• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الفوتوغرافية هند.. حلم حدوده سفاري إفريقيا

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المدينة



التصوير الضوئي صديقي منذ الصغر؛ حيث بدأت ممارسته داخل المنزل وخارجه، ألتقط كل ما يلفت نظري من طبيعة وحيوانات ومنازل جميلة.. في المرحلة ما قبل الأخيرة مارست التصوير المختص بتصوير اللوحات الفنية توافقًا مع تصوير أعمال الوالدة وهي فنانة تشكيلية؛ حيث كنت أهتم بتصوير أعمالها سواء التي يتم عرضها في المعارض أو المنزل؛ ووجدت نفسي أدخل عالم التصوير ودراسته على أسس الاحتراف مؤخّرًا؛ لأن العين لدي بالأساس عدسة فنانة قبل أن تكون عدسة فوتوغرافية بحكم التأثر ودراسة الدورات التشكيلية والفوتوغرافية على أيدي أساتذة مخضرمين في الساحة الضوئية السعودية.. ومازلت تحت الحضور المستمر لصقل الإمكانيات القصوى الذاتية والفنية مع تقنية كاميرا الـ(SLR)..
بهذه الكلمات رسمت الفنانة الفوتوغرافية هند مبارك ملامح بداياتها مع عالم التصوير الفوتوغرافي.. مثنية على ما وجدته من والديها من دعم، وبخاصة والدتها التشكيلية ليلى جوهر ، غير غافلة دور الجهات المعنية من قبل وزارة الثقافة والإعلام و الجمعية العربية السعودية للثقافة والإعلام «لجنة التصوير الضوئي « وصالات المعارض التي تعنى بالتصوير الفوتوغرافي في تشجيع العدسة للفنانة السعودية بشكل خاص تركيز تطويره ليصل للدول المجاورة والأخذ بالأعمال المميزه نحو العالمية لندخل في المشاركات القوية كعدسات نسائية سعودية ناجحة.. لتغدو هند إحدى الفنانات البارزات في هذا المجال بمشاركاتها المميزة وحضورها المشرق..
مواقف حساسة وطريفة
ولئن كانت البداية كما وصفتها بالكلمات أعلاها، فذات البداية لم تخلُ من عثرات وصعوبات تقرأ في سياق ما أضافته قائلة:
لم يكن ما واجهته صعوبات بمعنى الصعوبات؛ بل كانت مجرد مواقف تنقسم بين كونها حساسة وطريفة، حساسة من حيث تطلبها النزول في وسط قد لا يسمح بنزول الفوتوغرافية كامرأة؛ إما بسبب خطورة المكان أو بسبب صعوبة التوقف فيه كطرق سريعة أو مزدحمة، وهنا يأتي حماسي بالإصرار لعدم تفويت اللقطة أو الحدث، ومن جهة أخرى تكون مواقف طريفة حسب الوقت والمكان أو الأشخاص المتواجدين.. وبشكل عام أحمل دائمًا كعضوة في الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون «قسم التصوير الضوئي « بطاقة التصريح المعتمدة من قبلهم للتصوير بشكل عام.
وتمضي هند في حديثها كاشفة عن ما يستهويها في عالم التصوير وتحرص على تسجيله بكاميرتها قائلة: أكثر ما يستهويني الطبيعة؛ خاصة الحيوان، لأنني من المهتمين بعالم الحيوان بشكل عام، وأحلم بالسفر لسفاري إفريقيا، أو دول شرق آسيا، لأنها مناطق خصبة بوجود مختلف التنوع الحيواني والنباتي، وطبعًا أهتم بالتقاط كل ما يلفت عدستي سواء من موضوع إيجابي أو سلبي، أو هدف يحمل رسالة تهم الإنسان، وكذلك رصد شيء لا يتكرر بالعادة، وهنا يأتي دور الفوتوغرافية لنقل هذه الصورة لمن لا يتوفر له رؤية المكان أو المنظر أو الحدث في وقته.
مشاركات وإبداع في شموخ
وتعدد هند ما قدمته خلال مسيرتها في ثنايا قولها: أول عمل محترف قدم كان تصويري لأعمال اللوحات الفنية في كتيب الوالدة المتزامن مع معرضها الفني التشكيلي، وأول مشاركة رسمية فوتغرافية كانت مشاركتي في المعرض الفوتوغرافي على هامش الأمسية الشعرية المقامة في أبرق الرغامة تزامنا مع يوم المرأة العالمي، كذلك شاركت في المعرض الجماعي الأول مبدعات الفوتوغرافي التشكيلي في السنة 2009، ومعرض شموخ الأول الخاص بالفوتوغرافيات فقط والذي نظمته جمعية الثقافة والفنون بجدة، وقد قدمت في ذلك المعرض صورة لطيور ساحلية من بيئتنا المحلية لأحد شواطئ المنطقة الغربية.
وتمضي هند في قراءتها ورؤيتها لمعرض شموخ مضيفة: تمثل نجاح ذلك المعرض في الحضور القوي والإيجابي من قبل الساحة الفوتوغرافية خاصة والمهتمين والمتابعين للتصوير الضوئي عامة؛ حيث تقدم الحضور عمالقة في التصوير الضوئي والمؤسسين له في الساحة المحلية على رأسهم الفنانون عيسى عنقاوي، وسعود محجوب، وعبدالرحمن الحسني و عبدالعزيز مشخص رئيس لجنة التصوير الضوئي، ولفيف من الفوتوغرافين والفوتوغرافيات، كما أبدى الجمهور حماسًا للمواضيع المعروضة وتفاعل معها وتوقف متأملاً التنوع في المواضع وطرق الإخراج المتنوعة بين الأعمال مما خلق جوًّا من المتعة البصرية مع مختلف الأعمار التي تزور المعرض. كما تمت تغطية المعرض تلفزونيًّا من 3 قنوات بين المحلية والفضائية، فضلاً عن الصحف المحلية.
وتنفي هند أن يكون الإبداع في مجال التصوير الفوتوغرافي منسوبًا لآلة الكاميرا، إذا ترى أن دور الفنان هو المحدد الأول لحالة الإبداع، وينظر ذلك في قولها: نوعية الكاميرا وجودتها لا تحدد بصورة قاطعة مدى إبداعية الصورة الملتقطة، فهي مجرد أداة فقط ولولا عين الفنانة أو الفنان الفنية في التقاط الصورة مع تمكنه من الاستفادة الصوى منها كأداه واحترافية الممارسة لما كانت الصورة تظهر بالشكل الفني الجميل، فكل إنسان يستطيع حمل كاميرا بأسعار باهضة أحيانًا؛ لكن ليس كل مصور يستطيع نقل صور تلفت النظر وتنقل مشهد أو موقف أو حتى زاوية فنية متميزة. كذلك دراسة المبادئ ومفاهيم التصوير الأساسية لها دور أساسي في انطلاق الفنان لتطبيقها على معاير الاحتراف في كل صورة ملتقطة.
وتعلل مبارك بروز التشكيليين بأكثر من الفوتوغرافيين في الساحة الفنية بقولها: ربما لكثرة الفنانين التشكيليين في الساحة المحلية مما يعكس كثرة المعارض المقامة من قبلهم سواء كانت كتنظيم شخصي أو من الجهات المهتمة بالتنظيم التشكيلي وتساعد الورش التشكيلية على تسليط الإعلام عليها وتعريف الجمهور بها.. ونشاط حركة المعارض كذلك على المستوى العربي والعالمي للفن التشكيلي، والتعريف بالتشكيل والتشكيليين.. أما بالنسبة للتصوير الضوئي فتوجد الجهات المهتمة به وكذلك الفوتوغرافيين بشكل عام لكن «قله العرض« المتمثلة في إقامة المعارض هي المسألة التي تقف عليها الاهتمام. كذلك تنظيم الجولات والرحلات هي الورشة الفعلية للفوتوغرافيين التي يمارسون بها التصوير بكل إبداع، فضلاً عن المواضيع الداخلية التي يكونها الفوتوغرافي وينجح بها حيث لا تقل أهمية عن التصوير خارج المنزل أو في سفره.كما لا يغيب عن ذهننا مجلة «الزاوية» أول مجلة محلية متخصصة في التصوير الضوئي تعكس النشاط الإخباري والمعارض الفوتوغرافية محليًا وعربيًّا وعالميًّا تحت إشراف الجمعية.
مزيد من الاهتمام
وتختم هند عارضة التطلعات والآمال المعقودة على جمعية السعودية للتصوير الضوئي بقولها: على الجمعية تكثيف إقامة المعارض للفوتوغرافيات بشكل خاص ليصل فنهن لأكبر شريحة من المهتمين على الصعيد المحلي لازدهار الحركة الفوتوغرافية النسائية والعمل على تنظيم معارض مع الدول المجاورة للتعريف فيما بيننا وبينهم بشكل أوسع.


بواسطة : الإدارة
 0  0  628

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية