• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

عبدالرحمن السليمان -الورش الفنية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 اليوم -الورش التشكيلية التي تتبناها بعض الجهات المحلية او الخليجية محدودة أمام الأعداد الكبيرة من الفنانين والفنانات، وأمام الكم الهائل من الممارسين والممارسات في مجالات كالرسم أو النحت او الكرافيك او غيرها من الاهتمامات الفنية. وأرى بعض الجهود التي تضطلع بها جمعية الثقافة والفنون في المملكة لبعض ذلك خاصة الدورات ،كالنحت مثلا، الذي قام الفنانان علي الطخيس وأحمد الدحيم بالإشراف على دورات تدريبية، كما وتقام دورات في فروع أخرى في المركز السعودي للفنون بجدة، وهناك ما تقوم به جماعة الفنون التشكيلية في القطيف، وآخرها الورشة التي أقامها الدكتور صالح الزاير.
الواقع أن مثل هذه اللقاءات ذات أثرٍ إيجابي كبير على الفنانين والفنانات لتبادل الخبرات والمعارف والتعرف على اكتشافات ربما جديدة، في عالم هذا الفرع أو ذاك.
في الدوحة استضافت الجمعية القطرية للفنون التشكيلية ورشة فنية جماعية يرسم فيها المشاركون على نحو مفتوح، وهي كما أشرت مجالا لتبادل الخبرات.
هناك ما هو أكبر من ذلك وأوسع، لعل سمبوزيومات النحت التي شهدتها الأعوام السابقة الكويت والبحرين وعُمان ولبنان ومصر وغيرها بمثابة الملتقى الأعرض بأسمائه وخبراته، وهي خبرات تأتي من دول غربية وآسيوية للنحت فيها مكانته على أن عددا من فناني المملكة كان لهم حضورهم في هذه الملتقيات.
لقاء الدوحة مع أهميته في الأخذ بأسماء من دول مجلس التعاون الخليجي يضع نقطة ايجابية عن المعارض المشتركة التي غالبا ما تكون هي المناسبة الوحيدة للالتقاء، وفي مثل تلك الحالة لا يتعدى اللقاء الحوار ،خاصة مع عدم وجود محاضرات او ندوات او جلسات حوارية معدّ لها بشكل جيد، على أن اللقاءات والحوارات الشخصية وإن كانت جماعية فقد لا تكون بنفس النتيجة.
في الحقيقة أدعو زملاءنا الفنانين التشكيليين والنحاتين والكرافيكيين أيضا المساهمة في مثل تلك المناسبات، فهي سبيل هام وربما وحيد لإضافة خبرة أو معرفة جديدة، وهي مع محدوديتها هنا ،فاللقاءات الخارجية أكثر عددا وانفتاحا على ما هو جديد، يساعد على ذلك وجود فنانين وفنانات من اوروبا وآسيا وغيرها من دول العالم.
أتذكر مع ذلك موسم أصيلة الثقافي الذي عرفته من أواسط الثمانينات ومهرجان المحرس الخاص بأعمال الفن التشكيلي وبالحوارات الفنية ،ولم يخلُ هذان الملتقيان من حضور سعودي كان مشرّفا.
aalsoliman@hotmail.com
بواسطة : الإدارة
 0  0  448

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية


جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +2 ساعات. الوقت الآن هو 03:57 مساءً الإثنين 25 يونيو 2018.