• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

7 تشكيليين لبنانيين يعرضون المعاناة والأمل في تجارب لونية حديثة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الاتحاد

الاتصال بالسماء هو عنوان لمعرض سبعة فنانين تشكيليين لبنانيين من الجيل الجديد في التشكيل اللبناني يقام حالياً في دبي، يقدمون خلاله أساليب وموضوعات تشكيلية متعددة بحيث تلتقي هذه التجارب في رسم ملامح الألم والعذابات التي يعانيها البشر في صور مختلفة.

ويشارك في المعرض المقام في غرين آرت غاليري ويستمر حتى الخامس عشر من الشهر القادم كل من أيمن بعلبكي وأسامة بعلبكي وتغريد درغوث وشوقي يوسف ورفيق مجذوب وعبد الرحمن قطناني وشذا شرف الدين.

تطرح تغريد درغوث موضوعاً اجتماعياً بأبعاد إنسانية، حيث تتناول في عدد من أعمالها قضية الحضانة والخادمات الآسيويات والأفريقيات، وذلك من خلال تكوين لوني يبرز فيه الأحمر بصورة فاقعة، كما تظهر التناقض بين الخادمة والطفل في اللون وخطوط الجسد.





وفي عمل الفنان عبد الرحمن قطناني تبرز تفاصيل وعناصر من القضية الفلسطينية ورموز هويتها، سواء من خلال الكوفية المرقطة، أو قبة الصخرة وألوان العلم الفلسطيني، كما يظهر جوانب من معاناة الفلسطيني في اللجوء من خلال صور الأطفال الحفاة. فأعماله تصوير لحقائق مؤلمة حول اللاجئين الفلسطينيين في المخيمات، ويعكس فيها التناقض في كثير من الأحيان، حيث مشاعر المعاناة واليأس والأمل والألم جنباً إلى جنب مع مشاعر الحنين للوطن الحبيب. وتشتغل شذا شرف الدين على ثيمة الجسد الأنثوي مرتبطاً بالحصان المجنح، مستخدمة ألواناً حارة وكتابات ورموزاً دينية، فتظهر الأنثى متألقة الجمال. أما أسامة بعلبكي فيصور بالأبيض والأسود معاناة رجال المقاومة. وتحضر الحرب في أعمال أيمن بعلبكي من خلال صور الدمار والمباني المهدمة، عبر تجربة تلوينية مميزة.

أما شوقي يوسف فيقدم تجربة تجريدية تبرز فيها شفافية اللون وشاعرية التكوين، حيث يميل إلى الألوان الهادئة والتكوينات الغرائبية، وهي تجربة تدعو للتأمل في هذه التكوينات التي يخترقها بعمل الكولاج.

ويعمل الفنان رفيق مجذوب على الوجه وملامحه، فيقدم الوجه الأفريقي في سحنة حادة المقاطع والخطوط، وذلك من خلال لوحة بالحجم الضخم، مستخدماً اللون البني الغامق ودرجاته المختلفة، فتظهر معالم البؤس على هذا الوجه الذي يتأمل في الفراغ بعينين بيضاوين واسعتين.

بواسطة : الإدارة
 0  0  666

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية