• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الاردن -التشكيلي محمد ابو زريق : الحركة التشكيلية الاردنية تتميز بالتجدد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 يحمل معرض الفنان التشكيلي محمد أبو زريق الذي يقام حاليا بجاليري كمبنسكي رؤية فنية وبصرية ترتكز على الموروث وتتطلع الى المستقبل بعين حداثية .



يقول ابو زريق ان المعرض احدث نوعا من العلاقة بينه كفنان والمحيط العام بكل ابعاده بما في ذلك من ترابط جدلي يؤثر ويتأثر بالفعل التشكيلي حيث الفاعلية البصرية والنقدية والحركية تتجلى في ذلك .



ويرى في لقاء مع وكالة الانباء الاردنية ( بترا ) ان الحركة التشكيلية الأردنية اكثر شبابا من مثيلاتها العربية وهي حركة تتميز بالتجدد وتنوع المدارس الفنية والأساليب والرؤى فيها .



ويشيد بدور الرواد التشكيليين ، ويقول ان لدينا أعمدة شامخة من الفنانين الذين يمكن ان توازي اعمالهم اعمدة الفن التشكيلي في العالم لافتا الى ان هذه الحركة تتجه الى التعدد والاختلاف اكثر من اتجاهها نحو خط تقني او رؤيوي واحد او متقارب .



ويقول ان التشكيل في الوطن العربي اختلف في البدايات من حيث التاريخ او المؤثرات التي اوجدته لكن بشكل عام فإن التشكيل العربي سبق حركة الشعر العربي الحديث بعشرين عاما على الأقل من حيث قيادته للحداثة العربية وان تحدياته كانت في الميدان الأصعب حداثيا وهي الثقافة البصرية .



ويشير الى دور الصورة في الثقافة وموقعها من حيث التأثير على حياة الناس وتفكيرهم مبينا انها اصبحت اليوم ابلغ من اي كلام , فدخلت الى كل بيت واستعملت في شتى القضايا ذات العلاقة بالبشر من حروب وبيئة وغيرها , فهي تمثل الفكر والوجدان والضمير وما ليس له صورة اصبح كأنه ليس موجودا .



وقال ان التشكيل العربي اصبح موجودا على قائمة الفن العالمي من خلال معروضات الكثير من الفنانين العرب في المتاحف والصالات ودور العرض العالمية .



ودعا الى ايجاد مؤسسات ترعى الجهد النقدي وكذلك توفير مطبوعات تليق بالفنون البصرية وتواكب تطورها .



ويطمح الفنان ابو زريق الى ان يتمكن من تسويق اعماله الكثيرة حيث ان ما يسوق من الأعمال لا يساوي خمسة في المئة من نتاجاته .



وكان الفنان شارك في الملتقى الدولي الرابع للفنون التشكيلية الذي عقد بشرم الشيخ وجمع فعاليات عديدة من الاردن والسعودية وسوريا وفلسطين ومصر وتونس واذربيجان وهولندا وفرنسا وتركيا وروسيا .



يذكر ان الفنان ابو زريق اقام ستة عشر معرضا, وله العديد من المؤلفات في مجال النقد التشكيلي ، ويرسم منذ أكثر من اربعين عاماً وله مشاركات في العديد من الدول العربية والاجنبية .
بواسطة : الإدارة
 0  0  1.1K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية