• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

عرض 30 لوحة فنية ضمن احتفالية الدوحة الثقافية -شعلان يقدم الوجه الإنساني في معرض تشكيلي بقطر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 مأمون عياش الدوحة

اختتم أمس معرض الفنان المصري محسن شعلان، الذي أقيم في المركز الشبابي للإبداع الفني بالدوحة.
وأشار الفنان محسن شعلان إلى أن المحور الأساسي للمعرض، الذي ضم ثلاثين لوحة فنية، هو الإنسان، وهو العنصر الرئيسي في جميع اللوحات المعروضة، موضحا أن البناء الجمالي في اللوحات يعتمد على ارتباط اللون بالمضمون، وليس مجرد زخرفة فقط لأن الألوان تمثل الحياة للعلم الفني.
وقال: إنه يميل إلى إكساب أعماله نزعة تعبيرية رمزية تشعر بها في الانفعالات الواضحة ذات الدلالة الرمزية في اللون الذي يغلب عليه الرماديات والبنيات، وكذلك في ملامح الشخوص والعلاقات الموحية للمفردات المستخدمة، والتي استقيها من واقع الحياة التي نعيشها، في إشارة رمزية إلى الضغوط الكثيرة التي يواجهها الإنسان العادي.
وأوضح وزير الثقافة والفنون والتراث القطري د. حمد الكواري، الذي افتتح المعرض، أن إقامة معرض الفنان محسن شعلان جاءت ضمن إطار دعوة الفنانين العرب في كافة المجالات ومنه مجال الفن التشكيلي، للمشاركة في الفعاليات الثقافية التي تشهدها الدوحة ضمن احتفاليتها كعاصمة للثقافة العربية للعام 2010. وأضاف: نهدف إلى أن نظهر للعالم العربي فنانين من مدارس ومشارب مختلفة.
يذكر أن الفنان شعلان ينتمي إلى المدرسة التعبيرية الرمزية، ففي لوحاته يظهر التركيز على التعبير من خلال نظرات العيون في موضوعات عديدة، ويبرز الوجه الإنساني في معظم اللوحات هو الشاغل الحقيقي والأساسي في المعرض، خاصة وجوه المسنين وعليها خطوط وتجاعيد الزمن وعيون لا تخلو من الخبرة وأصالة التاريخ والزمن محفورة عليها.
واللافت للنظر في لوحات محسن شعلان ليس الحالة اللونية فحسب، ولكن طريقته في توظيف المادة والشكل والموضوع للإيحاء بالدلالة التعبيرية، حيث الكيان الكامل للعمل هو المهم، ولذلك فإن معناه ليس منفصلا عنه، وهو ما يعني أن التعبير لدى الفنان قائم على دفع المتلقي إلى الربط بين اللوحات وبين أجزاء في تجربته الذاتية.
يشار إلى أن الفنان محسن شعلان من مواليد عام 1951 بالقاهرة، وحاصل على بكالوريوس فنون وتربية عام 1974، ويشغل منصب رئيس قطاع الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة المصرية منذ عام 2006.

بواسطة : الإدارة
 0  0  553

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية