• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

أول خريطة سياحية مجسمة لمكة المكرمة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 [align=CENTER]دخلنا المنافسة ونقبل التحدي عالميا وليس محليا فقط ؟!

صاحب أول خريطة سياحية :
image

الدكتور الخطابي :
نسعى لمواكبة طموحات القيادة .. و نيل شرف المشاركة ؟!

أكد الدكتور عبد العزيز بن محسن الخطابي مالك مؤسسة \" بشرى الفنون \" أن المملكة بها العديد من المؤسسات التي تتمتع بميزات تنافسية ونوعية وأن بعض هذه المؤسسات يمتلك المقدرة على خوض غمار المنافسة على المستوى العالمي وليس المحلي والإقليمي فقط وساق مثالا لما أنجزته مؤسسة \" بشرى الفنون \" صاحبة أول خريطة سياحية مجسمة لمكة المكرمة وقال نحن لا ندعي الابتكار والإبداع وإنما بشهادة ذوي الخبرة والمسئولية استطعنا أن نقدم إنجازا بكل ما تعنيه الكلمة وما يفرق بيننا وبين المؤسسات العالمية العاملة في هذا المضمار هو فارق الكلفة الذي يحسب لصالحنا ؟ وأشار الدكتور الخطابي إلى أن توجه مؤسسته في المرحلة المقبلة يتمثل في عرض الخريطة على الجهات المعنية تمهيدا للبدء في إعداد أول خريطة سياحية للمدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام ثم باقي المدن السياحية بالمملكة حيث نسعى ليكون لنا سبق الريادة في هذا التخصص .
ويقول الدكتور الخطابي : أصبحت الخريطة السياحية المجسمة هي أحدث صيغة للخرائط على مستوى العالم اليوم وجاءت كنتيجة للطفرة الحالية في مجال التصميم بالإضافة إلى تصاعد الاهتمام العالمي بصناعة السياحة وتنوع منتجاتها لذا كان علينا لزاما في مؤسسة \" بشرى الفنون \" ونحن نعد لأول خريطة ثلاثية الأبعاد لمكة المكرمة أن نضع نصب أعيننا على أحدث ما توصل إليه العالم في مجال الخرائط ونتخذها معيارا لما يجب أن نقدمه من حيث الجودة والدقة والجمال في طريقة المعالجة الفنية والإخراج و تمنى الدكتور الخطابي على صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أن يوجه بالإطلاع على الخريطة السياحة لمكة المكرمة وقال أثق بإذن الله أنها ستلقى إعجاب سمو الأمير لما بذلناه فيها من جهد شاق على مدى عام ونصف لم ندخر وسعا ولا جهدا ولا نفقة إلا وبذلناه من أجل مواكبة توجهات القيادة الحكيمة للنهوض بصناعة السياحة الوطنية بما يعود بالخير والنفع على الوطن والمواطنين . كما أعرب عن رغبته في إهداء الخريطة لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة والذي كان له الفضل بعد الله في استلهام الفكرة والعمل على إنجازها بدافع المشاركة في تحقيق رؤيا سمو الأمير لتنمية منطقة مكة المكرمة والتي تحمل شعار \" مكة المكرمة نحو العالم الأول \" .
وعن أهمية فكرة إعداد أول خريطة سياحية لمكة المكرمة ؟ يقول الدكتور الخطابي : روى عَيَّاشِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ الْمَخْزُومِيِّ عن رَسُولُ اللَّهِ  : (( لا تَزَالُ هَذِهِ الأُمَّةُ بِخَيْرٍ ، مَا عَظَّمُوا هَذِهِ الْحُرْمَةَ حَقَّ تَعْظِيمِهَا ، فَإِذَا ضَيَّعُوا ذَلِكَ هَلَكُوا ))
أخرجه الإمام احمد وابن ماجه وحسّنه الحافظ بن حجر
ويستطرد الدكتور الخطابي قائلا : لقد أصبحت السياحة الدينية على مستوى العالم مضمارا تتنافس فيه الدول لإبراز المكانة الدينية , والتاريخية لمواقعها الدينية , والتراثية سعيا لتتبوأ قمة السياحة العالمية بما تمتلكه من مزارات دينية و روحية وتاريخية تتلاقى فيها الثقافات والحضارات والرسالات السماوية المختلفة , ومع تطور السياحة الدينية عموما , وتنوع أشكال الخدمات التي تقدم للسائح وبعد عمل مسح شامل استعرضنا خلاله الخرائط العالمية المتميزة ارتأينا في هذا المجال المميز ـ الخرائط السياحية ـ والذي لاقى طفرة هائلة خلال الأعوام القليلة الماضية من خلال تقديم أول خريطة سياحية لمكة المكرمة بما يليق بقدسيتها ومكانتها الدينية والتاريخية .
وفي هذا السياق نقدم هذا العمل ـ أول خريطة سياحية لمكة المكرمة وفق جماليات الفن التشكيلي كبادرة لأعمال مميزة أخرى على نفس المستوى ومن أهم الأهداف التي تسعى مؤسسة \" بشرى الفنون \" لتحقيقها ؟ يؤكد الدكتور عبد العزيز الخطابي : نحن نسعى لمواكبة طموحات القيادة الرشيدة والجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين ممثلة في الهيئة العامة للسياحة والآثار لتحقيق التنمية السياحية المستدامة والتي تتماشى مع الثوابت الإسلامية والقيم الاجتماعية والثقافية والبيئية السائدة في المملكة.
كما أننا أخذنا زمام المبادرة ببناء أول خريطة سياحية ثلاثية الأبعاد لمكة المكرمة وفق أحدث المعايير الفنية والجمالية بما يعكس شخصية العاصمة المقدسة وبما يتلاءم مع مكانتها الروحية والدينية .
وأكد الدكتور الخطابي أن مكة المكرمة تشهد طفرة معمارية وجمالية يقودها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل لذا نحاول من خلال أول خريطة سياحية لمكة المكرمة ترجمة الرؤيا التنموية لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وإبراز الطفرة المتصاعدة التي تشهدها العاصمة المقدسة .
ومن أهم الأهداف التي وضعناها نصب أعيننا ونحن نعد للخريطة هو ربط الزائر للبلد الحرام بالمكان من خلال خريطة جمالية وإبداعية تسهل على الحاج والمعتمر الوصول للمشاعر المقدسة والمزارات والتعرف على الخدمات والمرافق العامة التي توفرها المملكة .
وفي ختام تصريحه ذكر الدكتور الخطابي كلمة لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل عن الفن باعتباره أصدق وسيلة للتعبير عن حياة الأمم وقياس رقيها :
الفن في حياة الشعوب قلبها النابض بالحياة، والمرآة التي تعكس تكوينها الداخلي وتشكّلـها الوجداني، وهو كذلك لأنه من أكثر الممارسات الإنسانية ارتباطاً بالمشاعر والعواطف، ومن ألصقها بالأحاسيس المرهفة للنفس البشرية. وقد كان الفن على مدى العصور من أصدق وسائل التعبيرعن حياة الأمم، ومقياساً دقيقاً لدرجة رقيِّها وتحضرها

image

image


image

image





العلاقات العامة
هيثم صوان
بواسطة : الإدارة
 0  0  869

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية