http://example.com/sitemap_location.xml

  • ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

«قبلة الأوطان» تجمع خالد وعباس والزيلعي في أبحر - وزارة الثقافة تنظم مهرجاناً للاحتفاء بيوم الوطن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
إخبارية الفنون التشكيلية -


عكاظ - علي فقندش ـ جدة
أعدت وزارة الثقافة والإعلام خطة إعلامية برامجية بمناسبة الذكرى الـ 80 لليوم الوطني، فضلا عن مناشط ثقافية حية يتابعها ويشرف على إعدادها بشكل مباشر وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة.
وأوضح الدكتور عبدالله الجاسر وكيل وزارة الثقافة والإعلام «أن ترسيخ المفاهيم الحقيقية للتعريف بيوم الوطن وذكراه من خلال البرامج الإعلامية والمناشط الثقافية أمر توليه الوزارة جل الاهتمام لإبراز الجهود المضنية التي قام بها مؤسس هذه البلاد الملك عبدالعزيز بهدف لم الشمل وإرساء قواعد الأمن والاستقرار والرخاء وما تنعم به هذه البلاد في وقتنا الحاضر من تنمية حضارية شاملة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين والنائب الثاني».
وأفاد الجاسر «المناشط الثقافية تتضمن معرضا للفنون التشكيلية، وآخر للفنون الفوتوغرافية والخط العربي والطوابع البريدية ورسوم الأطفال، فضلا عن معرض للقطع الأثرية، كما ستقام دورة في الفنون التشكيلية من خلال ورشة عمل للشباب من جميع مناطق المملكة».
وبين الجاسر أنه سيتم عرض مسرحية غنائية خاصة بالأطفال، بالإضافة إلى عرضين مسرحيين للأطفال في جدة والمنطقة الشرقية.
وأضاف «المناسبة هي ذكرى عزيزة على كل مواطن في هذه البلاد، وهي ذكرى للتآخي والتآزر، والاحتفاء بها لابد أن يكون احتفاء حضاريا تحترم فيه العلم الوطني السعودي وعدم تعريضه للإهانة إجلالا لكلمة التوحيد، وما تحملة من دلالات وحدوية للخالق سبحانه وتعالى».
وفي ذات السياق، تحتفل وزارة الثقافة والإعلام مساء الخميس المقبل بذكرى اليوم الوطني، وتنظم الوزارة مهرجانا جماهيريا وشعبيا كبيرا سيكون بإمكان جمهور جدة مشاهدته في مركز أنشطة الأمانة في أبحر الجنوبية.
الخطوة تعد كثيرة الاختلاف عما تقدمه الوزارة في مناسبات الاحتفال باليوم الوطني منذ سنوات طويلة، حيث اقتصرت السنوات الماضية على بث الأغنيات والأناشيد الوطنية وتسجيل الجديد لإذاعته في المنافذ الرسمية ووسائلها فقط.
وجاء قرار وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة إقامة هذا الحفل لمشاركة المواطنين فرحتهم وابتهاجهم بهذه المناسبة الوطنية الغالية على كل سعودي.
المخرج فيصل يماني أبلغ «عكاظ» أن المشروع أكبر من أن نتحدث عنه، حيث تضع الوزارة عينها على تحقيق أهم هدف وهو المشاركة الجماهيرية في المناسبات الوطنية، وأضاف «العمل يتواصل في الموقع في أبحر منذ تسلمي للتعميد في ثاني أيام عيد الفطر، لنكون الخميس على الموعد مع الجمهور».
وحول تفاصيل العمل قال يماني «عاد الموسيقار طلال باغر البارحة الأولى بعد تسجيل أوبريت «قبلة الأوطان» من أشعار صالح الشادي التي عقدت وإياه جلسات عمل هنا في جدة طوال الأسبوع الأخير من رمضان.
وأوضح يماني أن الفنانين الثلاثة سجلوا أصواتهم على متن اللحن في جدة، وهم: خالد عبدالرحمن، عباس إبراهيم، محمد الزيلعي، وعن تفاصيل الحفل يضيف المخرج يماني «سيشارك أيضا نجوم كبار، مثل: فايز المالكي، ومحمد الشهري، وبعض رموز الوطن من مختلف الأطياف».
ويتكون الأوبريت من ست لوحات مزج فيها الشادي بفلسفته المعهودة بين عشق الوطن وعمق التاريخ والشعر، حيث يقول:
وطنا يابعد كل الكلام .. اللي قلنا ولا قلناه
كبير انت بغلاك بطيبتك وبهيبتك فينا
كبير اكبر من الحب وتعابيره ومن معناه
نموت وفيك عشق سرمدي السر يحيينا.
بواسطة : الإدارة
 0  0  836

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية