http://example.com/sitemap_location.xml

  • ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

إطلاق مركز الملك عبدالعزيز للثقافة العالمية بعد 496 يوماً أرامكو تحددها بدقة: 12 ظهراً، 12 ديسمر 2012

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 الخيّال يستمع لشرح أحد الفنانين خلال جولته في المهرجان
الظهران: يوسف الحربي 2010-07-19 1:21 AM

الوقت: الثانية عشرة ظهراً. اليوم والشهر: 12 ديسمبر. العام: 2012. هذا هو الموعد الذي حدّدته أرامكو السعودية لإطلاق مشروعها الكبير \"مركز الملك عبدالعزيز للثقافة العالمية\"، بكل هذا الحرص على الدقة. وعلى لسان النائب الأعلى للرئيس للعلاقات الصناعية المهندس عبدالعزيز الخيال كشفت الشركة عن برنامجها الخاص بالمشروع الذي تقرر أن يكون مقراً دائماً للمعارض في المنطقة الشرقية والمملكة بشكل عام. كما سيضمّ متحفاً مزوداً بالخدمات التي تجعل منه موقعاً ثقافياً فارقاً.
جاء ذلك خلال زيارة الخيال لمهرجان \"صيف أرامكو 31\" أول من أمس. وقال الخيال لـ\"الوطن\": إن الشركة تقدم كل عام مهرجاناً خاصاً في الصيف، إلا أن مهرجان هذا الصيف حقق نقلة متنوعة من ناحية الحجم والمشاركات وأنواع الفنون، في محاولة لتلبية رغبات جميع شرائح المجتمع. وركز الخيال على المسألة الثقافية في المهرجان، مشيراً إلى أن الشركة حاولت إعطاء بعد ثقافي لكل نشاط هذا العام، بما في ذلك ثقافة السلامة المرورية التي شارك فيها جميع المسؤولين عن السلامة المرورية في المنطقة الشرقية، ويرأسها نائب أمير المنطقة الشرقية الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد، الذي دشن المقرر المصغر للسلامة المرورية للطالب والمعلم ليكون مرجعاً له لاستخدامه.
وكان المهرجان صيف أرامكو السعودية قد خصص جزءاً عريضاً من نشاطاته لاستيعاب أنشطة ثقافية متنوّعة، في الخط العربي والتشكيل والتصوير الفوتوجرافي إلى جانب الأنشطة التوعوية. وطبقاً لأرامكو نفسها فإن عدد الزوار تخطى حاجز الـ 60 ألفاً حتى الآن.
وفي حديث سابق لرئيس الشركة المهندس خالد الفالح، يوم الافتتاح، فإن المهرجان شهد، هذا العام، تغييراً كاملاً مثل قفزة كبيرة. ومن المتوقع أن تكون المهرجانات المقبلة أكثر عمقاً من الناحية الثقافية، خاصة بعد افتتاح مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية لما فيه من تواصل اجتماعي وإثراء معرفي وحضاري. وسوف يضع أرامكو في مراكز قيادية على مستوى العالم في ترجمة ثقافة المواطنة إلى حيز لم يصل له أحد ويكون مرآة لثقافة ومجتمع المملكة. إلى ذلك شهدت فعاليات مهرجان صيف أرامكو السعودية هذا العام دورة تدريبية في فن التصوير بعنوان \"التكوين في العمل الفني\" يقدمها المدرب \"يونس محمد السليمان\".
وتستعرض الدورة قواعد التكوين في الفنون البصرية على مدى يومين بدءا من اليوم من الساعة الرابعة والنصف عصرا حتى التاسعة والنصف مساء في مقر معرض أرامكو بالظهران.
ويتطرق السليمان في الدورة إلى أهمية التكوين في العمل الفني، ودلالات الخطوط والأشكال، والإيقاع والتباين وأثرهما على تكوين الصورة داخل العمل الفني وتأثيرهما على المتلقى، وكذا دلالات الفراغ وتأثيره على العمل، كما يتطرق إلى السيادة وطرق تحقيقها والعديد من مواضيع التكوين وأشهر قواعد التكوين، وكيف تؤثر الإضاءة والظلال على الصورة، وعامل السيادة في الصور.
بواسطة : الإدارة
 0  0  591

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية