• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

صور نادرة في معرض «رحلة عبر الخليج العربي» بقطر تضم أعمال الفنان الألماني الراحل هرمان بورخارت

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 مأمون عياش ـ الدوحة


جانب من الصور المعروضة

يتواصل في الجمعية القطرية للتصوير الضوئي بالدوحة حتى نهاية شهر مايو الجاري، معرض «رحلة عبر الخليج العربي من البصرة إلى مسقط» للمصور الألماني الراحل هرمان بورخارت، في اطار احتفالية الدوحة عاصمة الثقافة العربية للعام 2010.
ويضم المعرض ـ الذي افتتح مؤخرا ـ 90 صورة من الصور النادرة من أعمال المصور تعكس واقع البيئة الخليجية قبل قرن من الزمن، من خلال رحلته في المنطقة، التي زار خلالها عددا من الدول من بينها المملكة وقطر والبحرين والكويت وسلطنة عمان واليمن والعراق، واستخدم في تصويره عدسات من الشرائح الزجاجية.
وخلال جولة في معرض «رحلة عبر الخليج العربي»، قال وزير الثقافة والفنون والتراث القطري د. حمد الكواري : هذا المعرض هو الأول من نوعه منذ بداية فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة العربية.. الأول من نوعه لأنه يصور مرحلة في بداية القرن الـ «20»، وهو لمصور بارع زار الخليج بين عامي 1903 و 1904 بدأ من شط العرب وانتهى بقطر. والألمان بصورة خاصة لم يحتلوا المنطقة، ولذلك معظم أعمالهم مرتبطة بالاستشراق وبنظرتهم الاجتماعية للمنطقة التي تختلف عن نظرة الأوروبيين الآخرين.
وأضاف «جاء هذا الفنان للمنطقة، واستطاع خلال فترة وجيزة أن يتحرك من شط العرب حتى الدوحة. أما الصور فتبين أن المجتمع كان منفتحا، لذلك صور أفراحهم وأتراحهم، وعاداتهم الاجتماعية، ومواقعهم التاريخية، وكيفية حياتهم، ما يدل على وجود تجاوب ونوع من العاطفة بين الفنان والمجتمع، وهذا كله له دلالاته. كما تدل هذه الصور التي جاءت في بداية التصوير على وجود حياة اقتصادية واجتماعية نشطة في تلك المرحلة وهذا أمر مهم.
يشار إلى أن المصور الألماني هرمان بورخارت (1857-1909) كرس حياته لمعرفة البلدان الإسلامية، حيث قام منذ عام 1893 وحتى مقتله عام 1909 بعدد لا يحصى من الرحلات إلى شمال إفريقيا، وجزيرة العرب، وبلاد الرافدين، وآسيا الوسطى، وساعده في تنقله إلمامه باللغتين العربية والتركية.
واختار بورخارت في رحلته من البصرة إلى أقصى ساحل الخليج العربي أن يركب قوارب البوم المحلية التي مكنته من الوصول إلى أغلب أماكن الساحل لصغرها بدلا من ركوب السفن البخارية العاملة بين البصرة وبومباي.

بواسطة : الإدارة
 0  0  958

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية