• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الحرف غيمة نقطة تحول د. مها السنان

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 تشكيل - الجزيرة الثقافية

من مميزات تتبع مراحل الفنان التشكيلي في نمو أعماله، ملاحظة نقاط التحول، والتي تكون واضحة جدا بين مرحلة وأخرى خصوصا إذا كانت بداية المرحلة اللاحقة نضجا مقبولا لنهاية المرحلة التي تسبقها. واليوم لن أتحدث عن نقاط التحول لدى الفنانين والفنانات، بل نقطة التحول التي بصددها كاتبة هذه الزاوية.

استضافتني التشكيلية بدعوة من القدير الأستاذ محمد المنيف قبل حوالي الأربع سنوات، وأنا في معترك بحث الدكتوراه حول الفنون القديمة، صبرت علي الزاوية وصبر علي قراء الزاوية تتابعت فيها مراحل التحول لدي، خلال تلك الفترة أصدرت كتبي الثلاثة حول الفنون المعاصرة فاحتفلتم واحتفلت التشكيلية معي، حصلت على درجة الدكتوراه وعوملت بالمثل أو أكثر.. والآن، وفي تحول من نقطة إلى نقطة كما لدى الفنانين.. وأنا أستعد للرحيل المؤقت إلى الولايات المتحدة الأمريكية... للمزيد من البحث في موضوع لطالما عشقته ألا وهو تأريخ ونقد الفنون البصرية السعودية المعاصرة، في جامعة هارفرد التي لن تعطيني دفء متابعتكم، ولكن هو غياب عن المشهد التشكيلي بسبب السفر القادم، وهو كذلك انتقال إلى مساحة أوسع دون ارتباط في التخصص، إلى جارة في الثقافية (فضاءات) حيث ربما أنتمي أو لا أنتمي، ولكن يكفي منهم ومن واسع الثقافة واللباقة والحفاوة... الدكتور إبراهيم التركي تلك المساحة التي هيأها لي.. في بادرة أرجو أن يتاح لي فيها فرصة نشر الثقافة البصرية في فضاءاتهم، علها تثير في صحرائنا الفقيرة لونياً، والسمعية الذائقة، رغبة وإشباع في بعض من ألوان الفنون الأخرى.

ما يهم في الراهن هو توديعكم.. هو وداع لصفحة تشكيل.. وشكر ليس له حدود للأستاذ محمد المنيف.. وترحيب بقدر حرارة أغسطس الرياض القادم بالمقبلة الجديدة الأستاذة خلود البقمي، والتي أتشوق لما سوف تمتعنا به جميعا منبريا كما أمتعت ذائقتنا فنيا.



msenan@yahoo.com الرياض




بواسطة : الإدارة
 0  0  514

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية