• ×

01:01 صباحًا , الأربعاء 17 يناير 2018

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

خطاط مغربي يفوز بالجائزة الأولى للمسابقة الدولية لفن الخط العربي بأبوظبي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 خطاط مغربي يفوز بالجائزة الأولى للمسابقة الدولية لفن الخط العربي بأبوظبي

و م ع:

توج الخطاط المغربي جمال بنسعيد بالجائزة الأولى للمسابقة الدولية الثامنة لفن الخط العربي، صنف الخط المغربي التي أقيمت بأبوظبي والتي نظمها مركز الأبحاث والفنون والثقافة الإسلامية (أرسيكا) التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي بتعاون مع هيئة أبوظبي للثقافة والتراث.
ونال جمال بنسعيد جائزته التقديرية وقيمتها 7500 دولار، خلال حفل توزيع الجوائز على المتوجين بشتى أصناف المسابقة، أقامته هيئة أبوظبي للثقافة والتراث مساء أمس الأربعاء بقصر الإمارات.
كما أحرز محمد يامان من تركياالمركز الأول في صنف خط الثلث الجلي وفاز صباح اربيللي من بريطانيا من أصل عراقي بالمركز الأول في صنف جائزتي خط الثلث وخط النسخ ، بينما حصل علي شيلخري من إيران على الجائزة الأولى في مسابقة خط التعليق ومهند الساعي من سورية على الرتبة الأولى في خط الديواني الجلي.
وفاز عبد الرزاق قره قاش من سورية بالمركز الأول في مسابقة خط الديواني ، فيما حصل محمد أشرف هيرا من باكستان على الجائزة الأولى في مسابقة خط الكوفي وأحمد ماجد خياطة من سورية بالرتبة الأولى في مسابقة خط الرقعة .
وشارك في هذه المسابقة ما يُقارب من 700 خطاط وفنان من 31 دولة، بحوالي 1000 لوحة فنية، من بينهم 14 مُشاركاً من دولة الإمارات.
وتميزت المسابقة بجمعها لكافة الأنواع المتعارف عليها في ما يخص فن الخط العربي، حيث اشتملت على عشرة أنواع من الخط العربي، وهي الثلث الجلي، والثلث العادي والنسخ و التعليق الجلي والتعليق (النستعليق) والديواني الجلي والديواني والكوفي والرقعة والمغربي.
واشترط المنظمون على المشاركين في المسابقة أن تحترم أعمالهم المقدمة أسس وقواعد فن الخط التقليدي ومفهوم المنهج الأصيل للخط، وأن تتبع القواعد التي رسخها أعلام هذا الفن على مر القرون في إعداد كافة اللوحات، وأن تحترم حركة انسياب الحبر وحركة القلم على الورق، مع استخدام الحبر التقليدي في تنفيذ اللوحات.
وحسب هيئة أبوظبي للثقافة والتراث فإن تنظيم مثل هذه المسابقات يروم تعزيز جهود صون قيم وأصالة الخط العربي وتطوير أعمال فناني الخط حسب المناهج المتعارف عليها، سعياً للحفاظ على قيم وأساليب فن الخط الإسلامي، وإحياؤه عن طريق تشجيع خطاطي الجيل المعاصر والأجيال المقبلة.


جريدة أنا المغرب الالكترونية
بواسطة : الإدارة
 0  0  518

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية