• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

أدبي الجوف يصدر \"الاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية\"

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الجوف: محمد الحسن 2010-07-11 1:45 AM

أصدر النادي الأدبي بالجوف كتابا جديدا بعنوان \"الاتجاهات الحديثة في تعليم اللغة العربية\" متناولا جميع فنون وفروع اللغة العربية، بالإضافة إلى الاستعانة بأحدث ما توصلت إليه الدراسات والبحوث الحديثة عربية وأجنبية في مجال تعليم اللغات الأم بوجه عام وفي مجال تعليم اللغة العربية بوجه خاص من تأليف كل من الدكتور وجيه المرسى إبراهيم الأستاذ بكلية التربية ـ جامعة طيبة والدكتور محمود عبدالحافظ خلف الله الأستاذ بكلية التربية ـ جامعة الجوف.
جاء الكتاب في ثمانية فصول راعى فيها المؤلفان الترتيب المنطقي من حيث أولوية التعلم وبنائية الفكرة وتكاملية المهارات، فجاء الفصل الأول عن اللغة بوجه عام وخصائصها ووظائفها، الاتصال اللغوي وعناصره، ثم اللغة العربية من حيث أهميتها وخصائصها وأهداف تعلم فنونها، وأدوار معلم اللغة العربية.
أما الفصل الثاني فتناول فن الاستماع من جميع أبعاده، مفهومه وطبيعته وأهداف تدريسه، ومستويات فهمه ومهاراته، واستراتيجيات تدريسه الحديثة وتقويمه.
الفصل الثالث تناول التحدث من حيث: مفهومه، طبيعته، أهميته، أهداف تدريسه، مجالاته، الاتجاهات الحديثة في تدريسه وأيضا أساليب تقويمه.
الفصل الرابع عرض لفن القراءة من حيث: مفهومها، أنواعها، أهميتها أهداف تدريسها، مستويات الفهم فيها، مهاراتها، الاتجاهات الحديثة في تدريسها، وتقويمها.
الفصل الخامس تناول تعليم القواعد النحوية ومفهوم النحو، وأهميته، والحاجة لتعليمه، وأسباب ضعف الطلاب في القواعد، تدريس القواعد في المرحلة الابتدائية بين التأييد والمعارضة، معايير تدريس القواعد في المرحلة الابتدائية، أهداف تعليم القواعد النحوية، الاتجاهات الحديثة في تدريس القواعد النحوية، وتقويم القواعد النحوية. الفصل السادس تناول تدريس الأدب من جميع أبعاده، مفهومه، أنواعه، أهدافه، مهاراته، الاتجاهات الحديثة في تدريسه، تقويمه.
الفصل السابع تناول التعبير الكتابي من حيث: مفهومه، أهميته، أهدافه، أنواعه، مهاراته، اتجاهات تدريسه، وتقويمه.
أما الفصل الثامن والأخير: خاتمة الحديث عن تعليم الخط والإملاء من حيث المفهوم، الأهمية، الأهداف، الاتجاهات الحديثة في التدريس، والتقويم.
بواسطة : الإدارة
 0  0  537

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية