• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

غادة الحسن تفوز بجائزة في مسابقة الدكتورة سعاد الصباح - شارك فيها مجموعة من التشكيليين الخليجيين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 اليوم الكويت

نظمت الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية مؤخرا مسابقة الدكتورة سعاد الصباح، التي تقيمها الجمعية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي ونظمت دورتها الأولى قبل نحو عامين.
وشارك في المسابقة أكثر من ستين فناناً وفنانة قدموا أكثر من 190 عملاً فنياً، بينهم خمسة فنانين سعوديين، وهم: أحمد فلمبان وغادة الحسن وخلود البقمي ونجلاء السليم وزهرة بوعلي.
وتوجه الجمعية الكويتية الدعوات إلى عدد من الفنانين والفنانات التشكيليات للمشاركة في المسابقة بناء على حرصها على مستوى التظاهرة الفنية، التي افتتحتها الشيخة شيماء الصباح. وجاءت هذه الرعاية وهذا المعرض (المسابقة) لدعم الحركة التشكيلية في الكويت والمبدعين العرب، وتشجيعهم على العطاء والنماء والانتشار، واستجابة للتحولات التي فرضتها المرحلة، وتعاطيا مع منظومات المتغيرات التي تتصل بحيوية الفنون الحديثة، ومواكبة الحركات التشكيلية العالمية وتحقيق مبدأ التواصل بين فناني وشباب دول مجلس التعاون الخليجي.
وحضر حفل الأمين المساعد لشؤون الإنسان والبيئة في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية د. عبدالله الهاشم الذي أكد دعمه ووقوفه مع الاتحاد لخلق التنافس والائتلاف بين فناني هذه الدول، ليعبروا بإبداعاتهم الفنية حدود الوطن والمنطقة، كما حضر الافتتاح عدد من الدبلوماسيين والمثقفين وجمهور غفير من المهتمين بجانب الفنانين المشاركين والفنانات المشاركات.
وتكونت لجنة تحكيم المسابقة من الفنان عبد الرسول سلمان وعضوية الفنانين عبد الكريم العريض وعبد الكريم البوسطة وأحمد فلمبان وحسن الملا، ومنحت جوائز المسابقة لكل من: خليل عبدالواحد (الإمارات)، ومحمد مهدي وسيد حسن الساري (البحرين)، وعبد الرحمن المطاوعة وأحمد الحمر (قطر)، وعالية الفارسي (عمان)، وغادة الحسن (السعودية). وفاز من الكويت كل من: عبدالله الزيد وعبدالله العنيبي وأمير أشكاني وهاشم الشماع وفواز الدرويش، وتم تكريم الفنان الراحل محمد السليم باعتباره أحد رواد التشكيل الخليجي.
وعلى هامش الملتقى، عقد اجتماع عام لجميع فناني إتحاد جمعيات الفنون التشكيلية بمجلس التعاون بحضور الأمين المساعد لشئون الإنسان والبيئة في الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والفنان عبد الرسول سلمان ومشاركة الفنانين حسن الملا وعبد الكريم البوسطة وعبد الكريم العريض وعلي المحميد. وفي هذا الاجتماع تم استعراض المشاكل ومعوقات جمعيات التشكيل في دول المجلس واستعراض أهداف وبرامج إتحاد جمعيات الفنون التشكيلية لدول مجلس التعاون، وبحث مقترحات وآراء الأعضاء، في سبيل مؤازرة وتشجيع الفنانين نحو العطاء والنماء والتأكيد على النهضة الفنية في هذه الدول. وإيجاد تواصل مباشر من الاتحاد مع الفنانين الأعضاء.
واقترح الفنان عبد الرسول سلمان، خلال الاجتماع، اختيار د. عبدالله الهاشم رئيسا فخريا للاتحاد، ومن ثم طرح بعض معوقات ومشاكل الجمعيات التشكيلية في دول مجلس التعاون، ومن أهمها: ضعف الدعم المالي والبيروقراطية وبطء التواصل والتعاون بين الجمعيات والفنانين. وتحدث عن أهم البرامج المستقبلية للاتحاد وهي: مقر الاتحاد في الكويت لمدة أربع سنوات، ثم ينتقل بعدها إلى أية دولة تستضيف الاتحاد في نهاية الدورة، وإقامة معرض جماعي لأعضاء الاتحاد يقام خلال عام 2010 في البحرين، وسيتم تحديد الضوابط والشروط وعدد المشاركين خلال اجتماع المجلس، إضافة إلى إصدار موسوعة للفن التشكيلي الخليجي، وإيجاد مكتبة فنية عامة في مقر الاتحاد، وإقامة بينالي خليجي من خلال الورش الفنية في دول الأعضاء.

بواسطة : الإدارة
 0  0  634

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية