• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

تشكيليون وفوتوغرافيون يعبرون عن مشاعرهم في ذكرى اليوم الوطني - أعمالهم رسمت وصورت مكنونات صدورهم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية
-اليوم الثقافي -
حسين شيخ جدة

تكتسب مناسبة اليوم الوطني للمملكة أهمية كبيرة للفنانين التشكيليين والفوتغرافيين السعوديين، وما تمثلة من مكانة عزيزة في قلوبهم، وما تعنيه من ترسيخ للقيم الوطنية العليا، وما تعززه من معان ومضامين ذكرى مرور ثمانين عاماً على تأسيس المملكة على يد القائد المؤسس الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود طيب الله ثراه.
في هذا التقرير تحدث عدد من الفنانين التشكيليين والفوتغرافيين لـ (اليوم) وعبروا فيه عن مشاعرهم الوطنية بهذه المناسبة.
تفاعل إحساس وريشة
الفنان التشكيلي عبده فايز قال «هذه المناسبة تعني لي الكثير والكثير كفنان تشكيلي سعودي وتفاعلت أحاسيسي وريشتي لإنجاز العديد من اللوحات، منها بورترية لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان والنائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير نايف ورموز وطنية استلهمتها من وحي هذه المناسبة العزيزة على قلوبنا».
وأضاف فايز «احتفالنا بذكرى اليوم الوطني هو استحضار لمنجزات الملك عبد العزيز (يرحمه الله) ومن بعده أبنائه الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد (يرحمهم الله)، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وما حققوه من أمن وأمان ننعم فيه في ظل دولة عصرية تقف في مصاف الدول الأكثر نماء وتقدما وتطورا في العالم.

انتماء كبير للوطن
الفنان الفوتغرافي د. عيسى عنقاوي وصف ذكرى اليوم الوطني بأنها مناسبة عزيزة وعظيمة لكل مواطن سعودي أو مقيم له انتماء كبير للوطن وإلى معطيات الوطن في ظل ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله.
وأضاف عنقاوي: لقد كنت سعيد الحظ باختياري في لجنة تحكيم الأعمال المشاركة في المعرض والمسابقة الفوتوغرافية التي تقام بمناسبة اليوم الوطني بالرياض. ومعرض كهذا يحمل الكثير من المعاني والدلالات من خلال الأعمال الضوئية الرائعة التي تجسد عمق التفاعل والانتماء وتعكس في ذات الوقت حجم المنجزات التي تحققت على كافة الأصعدة، ونتمنى عطاء أكثر في ظل قيادتنا الحكيمة.
80 عاماً من الإنجازات
قال الفنان التشكيلي فهد الحجيلان: «في هذه المناسبة الغالية على قلوبنا جميعاً، أعد وطني بأن لا أبخل بأي عطاء في مقابل عزة ومجد الوطن».
وأضاف: «اليوم وفي ذكرى مرور ثمانين عاماً على توحيد الوطن، نشعر بالفخر ونحن نرى هذه الإنجازات العظيمة التي جعلت من المملكة تحتل مكانة مرموقة بين دول العالم و ندرك أهمية الاحتفاء بهذا اليوم التاريخي».
استلهام العلاقة بالوطن
الفنان التشكيلي عبد الله ادريس عبر عن مشاعره بهذه المناسبة قائلا: «اليوم الوطني ذاكرة وطن يسجل فيها أحداثاً وسيرة.. اليوم الوطني لا يعني فقط أن ننشئ العبارات والمعاني والنشيد بقدر ما نتأمل ونستلهم علاقتنا ومسيرتنا بهذا الوطن».
وأضاف: «أتمنى أن تكون مناسبة اليوم الوطني استشرافاً للمستقبل الواعد للوطن والمواطن.. في هذا اليوم ربما نتساءل عن تلك العلاقة بين الإنسان ووطنه وكيفية تنميتها واستثمارها، وليس فقط أن نردد الوطن المعطاء، لأن العطاء هو العطاء المتبادل والتضحية المشتركة والبناء المستمر».
رابط وطني للأجيال
وصف الفنان الفوتوغرافي محمد بالبيد الاحتفالات باليوم الوطني بأنها «تربط الأجيال برابط وطني وبأدوات ثقافية واجتماعية».
واعتبر أن اشتراك الفنانين التشكيليين والفوتوغرافيين والمثقفين إلى جانب أصحاب القلم في الاحتفال بيوم الوطن «يتيح مساحات جديدة من التعبير الحر لمن يملك القدرة التعبيرية البصرية والحركية». مضيفاً أن «المعارض الفنية والعروض المسرحية تناقش جوانب عدة تاريخية تذكر الأجيال بصعوبات التأسيس وتوحيد البلاد.
مناسبة هامة للتشكيليين
أما الفنان التشكيلي راشد الشعشعي (مدير عام مركز تسامي للفنون البصرية بجدة) فتحدث عن مناسبة اليوم الوطني قائلاً: هي «مناسبة تحتل مساحة كبيرة من اهتمامنا كفنانين تشكيليين، وندرك أهميتها ومعنى الاحتفاء بها وما يحمله هذا الاحتفاء من دلالات».
وأضاف «تعبيراً عن تفاعل زملائي الفنانين التشكيليين بالمركز (تسامي للفنون البصرية بجدة) بهذه المناسبة أعددنا جدارية ضخمة أسميناها «نحو العالم الأول»، سنهديها لأمارة منطقة مكة المكرمة، وسنبدأ بتأسيس اللوحة صباح يوم الأربعاء (أمس) بمشاركة زوار المركز كبار وصغار وخمسون فناناً تشكيليا متخصصاً وسيشاركنا في وضع اللمسات الأخيرة عليها عشرة من كبار الفنانين بالمملكة وسنزيح الستار عنها مساء الخميس (اليوم) في احتفالية خاصة بهذه المناسبة».
أعمال تعبر عن الفرحة
من جانبه، قال الفنان التشكيلي صديق واصل: «نحتفل في هذا اليوم المبارك بذكري غالية على قلوبنا جميعا، وهي ذكرى توحيد المملكة العربية السعودية بعد الملحمة التاريخية التي قادها المؤسس».
وأضاف: «هذا اليوم يعتبر ذكرى غالية للفنانين التشكيليين لتعبيرهم عن هذه الفرحة الغامرة في قلوبهم، حيث يعبرون بأعمالهم الفنية عن الانجازات الحضارية الراقية في جميع المجالات الفنية والثقافية والاجتماعية والبناء والاقتصاد وهذا يدل على حضارة هذه الأمة المجيدة».

بواسطة : الإدارة
 0  0  589

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية