• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

عبر معرض الفنون الجميلة وورش العمل في «صيف 31»الظهران تشهد أكبر تجمع فني ترعاه أرامكو السعودية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 اليوم الظهران

تشهد مدينة الظهران أكبر تجمع فني (محلي وعربي وإسلامي) ترعاه أرامكو السعودية على مستوى المملكة في مجالات الفن التشكيلي والخط العربي والتصوير الضوئي والنحت والجرافيك وورش متنوعة.
وبدأت فعاليات معرض الفنون الجميلة وورش العمل ضمن فعاليات «صيف 31» السبت الماضي وتستمر حتى 24 شعبان المقبل، في أروقة بمعرض أرامكو السعودية تم إعدادها خصيصا لهذه المناسبة الصيفية التي تقام بهذا الحجم الكبير.
واستضافت الفعاليات عدداً من الأسماء الشهيرة في عالم الخط العربي نفذوا أعمالا خطية أمام الجمهور بالإضافة إلى ورش الأبرو (الرسم على الماء) وورش الزخرفة والتزويق وورش التصوير الضوئي ورسوم الكبار والأطفال والجرافيك وغيرها.
برنامج الفعاليات الفنية والثقافية تنوع بين المحاضرات المتخصصة والحوارات المشتركة والمشاغل الفنية والمعارض الكبرى الثلاثة.
معرض الفنون التشكيلية
ويشارك في معرض الفنون التشكيلية عدد من الأسماء التشكيلية البارزة مثل: محمد الصقعبي وعبد الله الشيخ وعبد الله المرزوق وعبد الستار الموسى وعبد الرحمن السليمان وإبراهيم الفصام وأحمد المغلوث ومحمد المنيف وعبد العزيز الناجم ويوسف جاها ومفرح عسيري ونصير السمارة وعبد الله شاهر وعلي الصفار وعبد العظيم آل شلي ومنير الحجي ومحمد العبد الكريم وفيصل الخديدي وأحمد السبت وعلا حجازي ومحمد الحمد وبدرية الناصر وزمان محمد جاسم وعبد العزيز عاشور السيد وغادة الحسن ومهدية آل طالب ونجلاء السليم.
أعمال النحت
أما أعمال النحت فكانت لعلي الطخيس، الذي نسق لهذه المشاركة، ومحمد الفارس وفيصل النعمان وفهد الدبيان وصديق واصل ومحمد الثقفي وأحمد الدحيم، إلى جانب فؤاد البنفلاح من البحرين وسالم المرهون وأيوب ملنج من عمان، اللذين يشاركان في ورشة النحت مع انطوان بصبوص القادم من فرنسا والبنفلاح من البحرين والنعمان من منطقة الجوف وعصام جميل ومنصور المنسي من مصر، ويتم تقسيم العمل على أسبوعين لكل خمسة نحاتين.
الخط العربي
في مجال الخط العربي، استقطب المعرض أسماء ذات ثقل دولي، فمن بين العارضين محمد زكريا وفرهارد وتاج السر حسن وصباح الاربيلي ومحمد صفار باتي وشرين عبد الصابر، والذين يشاركون في المعرض إلى جانب ناصر الميمون ومصطفى العرب وحسن الزاهر وعلي السواري وصالح مجداد وعبد الرحمن أمجد وغيرهم من خطاطي المملكة.
التصوير الضوئي
معروضات التصوير الضوئي شملت أوجه حياة متعددة من صور بورتريه وصور توثيقية واجتماعية وإنسانية وصور من الطبيعة المحلية والأجنبية.
وأشارت منسقة المشاركة المصورة الضوئية عزيزة القرني أن المعرض حظي بإقبال كبير من فناني التصوير الضوئي، وتمثل في أعمال المعرض التنوع والثراء.
وتقام ورش التصوير الضوئي على مدار شهر لمصورين محترفين قدم بعضهم من خارج المملكة بجانب الضوئيين السعوديين الذين قدموا أعمالا مهمة، كما قدموا محاضرات عن التصوير الضوئي.
ورش الطباعة
في ورش الطباعة جرى تجهيز أدوات ومستلزمات الطباعة الحريرية واللاينو والحفر على الزنك، مع تهيئة ماكينة طباعة.
ويشارك في أعمال الجرافيك الفنانون عبد الستار الموسى وأحمد إمام واحمد البار وفهد غرمان.
محاضرات
ويضم جدول الفعاليات إقامة محاضرات متنوعة في مجالات الفن والثقافة، من بينها «المجموعات التشكيلية في المملكة وتاريخ الفن التشكيلي السعودي»، وقال د. محمد الرصيص، الذي سيلقي المحاضرة، إنه سيوزع نسخا من كتابه «تاريخ الفن التشكيلي السعودي»، كما سيحاضر الفنان محمد المنيف عن النقد وأهمية نشر الوعي التشكيلي، ومن المحاضرات أيضاً «القيم الاجتماعية في أعمال الفنانات التشكيليات السعوديات» تقدمها د. مها السنان، فيما سيقدم الفنان كمال المعلم تجربته النحتية في الصين، ويتحدث الفنان علي ناجع عن إشكالية المفهوم في التشكيلي المحلي، وتقدم الفنانة هالة الخضيري محاضرة عن تجربة مجموعة الظهران التي رأستها خلال عدة فترات وتم إنشاؤها في الخمسينات.
وفي مجال الخط العربي تتحدث رشيدة الديماسي عن الخطاطات العربيات منذ فجر الاسلام، ويتحدث عبد الرازق حمودة عن تجربته الخطية، كما يشارك في المحاضرات إبراهيم أبو طوق وعدنان الشيخ.
يذكر أن اللجنة المنظمة للفعاليات، التي تتكون من عبد الرحمن السليمان وإبراهيم بن عمر وجمال الكباسي وعزيزة القرني وسميرة إسماعيل، قد عملت على إبراز الجانب الأكثر تميزا في كافة مجالات الفعاليات، وقامت بجهد كبير خلال فترة الإعداد للفعالية بما يحقق نجاحها وتحقيقها الأهداف المرسومة.
وشهدت الفترة الماضية إقبالاً على الورش والمعارض خلاف الافتتاح الذي كان كبيرا بحضور رئيس الشركة خالد الفالح وكبار مسؤولي أرامكو السعودية إضافة إلى الفنانين والخطاطين الذين حضروا من مختلف مناطق المملكة وخارجها.

بواسطة : الإدارة
 0  0  1.1K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية