• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

تجميل الشارع المصري واجب قومي-رئيس قطاع الفنون لـ\"محيط\"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
محررة محيط والفنان محسن شعلان


محيط - رهام محمود
تشهد مصر ختام موسم الفعاليات التشكيلية لعام 2009 حيث قلة المعارض، وجنوح معظم الفنانين لأخذ قسط من الراحة والسفر . تضمن موسم هذا العام فعاليات هامة كثيرة منها بينالي القاهرة الدولي الحادي عشر ، مهرجان الإبداع التشكيلي الثالث، صالون جاليري، وعددا كبيرا من المعارض الفردية والجماعية . وفي هذا الحوار مع الفنان محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية تتوقف \"محيط\" أمام محطات الموسم بمواطن قوتها وضعفها ..

محيط: كيف تقيم موسم الفنون التشكيلية المصري 2009 ، وهل اعتنى بمجالات دون غيرها؟

شعلان : لا أحب التصنيف ، فما يقدمه الفنانون هو انعكاس لما يدور بالساحة التشكيلية العالمية ، ولا نفرض على الفنانين المشاركة بمجالات محددة كل عام ، وقد فرضت التكنولوجيا الحديثة اشكالا جديدة من الفنون ومن هنا لا يجب أن نحدد فنانينا في قوالب قديمة ، وقد بدأنا نوجه كل عام الفنانين لمثير إبداعي جديد بتحديد تيمة خاصة ولكننا لا نوجههم لشكل فني محدد . وفي بينالي العام الماضي حددنا تيمة \"الآخر\" وأعتبر نفسي مسئولا عن جودة الأعمال فقط وليس عن زيادتها أو نقصانها في مجال معين ، وقد تشكلت لتحكيم أعمال العام لجنة دولية وأشادت بمستوى الأعمال. حدث خلاف على الجائزة الكبرى ، وهي مسئولية لجنة التحكيم ولكن من الطبيعي ألا يرضى بالنتيجة دائما كافة الأطراف .

محيط: اعترض النقاد على رفض صالون الشباب لأعداد كبيرة من مشاركات الفنانين . ما السبب ؟

شعلان : كان مستوى صالون الشباب عالي للغاية ، ولكنه بالفعل استبعد أعمالا كثيرة رغم أن دور اللجنة في الأساس الكشف عن المواهب الجديدة ، وليس الاقتصار على أعمال الكبار ، فالشباب الموهوبين يستحقون التشجيع قطعا ، ولهذا أصررت ألا يتعدى سن المشارك في الدورتين السابقتين عن الثلاثين عاما ، ومع هذا فهي لجنة أكاديمية مكونة من أبناء الصالون الذين احتكوا بعروض الفن التشكيلي محليا وعالميا .

محيط: لماذا لا ينضم للجان التحكيم نقاد يكشفون المواهب الحقيقية ؟

شعلان : يحدث هذا بالفعل في بعض اللجان ، ولكن من المؤسف أن النقاد الذين يحكمون في دورات الصالون يكتبون في الصحف مقالات تشيد بالإنجازات ، والعكس حينما يتم استبعادهم من لجان العام الجديد .

محيط: ما رأيك في وصف المعرض العام بأنه \"دكان شحاتة\"؟

شعلان : هذا التعبير انطلق من القوميسير الفنان \"ثروت البحر\"، وكان هذا التشبيه نوعا من السخرية والرمز، حيث تصادف افتتاح المعرض العام مع الفيلم، ومن الواضح أن هذا الوصف وجه نظر مثقف، رأى أن \"الدكان\" كرمز ما في الفيلم يعالج مشكلة مجتمع غزته العشوائيات والقبح والسلوكيات المنحرفة، وكان يرغب أن يعبر المعرض كما السينما عن الواقع المصري ، وأن يكون الفن أمينا على حياتنا الحقيقية ، وهو لا يعني أن الفنانين كانوا عشوائيين بالطبع .

imageفنان يتعايش مع جدارية





فنان يتعايش مع جدارية
محيط: ما هي مشروعاتك الجديدة لتقريب الفن من الجمهور؟

محسن: أريد أن ننزل بالفن للشارع ، نريد القبح من الشارع المصري، وقد عقدت اتفاقية بين وزير النقل ووزير الثقافة لأن ينتقل الفنانون في صالون الشباب لتلوين عربات قطار كامل، كي تطوف أعمالهم محافظات مصر جميعا، فيشاهدها أكبر عدد من الجمهور.

وننوي إقامة أعمالا نحتية تتفق مع طبيعة مواقع مصرية بعينها ، ومن ضمن الأفكار تحويل سور شارع السودان لعمل نحتي عبارة عن أشخاص وأطفال تتسلق هذا السور، وهذا سيكون أكثر جاذبية للجمهور، أكثر من مجرد تمثال ميداني .

لدي مشروع آخر وهو تجميل وتلوين المباني العشوائية التي نراها على جانبي الطريق \"الدائري\" ، وتوجد مدرسة مكسيكية لمعالجة هذه الأمور بطريقة غير مكلفة، ونحن بصدد اتفاق مع شركة أوراسكو لإعادة تلوين هذه البيوت بطريقة هندسية جمالية ، وبعد أن يتم عمل مجموعة بيوت كنموذج سيتحمس المسئولون ورجال الأعمال ، فنحن نسمع عن كم التمويل من جانب رجال الأعمال للمطربين ولاعبي الكرة ، أفلا يكون الشارع المصري وتجميله ليكون حضاريا ولائقا بمصر حلما قوميا لنا جميعا .

محيط: من أفضل فناني الشباب لهذا الموسم برأيك ؟

شعلان : خلال الموسم الماضي تألق فنانات يعملان بشكل مشترك، هما الفنان الفوتوغرافي أيمن لطفي، والفنانة المصورة ريهام السعدني، وهما من أبدعا البورتريهات الموجودة في مطار القاهرة الجديد، كما أقاما معرضا مشتركا في مركز الجزيرة للفنون هذا العام، وانضما لمنحة الفنان المقيم التي نظمتها مكتبة الإسكندرية، وشاركا أيضا في المعرض العام، كما حصل الفنان أيمن على جائزة دولية.



بواسطة : الإدارة
 0  0  764

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية