• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الأميرة صيتة:التقت المبدعات في معرض الناشر في جدة .. محافظة المرأة السعودية على قيمها أوصلتها للعالمية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
صالح شبرق ـ جدة
اعتبرت الأميرة صيتة بنت عبد الله بن عبد العزيز أن وصول المرأة السعودية للعالمية في كافة المجالات العلمية والثقافية، وحفظاها على قيمها الإسلامية فخر لجميع السعوديات. جاء ذلك عقب زيارتها لمعرض الناشر السعودي الأول المقام حاليا في جدة، والتقائها بالمشاركات في المعرض، مشيدة بمشاركة المرأة السعودية الفاعلة في المعرض كمؤلفة وناشرة وفي الأنشطة المصاحبة كالفن التشكيلي والتصوير.
وأوضحت أن هذه النوعية من المعارض تعيد الاعتبار للثقافة بصفتها حركة توعية واستنهاض، وتشجع الناشرين والمؤسسات الثقافية على توسيع حركة النشر والطباعة، كما تعطي الفرصة للناشرين والمؤلفين الشباب، وتسهم في تأمين إجراء لقاءات وحوارات بين الناشرين والقارئ. وبينها وبين المسؤولين عن شؤون الثقافة والتعليم للتفاعل في كل ما من شأنه توسيع دائرة القراءة وحركة النشر، مشيرة إلى تفاعل جميع أفراد الأسرة مع الحدث الثقافي الكبير الذي يقام ضمن مهرجان «صيف جدة30».
الدماء الشابة
وأكدت أن الحدث يمثل عرسا حقيقيا للثقافة في عروس البحر الأحمر التي تستحق أن تكون منارة للعلم والفكر والأدب، والأمر الآخر أنه منتج سعودي من المنظمين والعارضين والناشرين، موضحة أن هذا يمثل فخرا حقيقيا لهذا البلد وكنزا مهما لمجتمع يرتقي بصناعة الكتاب ويهتم بتنوير الطريق للأجيال القادمة، إضافة لاعتماده على الدماء الشابة وتشجيعه للمؤلفين والناشرين السعوديين الشباب، وعرض إنتاجهم والتفاعل بشكل مباشر مع الجمهور. وحظيت الفوتوغرافية سوزان باعقيل بزيارة خاصة من الأميرة صيتة لجناحها في المعرض، التي أشادت بكتاب باعقيل الجديد «حرف يدوية من المملكة.. صور فوتوغرافية»، الذي يتحدث عن الحرف التراثية التي تزخر بها الجزيرة العربية بمختلف ألوانها وأطيافها. وحرصت الأميرة صيتة على الحصول على توقيع الفوتوغرافية باعقيل على الكتاب عند إهدائها إياه، قائلة: «دائما أحب أن أهدي أعزائي وأحبائي صور سوزان».
دور المرأة
ويقع الكتاب الجديد لسوزان باعقيل في300 صفحة، ويتضمن 286 صورة فوتوغرافية.
وتوضح باعقيل أن الكتاب ثمرة جهد وعناء استمر عامين متجولة في أرجاء المملكة، صعودا بين جبالها وهبوطا على وديانها، وتنقلا بين المدن والقرى لالتقاط صور أرضية وجوية، بهدف إبراز مهارات المواطن العربي والبدوي بصفة خاصة، مشيرة إلى أن هذه الصور أبهرت الزائرين لأحد المعارض التي شاركت فيها في المتحف الروماني في إيطاليا، خاصة أنها أبرزت المشغولات الذهبية، والمنحوتات والأعمال الخزفية، وأنواع المنسوجات، وتشكيل المعادن وغيرها.
وأضافت باعقيل أن كتابها يركز أيضا على دور المرأة السعودية في الحرف اليدوية، وإظهار قوتها وصلابتها في امتهان الحرف اليدوية.
يذكر أن المصورة سوزان باعقيل حائزة على شهادات شكر وتقدير دولية وإقليمية في فن التصوير الفني الفوتوغرافي، وكرمها الرئيس الإيطالي بالنجمة الذهبية التضامنية ولقب فارس (( Cavalier، واقتنيت لوحاتها لدى متاحف دولية مثل V & Aالبريطاني، والمتحف الكندي في كوبك، وعدد من الكليات والجامعات والوزارات حول العالم، وتباع صورها في مزادات محلية ودولية لصالح أعمال خيرية وتجارية.
بواسطة : الإدارة
 0  0  729

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية