• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

زاوجوا بين الكلاسيكية والحداثة - رواد الخط العربي يعرضون روائعهم في معرض صيف أرامكو 31

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
الظهران تغطية: علي سعيد

أكد الخطاط التونسي عمر الجمي على أن أهمية معرض الخط المقام حاليا ضمن مهرجان (صيف أرامكو 31)؛ تأتي من خلال اختيار ومشاركة مجموعة كبيرة من أرقى الخطاطين في العالم العربي والإسلامي، كمحمد أمزيل (المغرب) وصباح الأربيلي (العراق) وإبراهيم أبو طوق (الأردن).

مشيدا بالتنوع واختيار لوحات الخط العربي في معرض (الخط العربي) المصاحب لمهرجان (صيف 31) بمعرض ارامكو والذي افتتحت فعالياته مساء أمس الأول في الظهران.

وأكد الخطاط الجمي إلى أن ما يعرض الآن هو درس لكل من يريد أن يرى لوحات الخط العربي وإلى ما وصلت إليه في العالم، مضيفا إلى أن هذا المعرض يعد من النواة الأولى لحركة مباركة ستشهدها المملكة في مجال الفنون والثقافة.

ويضم معرض الفن في \"صيف أرامكو 31\" ثلاثة فروع وهي (التصوير الضوئي والنحت والفن التشكيلي). وفيما يخط الخط العربي أشار منسق المعارض الثلاثة الفنان عبدالرحمن سليمان إلى أن معرض الخط العربي يشمل أيضا أعمالا لأسماء شهيرة في عالم الخط مثل الخطاط الأمريكي محمد زكريا إلى جانب مجموعة من فناني الخط في الدول العربية والإسلامية. وأشار السليمان إلى وجود ورش خط مصاحبة لمعرض الخط والذي يمتد إلى بداية شهر أوغسطس المقبل.
من جهة أخرى وصف أستاذ تاريخ الفن والجماليات في الجامعة التونسية نزار شقرون المعرض بالحدث المهم مقارنة بالتظاهرات الفنية التي أقيمت سابقا في المملكة.

وعلى المستوى الفني لأعمال الخط المعروضة، رأى الدكتور شقرون أن هنالك مزاوجة بين الاتجاه الكلاسيكي في الخط العربي والذي يعتمد على احترام قواعد الخط؛ وبين اتجاه حاول الخروج نحو الاستفادة من قيم جمالية جديدة، مشيرا إلى نماذج في المعرض حاولت المغادرة من قواعد الخط العربي، كالخطاط الأردني ابراهيم ابو طوق الذي يحاول أن يجدد ويجرب، مبتكرا اساليب وخامات جديدة للخط العربي، وجامعا بين الكلاسية والحداثية.

وحول أعمال الخط العربي في السعودية أشار الدكتور شيقون إلى أن أكثر مالفت انتباهه هو أعمال الخطاطين السعوديين الشباب، والتي وصفها بالظاهرة الخطية لدى الشباب السعودي المشارك في المعرض والذي وجد فيه محاولة الخروج من كلاسيكية الخط العربي، مشيدا بتجربة جماعة الخط في القطيف والتي وجد أنها تقدم أعمالا على قدر عالٍ من الاحتراف والجمالية. وتوقف الناقد شقرون عند أعمل الفنان المغربي محمد امزيل والذي يعد أحد المبتكرين على مستوى الخروج من قواعد الخط العربي.

وتضم الاحتفالية الفنية (معرض التصوير الضوئي) و(معرض الفن التشكيلي السعودي) والذي يمثل نخبة من الفنانين التشكيليين السعوديين من مختلف المناطق، مع مراعاة أهمية الفنان، الأمر الذي أوجد معرضا متنوعا في اتجاهاته وأساليبه وأسمائه حسب رئيس جمعية التشكيليين السعوديين عبدالرحمن السليمان الذي اهتم بنوعية وجودة الأعمال المشاركة.


image
الخطاط التونسي عمر الجمي خاطاً مسمى جريدة الرياض



image

عبدالرحمن السليمان



image
الدكتور نزار شقرون


الرياض





بواسطة : الإدارة
 0  0  967

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية