• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

للرسم معنى المنبر التشكيلي.. لا حضور يذكر - محمد المنيف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
  الجزيرةالثقافية -
لاشك أن الأنشطة والفعاليات المصاحبة للمعارض التشكيلية مهمة جداً في إيصال مفهوم هذا الفن إلى العامة وتقريب العلاقة بينه وبين الجمهور، وقد أسهمت بعض هذه الفعاليات في إثراء المعارض وتنويع سبل الجذب إليها، لكن ما يحزن أن الحضور لا يتعدى المعنيين بهذا الفن والمختصين فيه رغم أن تلك الأنشطة أو الأمسيات كما يحب أن يسميها البعض ممن لديهم (رهاب) من كلمة ندوة أو محاضرة اختلقوا أسبابها فصدّقوا أنفسهم.. هذه الفعاليات التي يضيفها التشكيليون إلى المعارض الجماعية أو الفردية منذ فترة طويلة على المستوى المحلي والعربي والعالمي، تصب في نهر التخصص وتلامس قضاياه.

ومع تنوعها واختلافها من مناسبة إلى أخرى وتعدد عناوينها التي منها ندوة عن التذوق الجمالي مثلاً، وأخرى عن كيفية الارتقاء بذائقة المجتمع، أو ما يدور به الكثير ويصول ويجول حول الفن كإبداع بصري وعلاقته بالحياة وصولاً إلى القراءات في أعمال المعرض الذي أُقيمت له تلك الأمسية أو اللقاء، هذا التنوع في الأسماء ينتهي إلى هدف واحد.

(أقصد.. هدفاً خاصاً).. وليس النتيجة.. فالأخيرة هي بيت القصيد هنا، إذ لا تحقق تلك الندوات والأمسيات من نتائج إلا ما يكتب عنها من أخبار ونشر صور المشاركين.. وهذا أقصى ما يسعى إليه بعض من يقوم على تلك الأنشطة، أما غير ذلك فلا حضور يُذكر ولا أثر لما يطرح وتنتهي كما بدأت بعدد لا يتعدى أصابع اليد، المداخلات فيها ضعيفة والفكرة مكررة والأسماء هي الأسماء، قليل منها محلي والأغلبية من المقيمين، لا نجد مبرراً لدعوتهم للتحدث عن مسيرة إبداع محلية لا يعرف شعابها إلا أهلها.

هذا الفقر في الحضور يفتقر إلى توعية بأهمية المواضيع المطروحة واختيار المكان الأنسب لتقديمها وليكن موضوع الارتقاء بالذائقة مثالاً للكثير من المواضيع التي تستحق أن تطرح في مدرجات الجامعات ومسارح المدارس الثانوية.. ولتكن الورش التي تقام لعشرة أو أقل أو أكثر قليلاً تقام في مدارس على مختلف المناطق.. (تجربة تحدث لي بها مدير متحف الأردن حيث يقوم المتحف بتنفيذ ورش للفنون لطلبة المدارس في محافظات الأردن يجمع بها الطلبة في مدرسة من المدارس ويتم فيها تنفيذ الورشة).

فلماذا لا نطبق هذا الأسلوب لتعميم الفائدة؟





monif@hotmail.com

بواسطة : الإدارة
 0  0  461

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية