• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

قاعات العروض التشكيلية في السعودية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 عندما بدأت حركة المعارض وانشطتها في المملكة ومنذ أقل من خمسين عاما كانت قاعات العرض بسيطة وحسب امكانات متاحة في المدينة التي تستضيف او يقام فيها المعرض، ولان المدارس هي اول من نظم او اقيمت فيها معارض للطلبة فانها اصبحت بمثابة المواقع التي يمكن ان تستضيف العروض وسنقع في ذلك على مدرسة دار الحنان او مدرسة دار التربية التي اقامت فيها منيرة موصلي وصفية بن زقر معارضهما المشترك اواخر الستينات، وقريبا من ذلك معرض عبدالعزيز الحماد في مدرسة الدمام الخامسة(خالد بن الوليد الابتدائية)، ايضا في قاعات مكتبات عامة اومراكز تعليمية، ثم دور الاندية الرياضية(الهام) ومع ذلك نتذكر المعرض الاول للفنان الراحل محمد السليم في نادي النصر او بعض معارض اقامها الفنانون سعد العبيد او محمد المنيف او حتى عبدالحليم رضوي او المعرض المشترك الذي اقمناه في نادي الاتفاق عام1971 او معارض شهدتها اندية اخرى خلال الفترة البعيدة او القريبة فاهتمام الاندية وتهيئتها باماكن للعرض-فيما بعد- كان من ثمرات وجود مقرات كبيرة لها ثم الاهتمام من الرئاسة العامة لرعاية الشباب التي كانت تحث على النشاط التشكيلي ضمن النشاطات الثقافية، هناك الفنادق والمراكز العامة، وحتى الاسواق التجارية، كما ان هناك مقار الجهات الحكومية التي ترعى النشاطات وتنظمها مثل الرئاسة العامة لرعاية الشباب التي كانت المعارض تقام في قاعة بمقرها، وكذلك في مقار مكاتبها خاصة عندما تم تهيئتها بقاعة عرض تقام فيها بعض المعارض المركزية او معارض المكتب، كما اقامت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون معارض بمركزها الثقافي بحي الفوطة اوائل الثمانينات وقبل ذلك بمقرها مثلما كانت الفروع تتنقل بين مكان تهيئه للعرض بمقرها او خارج المقر وفي الدمام كنا نقيم المعارض في بعض الفنادق او بمقر البلدية او في مبني الغرقة التجارية الصناعية وبالمثل مكتب الرئاسة العامة لرعاية الشباب. ولم تكن القاعات التجارية ولنقل كذلك موجودة الا على نحو محدود في جدة والخبر والرياض وكانت بين وجود وغياب ولعل من اقدم هذه القاعات(التراث العربي)في الخبر التي انشأتها الفنانة نبيلة البسام عام1979 ولم تزل بعد اكثر من تجديد وتهيئة لتكون مكانا ملائما للعرض.
قامت القاعات الخاصة بشكل متواصل في عدة مدن من بين هذه القاعات(حوار والشرقية في الرياض وروشان والعالمية واتيليه جدة والمركز السعودي في جدة، والتراث العربي في الخبر) وغيرها من قاعات لا تتساوى حقيقة في التهيئة لكنها تقوم بدور في احتضان الاعمال الفنية على نحو جيد، في الرياض هناك مركز الامير فيصل بن فهد وقاعته التي اصبحت محطا لمعارض الفنانين خاصة من جهات رسمية كجامعة الرياض وجامعة الاميرة نورة بنت عبدالرحمن ووزارة الثقافة والاعلام وغيرها على ان هناك وفي مدن المملكة اماكن جيدة للعرض لكنها غير مهيأة بالشكل المكتمل، ونقص قاعات العرض يسبب اشكالات عديدة ليس اولها الضغط على جهة واحدة او اقامة العروض كانشطة سرعان ما يتم تبديل المعرض ثم الحرص فقط على النشاط كنشاط فلا يكون هناك التسويق ولا الاقتناء الا على نحو محدود جدا وبجهد الفنان الفردي خلاف ما يمكن ان تواجه الفنان والمعرض من حالات خارجة عن الارادة. ولان نشاطاتنا متواصلة وفنانونا في ازدياد ما يعكس زيادة المعارض فهناك ما يمكن ان توجده وزارة الثقافة والاعلام مثلا بان تؤسس لقاعات عرض تكون قريبة من الناس وتحل كثيرا من المشاكل التي تعترض العروض والايام الخاصة وتضع على كل قاعة مسئول ينظم المشاركات ويعمل على بناء علاقة بالوسط المهتم والمقتنين، وترجع نسبة معينة الى القاعة لاعمال الترميم او الاصلاح او خلاف ذلك، وارى ان يكون ذلك على مستوى اكبر قدر من المدن وبلاشك ان ذلك سيساعد على تسهيل تبادل العروض الهامة مابين القاعات وايضا استضافات الفنانين من الخارج دون اشكالات البحث عن قاعة خلاف قلة القاعات المهيئة او حتى عدم وجود متحف للفن التشكيلي في العاصمة او بعض المناطق الاخرى.
................
الدمام
عبدالرحمن السليمان
بواسطة : الإدارة
 0  0  491

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية