• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

مناقشة تجربة الفنان عبدالله المرزوق في «أربعائية» السليمان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 اليوم الدمام


جانب من أمسية «الأربعائية»

تجدد ملتقى الفنان التشكيلي عبدالرحمن السليمان «الأربعائية» بمرسمه في الدمام، بتقديم الناقد أحمد سماحة حول تجربة الفنان التشكيلي عبدالله المرزوق «قوس قزح الصحراء» عنوانها «تجليات المكان وجماليات التشكيل في متواليات المرزوق البصرية».
واستهل اللقاء بقراءة الورقة، التي قال فيها سماحة: «يمثل الفنان التشكيلي عبدالله المرزوق حلقة رئيسة في التشكيل السعودي، ضمن الحلقات الضيقة التي وعت أبعاد وأهمية ومعنى العمل التشكيلي، ووظفت إمكاناته المعرفية
إلى جانب خبراتها وموهبتها في إبداع أعمال اقتربت كثيراً من إيقاع العصر وفنيات اللوحة دون أن تنسلخ كليا عن تأثيرات المكان بأبعاده المختلفة الحسية والمعنوية.. وقد تبدى ذلك واضحا في معرضه الشخصي الأول «سلسلة البيت العربي» (1989)، والذي حمل تأثيرات المكان عبر ما يلتصق بالإنسان التصاقا حميما (المنازل والنوافذ)».
وأضاف سماحة: «ورغم بساطة التكوين واختزال التفاصيل ووضوح الأفكار إلا أن جماليات الأعمال تبدت واضحة عبر الأشكال والعلاقات اللونية، والخصائص المادية للضوء (البريق والإشباع وصراحة الألوان)، التي أظهرت البعد المكاني الذي يمكن عده الأساس لانطلاقته الفنية بعد ذلك.. مما يحملنا على القول أن المرزوق فنان له قضية، وهذه القضية تموضعت في (المكان) الذي يشكل المنطلق والهدف والرؤية والحافز الإبداعي».
واستعرض سماحة في ورقته الطويلة كثيرا من الجوانب المتعلقة بتجربة المرزوق وأبعادها وأثرها ومرجعياتها.
وتوالت تعقيبات الحضور حول بعض ما جاء في ورقة الناقد سماحة، وكانت الطروحات، التي أدارها الفنان عبد العظيم شلي، تدور حول أهمية التجربة وخصوصيتها، وأيضا مسيرة الفنان، مستعيدين اهتمامات المرزوق الأولى للبيئة الشعبية والمكان ثم سلسلة البيت العربي التي طرحها في معرض كبير بالدمام، إلى تعقيب الناقد يوسف شغري عن طرحه تجارب بعض التشكيليين السعوديين على نقاد زملاء له في سوريا، وسؤاله عما تحمله تجربة الفنان المرزوق من خصوصية تمس على نحو مباشر المكان ثم العلاقة بالتجارب التجريدية التي خاضها فنانون آخرون في أوروبا أو أمريكا.
وتخلل اللقاء حوارات متعددة حول بعض الأنشطة المقامة أو التي ستقام في المنطقة الشرقية، من بينها معرض الفنان عبد الستار الموسى ومعرض الجمعية السعودية للفنون التشكيلية، الذي أقيم في مركز الأمير فيصل بن فهد بالرياض ونظمته الجمعية السعودية للفنون التشكيلية، وقد تم توزيع دليل المعرض على الحضور كما تم توزيع كتاب د. محمد الرصيص «تاريخ الفن التشكيلي السعودي» على بعض الحضور كإهداءات، وتحدث الفنان حسن مداوي عن معرض أقيم في الجبيل الصناعية لفناني ينبع



خبارية الفنون التشكيلية
المزيد

http://www.arts-news.org/inf/article...how-id-118.htm
بواسطة : الإدارة
 0  0  559

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية