• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

نشاط حافل يمتد على خارطة الوطن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الجزيرة - المحرر التشكيلي

جسفت والمعرض الأول

يقام حالياً في مركز الأمير فيصل بن فهد للفنون التشكيلية بالرياض الذي يضم مقر الجمعية السعودية للفنون التشكيلية (جسفت) المعرض الأول لأعضاء الجمعية والذي رعاه معالي وزير الثقافة الدكتور عبدالعزيز خوجة وافتتحه نيابة عنه الدكتور عبد الله الجاسر وكيل الوزارة للشؤون الثقافية المكلف. حضر الافتتاح رئيس مجلس الإدارة الأستاذ عبد الرحمن السليمان وعدد من أعضاء المجلس.

المعرض يقام بدعم وزارة الثقافة والإعلام ممثلة في وكالة الوزارة للشؤون الثقافية ويتم فيه عرض 130 عملاً اختيرت من بين أعمال متنوعة في مختلف مجالات الفنون التشكيلية قدمها 80 فناناً وفنانة من الأعضاء المسجلين رسمياً بالجمعية الحاملين لبطاقات عضويتها، يأتي المعرض ضمن البرامج التي تعدها الجمعية بالتعاون مع القطاعات الداعمة التي كان لوكالة الشؤون الثقافية بوزارة الثقافة المبادرة الأولى في هذا الجانب.

من جانب آخر أعد لهذه المناسبة أمسية تشكيلية أدارها الأستاذ ناصر الموسى عن أعمال المعرض.

معرض للأعمال المبتكرة

معلمو الرياض احتفوا مساء الثلاثاء الماضي بقاعة المعارض في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بافتتاح معرض اشتمل على مجموعة من الأعمال الابتكارية التجريبية في مجال استخدام الخامات والوسائط.. واستثني في هذا المعرض اللوحات التشكيلية لإتاحة الفرصة لأكبر قدر من الأعمال الأخرى التي تتضمنها خطط التربية الفنية.. وقد أبدع المعلمون التشكيليون في الأعمال المعروضة.

معرض طالبات جامعة نورة

وفي جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن افتتح مساء يوم الأحد الماضي على شرف سمو الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود مديرة الجامعة في المجمع الأكاديمي أول معرض لمقررات طباعة المنسوجات بكلية الاقتصاد المنزلي قسم التربية الفنية معرض «بصمتي»، ضم المعرض جناحاً للطالبات وآخر لأعضاء الهيئة التعليمية (ورش عمل) كما أتيحت فيه فرصة لبيع أعمال نفعية للطالبات لمشاركات وقد خصص اليوم الجمعة لزيارة الرجال.

موهوبات جمعية البر

بالمركز السعودي

برعاية سيدة الأعمال مضاوي الحسون وسيدة الأعمال نادية الزهير يقام حالياً بالمركز السعودي للفنون التشكيلية المعرض الثاني لموهوبات جمعية البر بجدة . كما يفتتح المعرض للرجال يوم السبت الموافق 24 جمادى الآخرة برعاية صالح التركي وينضم هذا المعرض نادي نبع الود.

البارقي وتجميل محايل عسير

قام الفنان عبد الله البارقي بوضع لمساته الإبداعية على أحد الجسور في الطريق بين محايل عسير المؤدي إلى مدينة أبها بمساحة إجمالية 1345م2 منها مسطحات مائلة وكذلك مساحات أيضا معتدلة، استخدم في هذا العمل التجسيم لبعض المباني الشعبية القديمة في المنطقة والتشكيل بالحجر الأبيض الشفاف (المرو) وذلك على شكل وحدات زخرفية شعبية بارزة بالإضافة إلى ألوان الأكريلك التي استخدمها في عدة مساحات وذلك بعمل تشكيل وتكوين تجريدي مستوحى من تراث المنطقة.

دورة للنحت في ثقافة بريدة

تستعد جمعية الثقافة والفنون بالقصيم، ممثلةً في لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بالجمعية، لعقد دورة تدريبية في فن النحت على الأحجار، للشباب فوق العشرين سنة بمقر قرية قرين لاند ببريدة.

وأوضح الأستاذ إبراهيم البواردي رئيس لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي أن الهدف من الدورة التي يقوم بالتدريب فيها النحات السعودي علي الطخيس، تدريب الموهوبين على فن النحت على الأحجار، والتدرب على المهارات التي يتطلبها عمل النحت، وذلك بتوفير المعرفة والأدوات والخامات، أو من خلال التعرف على أساسيات فن النحت على الحجر.

موهبتي والمستقبل في البديعة

قامت مشرفات وحدة التربية الفنية بمكتب التربية والتعليم بالبديعة بإعداد دورة تدريبية في البحث والتجريب طبقت على شريحة من المدارس للمرحلة الثانوية بعنوان: (أنا وموهبتي والمستقبل) تم تزويد الطالبات بالخامات اللازمة من (ألوان مائية -وزيتية -وجواش - واكريلك - فرش- لوحات الكانفس) وذلك بدعم من شركة الهوشان للأدوات المكتبية.

وقد أشاد مشرفات التربية الفنية بالمكتب بما أبدعن فيه الطالبات من خلال رسمهن لوحات يتنافس فيها الخيال.

وقد أقيم معرض في مدارس العبير الأهلية يمثل عرساً فنياً تم فيه تتويج هذا الإنتاج الفني وتم تكريم الفنانات الصغيرات في احتفالية لونية رائعة، حيث كان المعرض إجابة عملية على السؤال: هل عندما تدعم الطالبة بالخامات اللونية والأدوات تبدع إلى هذا الحد؟

الجدير بالذكر أن وحدة التربية الفنية بمكتب التربية والتعليم بالبديعة قد أقامت في الماضي مسابقات فنية عديدة من نفس المرحلة وبمواضيع فنية متعددة وتم تزويدهن بالدعم المعنوي وعبارات تشجيعية وأعطين مساحة زمنية كبيرة للإبداع، إلا أن اللوحات كما قيل عنها ظهرت بصورة باردة لم تتجاوز مرحلة الرسم بالقلم الرصاص.



بواسطة : الإدارة
 0  0  521

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية