• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

يستفيد من التقنيات الحديثة في الخط العربي -الفنّان جمال الراشد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image

حروفيّاتي تمزج الخطاب بالرمزيّة
لافي الشمري
يمزج الفنان جمال الراشد بين الخط العربي والفنون الأخرى، ناسجاً رؤيته الفنية عبر مفردات تجمع الحروفيات وفن الزخرفة الإسلامية والأرقام، إضافة إلى أنه يرسم ملامح مشروعه الفني ضمن تقنية حديثة تعتمد على الكمبيوتر.

التقته «الجريدة» أثناء تنظيم معرضه الأخير وحاورته حول مشروعه الجديد.

حدثنا عن تفاصيل مشروعك الجديد في الخط العربي.

بَحثتُ عن خطوة جديدة تساهم في تطوير هذا الفن، لا سيما أنه يشهد مراحل ركود طويلة الأمد، والخطوط التقليدية الموجودة في العالمين العربي والإسلامي تركز على أنماط وأشكال قديمة، لذا سجلت ابتكاراً جديداً باسمي واستخدمت تقنية أطلقت عليها اسم «مدرسة الحوسني للفن الإسلامي»، وهي تمزج بين فن الخط والزخرفة والأرقام.

الجميل في لوحاتي تمتعها بقواسم تربط فنون الخط والزخرفة والأرقام ضمن سياق فني جمالي، وفي حال تفكيك مفرداتها، يصبح كل نوع فيها لوحة بحد ذاته. مثلاً، عندما أفكك لوحاتي التي تعتمد على فن الحوسني والزخرفة والأرقام، تُعتبر الحروفيات لوحة منفصلة عن الأرقام والزخرفة.

تركز على تقديم رؤية جمالية، لكن ألا تخشى أن يأتي ذلك على حساب المضمون؟

أعتقد أن الشكل الفني الذي أعتمده وجد ترحيباً من المتلقي، وسيشهد رواجاً خلال الفترة المقبلة، لا سيما أنه واضح ويفهمه المتمرس بالفن والمتلقي العادي. إلى ذلك، قدمت لوحات يستوعبها الناطقون بلغة الضاد ورعايا الدول الأجنبية على حد سواء، وعبر تجربتي في «مدرسة الحوسني للفن الإسلامي» أجزم أن من يود تعلّم فن الخط الذي أنتهجه لن يشعر بصعوبة أبداً ولن تشكّل جنسيته سواء كان عربياً أو أجنبياً عائقاً أمامه لأنني أتعامل مع الخط كفن وليس لغة.

كيف يصل الخطاط إلى مرحلة الاتقان، عبر التمارين وكثرة الممارسة أم عبر التدريب البصري؟

يتوجب على الخطاط التحلي بعين ثاقبة لتحديد جماليات الشكل المعروض وفق أسس ورؤى فنية تنبع من النضج البصري الذي يسبر أغوار النتاج الإبداعي ويفك رموزه ويستوعب أبعاده الفنية والجمالية. مثلاً، حينما يشاهد المتلقي حرف العين قد لا تجذبه حركاته وتفاصيله الدقيقة، فإدراك هذه الأمور يأتي عبر النضج البصري ومزاولة مهنة الخط والرسم باستمرار. أحياناً، لا يتعرّف المرء جيداً إلى محتوى اللوحة، وحينما يأتي الفنان أو الخطاط ليفك رموزها يستغرب المتلقي من عدم رؤيته التفاصيل التي أشار إليها الفنان. المعضلة إذاً في النضج الفني.

ما أبرز الصفات التي يجب أن يتحلى بها الخطاط؟

الصبر والالتزام بالخطة التي يود التحرّك من خلالها لتنفيذ أي عمل فني. أعتقد أن نتائج التخطيط الجيد وفق معطيات فنية خالصة إيجابية جداً. وأشير إلى أنه لا بد من أن يهتم الخطاط بالأدوات التي يستخدمها في الكتابة والرسم، ومن بينها: القلم (القصب، الريش...)، الحبر وصناعته، الورق، وسكين الخطاط، خصوصاً أن استخدامات الأقلام والورق يحددها الفنان والتقنية التي يعتمدها.

ما الذي تحاول قوله عبر الخط العربي؟

تعبّر اللوحة عن انفعالات الفنان، خصوصاً إذا أبدعها خطاط، لذا كل لوحة تقدم رسالة معينة جمالية أو لفظية، وثمة لوحات تتضمن خطاباً فنياً ممزوجاً ببعض الرموز.

كيف تنظر إلى مستقبل هذا التشكيل الفني؟

يلزم هذا الفن الاهتمام به وتعليمه لجيل الشباب لأنه يمثل حضارة الأمة وهويتها. أتمنى أن يحظى الخط العربي بمزيد من الرعاية كالمعارض. كذلك أود أن أشكر «المجلس الوطني» و{بيت لوذان» لرعايتهما الفنانين الكويتيين، وأعتب على «جمعية الفنون التشكيلية الكويتية» التي تتجاهل الفنان والخطاط الكويتي وتستقطب خطاطين وفنانين من دول أخرى. صراحة، أشعر بالألم والحسرة لهذا التجاهل.

حدثنا عن معرضك الأخير؟

قدمت خلال هذا المعرض اتجاهاً مختلفاً في الخط العربي، لأنني أرغب في مزج بعض الفنون مع الحروفيات. كذلك قدّمت الخط العربي عبر التقنيات الحديثة مضمناً لوحاتي الجديدة بعض الرموز والأرقام والزخارف، رغبة في إضفاء حركات جديدة على فن الخط العربي الذي نادراً ما يطرأ عليه تطور، شكلاً ومضموناً، باستثناء بعض الإضافات الدقيقة.

تلجأ إلى الأشكال الهندسية والرسومات، ألا تعتقد أن ثمة لوحات في المعرض غير مقبولة من الناحية الفنيّة؟

أعتقد أن هذا الاتجاه يعتمد على أشكال تصلح لديكورات البيت أو الأسقف والأرضيات، وقد حفرت على الأبواب وبعض المعادن فعلاً، ووجدت تلك الأعمال ترحيباً من كثيرين، ولا أخفي عليك أنني أجريت استفتاء قبل بدء المعرض بفترة وجيزة على اللوحات التي سيتضمنها الأخير ووجدت تبايناً في الآراء مع إجماع على استبعاد بعض اللوحات، فقررت العزلة عن العالم مدة 10 أيام لتنفيذ لوحات تشبه تلك التي لقيت استحسان الجمهور.

كم عدد اللوحات التي نفذتها خلال هذه الفترة؟

33 لوحة تقريباً، فالجانب الجميل في هذا الفن أنه يمنحك فرصة تقديم لوحات كثيرة ومتقنة في آن في فترة وجيزة.

 0  0  1.0K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية