• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

سعد العبيد يتناول تجربة «ألوان» والجماعات التشكيلية بالمملكة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 اليوم الظهران
ألقى الفنان التشكيلي سعد العبيد محاضرة حول مجموعة «الوان للفنون التشكيلية» بالرياض وموقعها بين المجموعات التشكيلية في المملكة ضمن فعاليات «صيف31» بالظهران الذي ترعاه ارامكو السعودية.
وأشار العبيد، وهو أحد أعضاء المجموعة المؤسسين، إلى أن هناك أكثر من ثلاثين جماعة، معتبراً أن وجودها ظاهرة إيجابية، لكنها وإن اتفقت على الأهداف فإنها تختلف في الإمكانات، وأن نشاطها غالبا ما يقتصر على التصوير التشكيلي، أي الرسم.
وعدد العبيد في محاضرته أسماء عدد كبير من المجموعات، ذاكرا تاريخ نشأتها ومكانها، ومن بين تلك الجماعات: المدينة المنورة (1401)، وجماعة الرياض الأولى (1409)، وجماعة عنيزة (1410)، ودرب النجا بجيزان (1413)، والدوادمي (1415)، وذاكرة المربع (1415)، وعشتاروت (1417)، والفنون التشكيلية بمركز القطيف (1417)، وفنانات الرياض (1419)، وألوان (1421)، وغيرها من الجماعات التشكيلية.
وأوضح أن جماعة «ألوان» تسعى إلى تنمية الجانب المعرفي عبر الأنشطة المنبرية والتعاون مع هيئات مختلفة، وتوثيق الصلة ما بين الفنانين. كما بين أن في الجماعة عددا من التخصصات مثل التصوير التشكيلي والنحت والخط العربي والتصوير الضوئي وغيرها من التخصصات.
وقال إن الجماعة أقامت سبعة معارض جماعية في الفن التشكيلي ومعرضين في الخط العربي والنحت، كما أقامت عدة محاضرات وعددا من الدورات التدريبية والورش، وأصدرت عدة مطبوعات، وكرمت عددا من أعضائها، وتنوي تكريم عضوها الراحل محمد العمير.
ووزع الفنان سعد العبيد بعد أن أنهى محاضرته عددا من إصدارات الجماعة على الحضور.
يذكر أن الفنان العبيد أحد الأسماء التشكيلية المعروفة، تقلد عدة مناصب بينها رئاسة لجنة الفنون التشكيلية في جمعية الثقافة والفنون بالرياض والتنسيق للفنون التشكيلية في معرض «المملكة بين الأمس واليوم»، وغيرها من المناصب، واتجه خلال الأعوام الأخيرة إلى نشاط شخصي بجانب دوره الكبير في جماعة «ألوان» كأحد أعضائها المؤسسين
بواسطة : الإدارة
 0  0  774

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية