• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

وزير الثقافة اعتمد خطة برامج اليوم الوطني على القنوات السبع وشعاراً جديداً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية -

الجزيرة - فهد الشويعر -
عرض مسرحية (وكانت لنا أيام) بسرد قصصي يحاكي 50 عاماً للسعودية -

بعد اجتماعات مكثفة اعتمد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، خطة برامج اليوم الوطني على القنوات السبعة (الأولى والثانية والإخبارية والرياضية والثقافية والاقتصادية والرياضية وأجيال)، وقد تم حشد الكثير من البرامج المباشرة على الهواء والمسجلة إضافة إلى الأغنيات الوطنية والكثير من الفواصل بين ثنايا هذه البرامج، والتي ستطلق ابتداء من مساء اليوم الأربعاء الذي يسبق اليوم الوطني.

وخصصت القناة الأولى على سبيل المثال يوم الخميس بكامله، لمناسبة اليوم الوطني، وطوعت بعض برامجها المجدولة والمعتمدة ضمن خارطة البرامج لتتناسب مع مناسبة اليوم. كما ستبث حلقتين خاصتين من برنامجي «صباح السعودية» و»المملكة هذا المساء» اللذين يعرضان عادة من السبت إلى الأربعاء فقط، في يوم الخميس وستخصص الحلقتين بالكامل للمناسبة. وسيعرض «صباح السعودية» ضمن فقراته حلقة خاصة من واشنطن سجلت مع المبتعثين السعوديين في أميركا والذين يحملون الكثير ليقولوه بمناسبة اليوم الوطني من خارج الوطن. كما ستعرض القناة الأولى بعد «صباح السعودية» فترة خاصة بإنجازات المرأة السعودية التي تمت بدعم القيادة، كما ستبرز هذه الفترة أهمية دور المرأة في المجتمع السعودي.

أما القناة الثانية والتي تخصص هي الأخرى جدولها وبرامجها ابتداء من مساء الأربعاء لليوم الوطني، فستقدم تقارير خاصة من السفارات السعودية في العواصم العربية والعالمية، إضافة إلى كم من البرامج والأفلام الوثائقية عن قصر الحكم ودارة الملك عبدالعزيز والنهضة الشاملة في المملكة، ومنها برنامج يشارك فيه السفير الأميركي والسفير الألماني والسفير الفرنسي والسفير البريطاني، وسفراء عرب، وبرنامج يسلط الضوء على مساهمة المرأة السعودية في بناء الوطن.

كما تعرض القناة الثانية ثلاثة أفلام عن الملك عبدالعزيز هي «عند البداية»، «بناء امة» و»عطاء ونماء».

كما تخصص القناة الإخبارية أيام الأربعاء والخميس والجمعة برامجها للحديث عن اليوم الوطني، ومنها: «أضواء اخبارية» و»مكنارات» و»المجلس» و»حوار عبر الأقمار» و»اليوم الثامن» و»اقتصاديات» و»العالم بعيون سعودية» و»أموال ومسارات». إضافة إلى تسجيل برنامج حواري مع الطلبة والطالبات للحديث عن ذكرى اليوم الوطني، وستبث مباشرة من أحد المواقع العامة يوم الخميس من الساعة السابعة والنصف وحتى الساعة 11 ليلاً، وستنتج برامج إعلامية وتقارير خاصة عن المملكة وأدوارها العربية والإسلامية والدولية (سياسياً واقتصادياً وإنسانيا وعلمياً).

وتشارك القناة الاقتصادية بجملة من البرامج الخاصة بهذا اليوم منها «ترسيخ القوة الاقتصادية عالمياً» و»النهضة على مر العصور» و»صنع في السعودية» و»تاريخ البنوك السعودية» و»نشأة السوق المالية» و»تطور المشاريع العمرانية» و»النهضة الإعلامية» و»تعليم الشاباب وربطهم بسوق العمل» و»تاريخ اكتشاف النفط ومستقبل الطاقة»».

أما القناة الثقافية فستقدم برامج وثائقية عن الجامعات السعودية والمراكز الثقافية، والبرامج التالية: «مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث»، و»الملك عبدالعزيز في كتاب» و»الملك عبدالله في كتاب» و»ندوة عن كتاب الأمير سلمان في الملك عبدالعزيز»، وبرنامج «الثقافة السعودية في عهد الملك عبدالله»، «حب الوطن» على الثقافية يستضيف بدر بن عبدالمحسن ومحمد عبده ومحمد شفيق.

كما تطوع القناة الرياضية وقناة أجيال للأطفال برامجها بمناسة هذا اليوم وتقدم برامج خاصة بالمناسبة.

وفي نفس السياق يجري هذه الأيام وبشكل مكثف فريق مسرحية (وكانت لنا أيام) بروفاته استعداداً لعرض المسرحية المعدة خصيصاً بمناسبة اليوم الوطني السعودي وعلى شرف وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، تتحدث المسرحية بشكل سرد قصصي عن 50 سنة سابقة للمملكة وحتى يومنا هذا عن طريق التمثيل المسرحي والعرض السينمائي وبعض الرقصات الفلوكلورية من مختلف مناطق المملكة.

ويشارك في المسرحية مجموعة كبيرة من الممثلين تجاوز عددهم الخمسين ممثلاً من بينهم عشرة أطفال، ومن أبرز المشاركين في المسرحية الممثل عبدالإله السناني بدور (قاص) وسلطان المنوه ومحمد المقحم وآخرين.

المسرحية من تأليف مشعل الرشيد وإخراج علي الغوينم وإنتاج وزارة الثقافة والإعلام، وسيتم العرض يوم الأحد القادم في مركز الملك فهد الثقافي الساعة 8.30 مساءً.

بواسطة : الإدارة
 0  0  952

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية