• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي السعودي - إقبال كبير على معرض الحرمين الشريفين في قطر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 مأمون عياش الدوحة


وزير الثقافة القطري خلال جولته بالمعرض


عروض فلكلورية وموسيقية ضمن الأسبوع السعودي

يشهد معرض الحرمين الشريفين في المركز الثقافي الاسلامي «فنار» بالدوحة، إقبالا كبيرا من الجمهور للاطلاع على المعروضات المختلفة، بعد أن جرى افتتاحه يوم الاثنين، بحضور وزير الثقافة والفنون والتراث القطري د. حمد الكواري وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى قطر أحمد القحطاني.
ويقام هذا المعرض ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي السعودي، بمناسبة احتفالية «الدوحة عاصمة الثقافة العربية 2010». وتضم المعروضات لوحات تتعلق بحاضر وماضي الحرمين الشريفين وأهميتهما، كما تبرز الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة في سبيل تطوير الخدمات في هذين المكانين المباركين.
ويقدم المعرض تعريفا بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج، ويضم صورا للحرم المكي والمسجد النبوي في فترات تاريخية مختلفة، وتضم كذلك صورا لمسجد قباء ومسجد بلال ومسجد الميقات ومسجد القبلتين وساحة معركة أحد.
ومن بين أجنحة المعرض الرئيسية جناح معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج. وبهذا الخصوص قال وكيل المعهد د. محمد باصقر : إن المعهد دأب منذ مدة على المشاركة في المعارض والمناسبات الثقافية التي تنظمها المملكة خارج البلاد للتعريف بالحرمين الشريفين، مضيفا إن المشاركة السعودية في احتفالية قطر الثقافية هي تعبير تلقائي عن مشاعر الأخوة والمودة التي تجمع البلدين الشقيقين.
وأشار إلى أن المعهد أخذ على عاتقه مسؤولية البحث والدراسة من أجل تطوير مرافق بنايات الحرم المكي والمشاعر المقدسة، وذلك استجابة للتحديات التي تواجهها هذه الأماكن الطاهرة أمام الازدياد السنوي المطرد لأعداد ضيوف الرحمن، لافتا إلى أن حكومة المملكة تعطي الحرمين الشريفين أولوية وأهمية قصوى.
من جهة أخرى، تتواصل في الدوحة معارض الفنون الجميلة المقامة ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي السعودي. وكان وزير الثقافة والإعلام د. عبدالعزيز خوجة، ووزير الثقافة والفنون والتراث القطري د. حمد الكواري قد افتتحا تلك المعارض الأحد الماضي، والتي تضم أجنحة الفنون التشكيلية، والفن الرقمي، والتصوير الفوتوغرافي، وأعمال النحت والمجسمات، والخط العربي، وفن المينا.
ومن الفنانين المشاركين في المعارض : إبراهيم العرافي ومختار عالم ود.عبدالله فتيني ود.عبدالعزيز نجاة الدين وعبدالشكور حسين وأحمد الخضري. ويشارك في جناح التصوير الضوئي إبراهيم الأحمدي وأحمد الجبر وأحمد القاسم وخالد العمراني وإيمان عبدالعزيز وأيمن المرواني وخالد حماد. أما في فن الرقميات فيشارك خالد الأمير وأحمد القاضي ونجلاء الثقة ومنال الرويشد وهناء الشبلي وهدى الرويس وعائشة الحارثي وفوزية المطيري وأميرة الرفاعي.
وفي مجال الفنون التشكيلية، يشارك كل من : إبراهيم بوقس وإبراهيم الخبراني وأحمد البار وإيمان الرفاعي وإيمان العلكوم ونهار مرزوق وليلى آل نصر الله وغادة الحسن وعفت فدعق وسامي البار وحسين المصوف وعواطف آل صفوان.
وتتواصل في سوق واقف بالدوحة العروض الفلكلورية والشعبية لعدد من الفرق السعودية، وسط تفاعل من الجمهور القطري مع تلك العروض التي تقدم يوميا.
يذكر أن الأسبوع الثقافي السعودي، الذي يختتم غداً، قد افتتح الأحد الماضي ضمن فعاليات الدوحة عاصمة للثقافة العربية 2010.

بواسطة : الإدارة
 0  0  413

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية