• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

تناول فيها الخطاطون تكوينات جذابة بخطوط متنوعة - قوة السبك تميز أعمال المعرض الرابع لخطاطي وخطاطات الشرقية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 ليوم- علياء الهاجري - الدمام


الأمير عبد العزيز بن فهد يستمع لشرح عن اللوحات من حسن آل رضوان

افتتح رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة الشرقية صاحب السمو الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبدالله آل سعود مساء الأربعاء الماضي المعرض الرابع لخطاطي وخطاطات المنطقة الشرقية الذي تنظمه لجنة الفنون التشكيلية والخط العربي بفرع جمعية الثقافة والفنون في الدمام.
وجاء المعرض متميزاً عن سابقيه بجمال اللوحات الخطية، حيث تناول الخطاطون تكوينات جذابة امتازت بقوة السبك وحسن الإخراج وتنوع الخطوط لتشمل أغلب الخطوط العربية المختلفة، بالإضافة إلى لوحات تعانقت خطوطها بالتشكيل وخاصة الثلث والفارسي فكان للقاعدة الخطية التي شارك بها بعض الفنانين التشكيليين من خلال الاستفادة من الخطوط المغايرة التي لم تأخذ من الخط القاعدي أساسا لبنائها.
وتميز المعرض أيضاً بكثافة مشاركة العنصر النسائي في المعرض وحصولهم على جوائز اقتناء ملموسة أوضحت التألق الذي امتازت به الخطاطات السعوديات.
وأشاد صاحب السمو الأمير عبد العزيز بن فهد بدور الخط العربي وبالمضامين المختلفة في الأعمال من آيات قرآنية وأحاديث شريفة وأقوال مأثورة، ومشجعا للمواهب الخطية، كما أشاد سموه بدور المواهب ورعايتها من خلال مناقشة مع الطفل مصطفى حلمي (7 سنوات).
وأعلنت نتائج المسابقة الأولى للخط العربي التي جاءت كالتالي:
- الثلث جلي: فاز بجوائزها أحمد أبو سرير (الأول) وعلي السواري(الثاني).
- الثلث المرسل: فاز بجوائزها أحمد أبو سرير وعبد السلام العباد.
- الديواني الجلي: فاز بجوائزها مصطفى العرب وحسن الحليلي.
- الديواني: فاز بجوائزها مصطفى العرب وعبد الله الصالح.
- الرقعة: فاز بجوائزها أزهار الصادق وزهرة الصادق.
- الفارسي: عدنان آل درويش ومصطفى العرب.
- الكوفي: عالية أبو شومي وأحمد المسلم.
- النسخ: حيدر العلوي وعلي السواري.
وأشاد مدير الفرع عيد الناصر بجهود خطاطي وخطاطات المنطقة الشرقية في إنجاح هذه الفعالية، موضحاً أن من الصعب إنجاز مثل هذا المعرض الذي يعكس المستوى الحضاري الذي بلغه هذا الفن المتميز في حضارتنا العربية والإسلامية من سمو وجمال شكلي وروحي.
وقال: ليس من السهل أن يجمع معرض لمنطقة واحدة نحو سبعين عملا لـ 39 فنانا وفنانة، حيث بالإمكان ملاحظة التميز الإيجابي مقارنة بالمعارض السابقة، بدخول أسماء جديدة تشارك لأول مرة وأثبتت المستوى الفني وأبرزت بعض الأساليب ذات ملمس وإيحاء مختلف نوعا ما مقارنة بالمعارض السابقة.
من جانبه، قال المشرف على المعرض حسن آل رضوان: إن المعرض جاء متزامنا مع تنظيم المملكة للمؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني، ومن بينها فن الخط كونه عنصرا من عناصر التراث العمراني

بواسطة : الإدارة
 0  0  763

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية