للفاتح من الاسفل للأعلى , وتنفصل قاعدة العمل عن خلفية البعد بدرجات لونية دون تحديد حاد , ملامس الفرشاة وضرباتها اخفت حركة الفرشاة في تناغم لوني يبدوا علية ضبابية ناعمة تنقلك بين الدرجات اللونية من القوة في القاعدة الى الانفتاح اعلا العمل , وكأنها قاعدة الطبيعة ( قوة الارض واتساع السماء) .
وفي الحديث عن جسم الحمامة نلاحظ أن تقنيات إيمان في ابراز تلوين جسم الحمامة قد يجمع اختلافات بنظام مدروس , حيث تبدوا حركة الفرشاة ناعمة في تلوين رأس الحمامة بينما تبدوا سحبات الفرشاة واضحة بتقنية مقصودة نزلا من رأس الحمامة الى نهاية الرقبة متصلة بالجناح , تبدوا في هذه المساحة حركة الفرشاة بمزج اللون المحايد مع اضفاء لون اخضر وبنفسجي على قاعدة رمادية بانسجام لا شذوذ في تكوينهما , وخطوط متناغمة من اللون الابيض اعطت ملمس تعبيري للريش , بينما اختارت ايمان لون المنقار باللون الابيض غير صافي من روح اللون الرمادي حيث برز بذلك تحديد مدروس باللون الأسود لتفاصيل المنقار.
في مساحة الجناح وصدر الحمامة اختارت ايمان تقنية توزيع اللون بضربات لون أبيض يأخذ من روح الرمادي , حيث برزت هذه المنطقة الأفتح في جسم الحمامة , إن تقنية الفرشاة المتبادلة بين ضربات وسحب لون تبدوا واضحة في اطراف جناح الحمامة نزولا الا الذيل الذي طغى عليه اللون الرمادي بدرجة لونية مقاربة لدرجة تلوين الرأس , حيث اصبح توزيع اللون متوازن بين قمة وقاعدة جسم الحمامة .في قوائم الحمامة اختارت ايمان لون بني بدرجة لونية قريبة من درجة تلوين القاعدة التي تقف عليها , حيث يبدو ان ايمان اختارت ان لا تشذ ألوانها بلون مختلف , ويكون تلوين الحمامة كامل مع الخلفية من نفس بالتة المجموعة اللونية المختارة ( ابيض , اسود , بني , بنفسجي , اخضر ) , وفي النهاية ارتكزت قوائم الحمامة على السطح بظلال مذابة ومنسجمة مع ألون القاعدة .
ان تقنية ايمان في تنفيذ العمل تبدو انطباعية , حيث انتقت الالوان من الطبيعة , مع وضع احساسها في تقنية تنفيذ التلوين الواضح فيها تأثيرات الفرشاة بأساليب متنوعة والظاهرة في كل تفاصيل العمل , ان لطافة العنصر تماشت بشكل حالم مع تقنية حركة الفرشاة حيث اعطت عنوان للانطباعية بطريقة ناجحة .
سكون الحمامة وألوان الخلفية وتصالح الفرشاة بين سحبات ناعمة وضربات خفيفة وضبابية حالمة تعطينا رسالة سلام بين الفنان والعالم الخارجي , قد تتأهب روح ايمان التشكيلية للانطلاق بحرية من هذا العمل و تمنحنا رسالة سلام وامان وهدوء ينبع من عيني حمامة .

امنه صالح الحارثي
ماجستير تربيه فنيه – نقد وتذوق فني

image

image

image

image

بواسطة : آمنه الحارثي
 2  0  2.0K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 06:53 صباحًا الأربعاء 15 أغسطس 2018.