• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

انطلاق مسابقة «فن الكولاج» في جدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 حسين شيخ جدة


مجموعة من الشباب المشاركين في مسابقة «فن الجداريات»

انطلقت أمس المسابقة الفنية «فن الكولاج» ضمن فعاليات مهرجان جدة الصيفي، والتي تستمر لمدة ثلاثة أيام.
وتمثل المسابقة مع مسابقة «فن الجداريات»، التي اختتمت الأسبوع الماضي، أكبر مسابقتين في الفنون التشكيلية تشهدها جدة هذه الأيام.
وتنظم المسابقتين الشركة العربية للفعاليات والمشاريع بالتعاون مع «نايل آرت» تحت عنوان «جدة عروس البحر الأحمر» في مركز «رد سي مول» بجدة.
وقال المسؤول عن التنظيم والإشراف على المسابقتين الفنان التشكيلي نايل ملا: إن مسابقة «فن الكولاج» ستستمر لمدة ثلاثة أيام، في حين اختتمت فعاليات مسابقة «فن الجداريات» الأسبوع الماضي، مضيفا: إن المسابقة الأولى شهدت حضور ومشاركة عدد كبير من ممارسي هذه الفنون المعاصرة خاصة من فئة الشباب، حيث شارك فيها نحو مائة مشارك ومشاركة.
وعن انتشار فن «الجرافيتي» في المملكة، قال ملا: منذ سنوات عدة، ظهرت مجموعة من الشباب في مدينة جدة تدعى «إكس فايف» بممارسة الكتابة على جدران الشوارع والأسوار مما شكل إزعاجاً كبيراً للمجتمع، وإساءة لنظافة البيئة، وسلطت الصحافة الضوء على هذه الظاهرة الاجتماعية السلبية، مما حدا أخيراً بأفراد هذه المجموعة بالمبادرة في السعي للحد من هذه الظاهرة عن طريق الفن، ثم قامت بلدية بريمان بتبني مجموعة كبيرة منهم ونفذت لهم العديد من الجدران لممارسة هواياتهم، والآن أصبح هناك تقنين لمشاركاتهم والتنفيس عن فنونهم من خلال تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة والمسابقات. وقال: إن هذه المسابقة تعد إحدى المقومات الجيدة لتقنين هذا النوع من الفنون.
أما عن فن «الكولاج»، فقال نايل ملا: يعتبر هذا الفن احد الفنون الحديثة التي تعتمد على القص واللصق من خلال استخدام الورق وتجميع قصاصات النفايات المتنوعة سواءً المستخدمة منها أو المعاد تدويرها، ومن ثم إضافتها على لوحة وتصميمها بأشكال متناسقة ذات أبعاد مختلفة لخلق أشكال جمالية معينة، ويرجع فن الكولاج إلى كل من بيكاسو وبراك، وهو فن لا يعتمد على أسس أو قواعد معينة أو قوانين يتبعها ممارسوه.
من جهتها، أوضحت مسئولة التنسيق والتسجيل في المسابقة الفنانة التشكيلية فاطمة باعظيم ان نتائج المسابقتين سوف تعلن في الخامس من أغسطس المقبل، موضحة أنه قد تم رصد جوائز قيّمة للفائزين

بواسطة : الإدارة
 0  0  418

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية