• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

نحات ميادين الصعيد لـ\"محيط\" : الفن غير مربح .. والتمثال الفرعوني عنيد

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
إخبارية الفنون التشكيلية -

محيط رهام محمود -

فنان مصري اكتسب شهرته الواسعة بعد أن زينت تماثيله ومجسماته أهم ميادين وبوابات مدن الصعيد، وهي مصنوعة من خامة الخرسانة الصعبة .. التقى \"محيط\" بالنحات ميلاد يني والشهير بوجيه يني ، والذي يعمل مدرسا للرسم إلى جانب ممارسته لنحت التماثيل العملاقة، والفنان يصمم حاليا جدارية لها ملامح فرعونية بارزة لمدخل محافظة سوهاج التي ولد فيها ..

محيط : لماذا اخترت مجال النحت الصعب رغم عدم دراستك للفن ؟

- شعرت بطاقة كبيرة بداخلي تجاه النحت، ولم أقتصر على النحت فقد مرت بي فترة كنت متجها فيها للبورتيهات لكنني شعرت باحتياجي لتجسيم الصورة، وبالمناسبة فقد بدأت في هذا المجال بعد أن وصلت 35 عاما.

وبالرغم من عدم دراستي الأكاديمية للفن، إلا إنني درست من خلال أخي الذي التحق بكلية الفنون الجميلة وكنت أقرأ بكتبه ، وقد رحل أخي بعد عامين من دخوله الكلية، وكنت حينها قد تخرجت من معهد الدراسات التكميلية، وتخصصت في الميكانيكا؛ وقد استفدت من تخصصي هذا في أعمالي مع الناحية الفنية؛ فقمت بتسليح تماثيلي، التي تتكون كاملة من الحديد، ثم أملأها بالخرسانة، وبعدها أبدأ مرحلة التشكيل، وهذا يساعد على صلابة العمل، فتمثال \"العازف\" يستطيع أي شخص أن يقف على أصبع واحد من أصابعه، دون أن ينكسر لأن التماثيل ليس بها نقطة ضعف.

image
تمثال عازفة أخميم

محيط : كيف بدأت مشوارك مع الفن ؟

منذ طفولتي وأنا أهوى الرسم أنا وأخوتي وأيضا أولادي، وقد شعرت بالحاجة كما ذكرت لتجسيم اللوحة، فاخترت فن النحت لكن بطريقة غير تقليدية؛ فالنحاتون يستخدمون البوليستر، الجبس، الحجر، الجرانيت، ولكني اخترت الخرسانة حتى أصنع تماثيل ضخمة ذات ارتفاعات كبيرة .

وأول تمثال أنتجته \" العجلة الحربية\" الذي يبلغ طوله خمسة أمتار والموجود بمدخل مدينة البلينا في طريق عرابة ابيدوس بمحافظة سوهاج، وكان في الأصل مرسوم على جميع المعابد الفرعونية، وبالمناسبة فالفراعنة كانوا يصنعون تماثيل ليس بها نقاط ضعف ولهذا عاشت حتى اليوم كتمثال رمسيس الذي نرى ساقيه ملتصقتان ببعضهما، على عكس الفن الروماني، الذي كسر أغلبه.

وتمثال رفاعة الطهطاوي الذي انتجته على سبيل المثال يبلغ طولة 12 مترا، والقاعدة ستة أمتار، وهو عبارة عن كتلة حديدية واحدة التمثال فيها ملتصق بالقاعدة، ويمتد الحديد لداخل عمق الأرض أربعة أمتار أخرى، ولذلك تماثيلي لابد أن تنشأ في مكانها.

محيط كم يستغرق صناعة تمثال ؟

- من ستة إلى ثمانية أشهر

محيط : لماذا لم تفكر في عمل منحوتات صغيرة تصلح للمعارض الفنية؟
ليس لدي وقت لا لصناعة أعمال نحتية صغيرة ولا لإقامة معارض.

محيط : أنت مشهور في الصعيد، ولكن ألا تتأثر بعدم معرفة الفنانين لك بالقاهرة ؟

- ظروفي الأسرية تمنعني من النزول للقاهرة كثيرا، فأنا مسئول عن مجموعة أسر، فهذا بالطبع يعوقني عن الخروج من البلد.

image
عجلة أحمس الحربية


محيط : من هو مثلك الأعلى في النحت؟

- أحب أعمال محمود مختار وخصوصا تمثال \"نهضة مصر\"، وأعمال فنانين عالميين كمايكل أنجلو، وأي عمل جميل يحمل تفاصيل دقيقية يجذبني وأحتفظ بصوره له كي أتعلم منه ويفيدني في أعمالي، وأحيانا يوجد أعمال لا أعرف فنانينها لكنني أعجب بها.

محيط : ألم تفكر في إنتاج أعمال تجريدية؟

image

الفنان يستند لتمثال رفاعة الطهطاوي



- أعتقد أنه في الصعيد قليلون من يستوعبون الأعمال التجريدة، لكنني أعشق الأعمال التجريدية، ولو أقمت معرضا خاصا لأنتجت أعمالا تجريدية، لكن الأعمال الميدانية خصيصا أرى أنها لابد أن تكون على مستوى فهم الجمهور ككل، لأن العمل ينتج لهم .

محيط هل يستطيع الفنان أن يعيش من إبداعه؟

الفن لا يفيد أحد ماديا إلا من يقصد ذلك، وحينما أمارس الفن لا أفكر وقتها كم سأكسب أو كم خسارتي، لكن متعتي الحقيقية هو أن ينجح هذا العمل، وأن يكون على مستوى إعجاب الناس، وأعاني مشاكل مع بعض الأشخاص بسبب هذه الأمور المادية؛ لأن مستلزمات الحياة تتطلب دخل ثابت؛ ولذلك لم أترك وظيفتي كمدرس بمدرسة، وخصوصا أنها على علاقة بالفن، فأنا أقوم بتعليم الطلبة الموهوبين الفن، واستشعرت بموهبة اطفال كثيرين لهم ميول فنية.

image
أثناء العمل بتمثال الطهطاوي


مجموعة من تماثيل يني ..

image



image



image


image



image


image



image



image
بواسطة : الإدارة
 0  0  1.2K

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية