• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

يتضمن 30 عملاً فنياً في التصوير والنحت والتلوين - جلال لقمان يقدم «ضد التيار» في دبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 تاريخ النشر: الإثنين 10 مايو 2010
الاتحاد

يحتضن استوديو تشكيل في دبي حاليا معرض الفنان الإماراتي جلال لقمان الذي يحمل عنوان ضد التيار، ويضم المعرض حوالي ثلاثين عملا متنوعا ما بين التصوير والنحت والتلوين، ويستمر حتى السادس من يونيو القادم.

وفي معرضه هذا يواصل الفنان تطوير حدود الفن الرقمي، باستمرار ولأكثر من عقدين من الزمن، حيث تؤكد أعماله على عمق تجربته وثرائها، كي يعتبر واحدا من أهم العاملين في هذا الشكل من أشكال الفن في الإمارات. وحول تجربة الفنان في هذا المعرض تقول لطيفة بنت مكتوم مؤسسة استوديو تشكيل جلال هو مثال ساطع على الإبداع الأصيل تماماً. ويبدو شغفه الفني واضحاً وجلياً من الوهلة الأولى التي تلتقي فيها به، ووراء مظهره الخارجي يكمن مزاجه البركاني الذي يثور عندما يُطلب منه إثبات أن أعماله على نفس الدرجة من الجودة التي تتمتع بها الأشكال التقليدية للفن.

وقد جاء في كتالوج المعرض أنه على ضوء سمعة جلال لقمان كواحد من الفنانين الإماراتيين الأكثر استفزازا وإثارة للتفكير، فإنه يتحدى باستمرار أتباعه من خلال طبيعة الموضوع الذي يختاره والطريقة التي يبدع بها فنه. وعلى سبيل المثال، كان جلال أول فنان من نوعه يجمع بين المعادن والفن الرقمي، حيث ينعكس نهجه الذي لا حدود له لإنتاج الفن في نهجه المتعدد الأوجه لإبداع الفن، وهو يقول في هذا الصدد إذا لم تحقق وسيلة ما الإحساس الذي أريده في عملي الفني، فإنني سوف أبحث عن وسيلة أخرى من شأنها أن تحقق ذلك.





ويستخدم لقمان في عمله دهانات رقمية من عدد يصل إلى 9 برامج كمبيوتر مختلفة، وذلك قبل أن يدمجها في معادن صناعية ملتوية، وبالتالي يخلق شكلاً ثلاثي الأبعاد مثيراً للعقل يتجاوز حدود الإطار، يؤثر بصورة مباشرة في نفسية المشاهدين.

وتتراوح أعمال لقمان بين الفنون الرقمية الحديثة وبين النحت القوطي القاتم، ويقدم بالتالي لوحات فريدة من نوعها تمثل، كما يحلو له أن يصفها اعترافات الروح ، وتصور أعماله أعمق المشاعر الإنسانية، سواء الجيدة أو السيئة.

بواسطة : الإدارة
 0  0  751

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية