• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

سيرة الرسول في ملحمة فنية تشكيلية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
السيرة النبوية



قرر الفنان التشكيلي المصري طاهر عبد العظيم أن يرد الرسوم المسيئة التي انطلقت من الدنمارك لتغزو اوروبا، بملحمة فنية تشكيلية من ألوان الزيت حول سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

واستغرق مشروع الدكتور عبد العظيم وفقا لصحيفة \"الوطن\" الكويتية عام ونصف العام، ويعد عمل تشكيلي ملحمي يحمل اسم \"رؤية تشكيلية للسيرة النبوية\" ويضم 9 لوحات رئيسية تبدأ بعام الفيل، وتنتهي بالوحي ونزول الرسالة على النبي صلي الله عليه وسلم.

وأوضح عبد العظيم ان هذا المشروع يعد بداية لمشوار يطمح ان يقطعه وان تكون هذه اللوحات نواة لعمل متحف خاص بالاحداث العظيمة للسيرة النبوية بشكل يتماشى مع معطيات العصر والتكنولوجيا الحديثة باختلاف وسائطها كالصوت والضوء واعمال الكمبيوتر ثلاثية الابعاد.

وشدد علي انه انفعل بقضية الرسوم المسيئة للرسول كفنان مسلم لم تستطع العولمة ان تجعله يغض الطرف عن هذه المسألة او يعتبرها من قبيل حرية التعبير، متسائلا كيف يمكن ان تعتبر اهانة الرسوم الدينية حرية للتعبير والابداع.

وتبع الفنان المصري انه شعر بالحاجة الى اصول هذه الحضارة واهمها السنة النبوية التي تتعرض لهجمة تتارية تغذيها نزعة غربية للتطرف مشيرا الى انه وجد انه لابد من الاهتمام بثقافتنا اولا قبل الدخول الى اي حوارات او تفاعلات.

عبد العظيم لم يجد طريقة اكثر تحضرا من الرد بنفس الاسلوب ولم يجد ابلغ من الرد بسيرة الرسول الاعظم الذي حاولوا الاساءة اليه لافتا الى انه خلال فترة العمل بالمشروع وقبل الشروع في اللوحات الفنية قام بقراءات في كتب دينية متعلقة بالسيرة من مراجع متعددة.

وأشار الدكتور عبد العظيم الي انه لجأ الى دار الافتاء المصرية لحسم الامور المختلف عليها تاريخيا وشرعيا لافتا الى ان تعايشه مع الاحداث خلال هذه الفترة أدى الى خروج اللوحات التشكيلية الى هذا الشكل.

ومن جهته أكد فضيلة المفتي خلال افتتاح المعرض بمتحف الفنان محمود مختار بالقاهرة ان اهم ما تميزت به الحضارة انها جعلت خدمة الوحي الشريف \"كتابا وسنة\" محور علومها ومحط ابداعها فوصلت بذلك الى غاية الاتساق بين الكون والوحي.

وابدى سعادته بالمشاركة في تقديم هذا العمل ليكون نواة صالحة لتوجيه الفن الى خدمة السيرة النبوية الشريفة لتجد السيرة العطرة سبيلها بالوسائل المتنوعة الى قلوب الناس وعقولهم في شتى الثقافات.



بواسطة : الإدارة
 0  0  495

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية