• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

الرصيص يستعرض تاريخ الفن التشكيلي في المملكة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 اليوم الظهران

استعرض الفنان التشكيلي د. محمد الرصيص تاريخ الفن التشكيلي في المملكة، خلال محاضرة أقيمت مؤخراً بالظهران ضمن فعاليات «صيف 31»، الذي ترعاه ارامكو السعودية.
واستهل د. الرصيص المحاضرة بإشارة إلى الموروث التاريخي والشعبي، وقال: إن الفن التشكيلي في المملكة أُخذ من الغرب كبقة الدول العربية، وإن الإرهاصات الأولى له تمثلت في تعليم التربية الفنية وإرسال البعثات إلى الخارج لدراسة الفن والتربية الفنية. وتحدث عن الحرف التقليدية والرسومات الأولية للخطاط محمد طاهر الكردي وأحمد العبدان ووزارة المعارف وأنشطتها المدرسية الأولى والدورات المبكرة والمناهج والمعارض المدرسية الأولى فالبعثات الدراسية وإنشاء معهد التربية الفنية. كما تحدث عن المعارض الأولى لعبد الحليم رضوي وعبد العزيز الحماد ومحمد السليم والمعرض المشترك بين صفية بن زقر ومنيرة موصلي وغيرهما، فقيام جمعية الثقافة والفنون، ودور الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالأنشطة والمعارض التشكيلية بعد إنشاء إدارة الشؤون الثقافية.
وتطرق الرصيص في حديثه إلى الجماعات الفنية والصحافة ودورها والمؤلفات التشكيلية، ومصادر الإلهام عند الفنان السعودي ومجالات تعبيره الفني والحديث عن الريادة والأجيال.
وبعد انتهاء د. الرصيص من محاضرته، أثيرت مداخلات وأسئلة محدودة من قبل بعض الحضور حول بعض ما تعرض له المحاضر من جوانب في تاريخ الحركة التشكيلية في المملكة. وتم في الختام توزيع نسخ من كتاب د. محمد الرصيص «تاريخ الفن التشكيلي السعودي» على الحضور.
يذكر أن محمد الرصيص من مواليد الرياض، وحصل على الدكتوراه من الولايات المتحدة الأمريكية، وهو عضو عدد من اللجان الفنية، وبدأ في إقامة معارضه التشكيلية منذ عام 1972، وله بعض المؤلفات، وحرر صفحة تشكيلية في جريدة «الاقتصادية»، وهو عضو وأمين مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون

بواسطة : الإدارة
 0  0  514

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية