• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

التشكيلي عبدالله إدريس يتهم صديق واصل باستنساخ أعماله

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية -
الحياة -جدة - عبدالهادي صالح
Related Nodes: من أعمال عبدالله إدريس.
اتهم التشكيلي عبدالله إدريس الفنان صديق واصل بتقديم نسخة طبق الأصل من أعماله، التي قدمها في معرضه «مدينة ذات الرماد» 1999. وقال إن صديق واصل أخذ الفكرة نفسها والخامة والطريقة وشارك بها في معرض شنغهاي، «معتقداً إنني لن اطلع عليها لأنها ستعرض في مكان بعيد» مضيفاً أنه لن يصمت وسيأخذ حقه: من حقي أن أدافع عن أعمالي وأحاسب كل من يسطو عليها، لأنها حقوق فنية تنسب إلى صاحبها فقط».

من جهة أخرى، اعتبر إدريس مشاركة فنانين لا ينتمون إلى المملكة في معرض خاص بالتجربة التشكيلية السعودية، عنوانه «نبض إحساس بالوجود» الذي يقام حالياً في شنغهاي وتنظمه شركة «كيوب آرتس» بالتعاون مع متحف شنغهاي ديولن للفن الحديث وبرعاية الجناح السعودي مركز الملك عبدالعزيز للثقافة العالمية بشركة أرامكو السعودية وشركة هواوي، «أمراً غير منطقي» مستدركاً: «أنا اتفق أن الفن ليس له جنسية، ولكن حينما نخرج إلى خارج الوطن وفي دولة مثل الصين، فنحن ملزمون باختيار فنانين من أبناء الوطن مع احترامي الشديد للفنانين جميعاً، فهم إخوة وأعزاء وزملاء وأصدقاء أيضاً، وإذا أردنا أن يكونوا مشاركين فلابد من القول «بمشاركة فنانين عرب كما يحدث في عدد من الدول العربية والأجنبية ومراعاة الهوية الثقافية الوطنية».

ويرى إدريس أن الترشيح تدخلت فيه صالة «اثر» في جدة، التي يديرها حمزة صيرفي، «ولا ندري هل هو طرف في الموضوع، لأنه يحتكر بعض الأسماء التشكيلية المشاركة، ومنهم الإخوة العرب المشاركين من جدة، وهم أيمن يسري وفارق قندقجي ومصطفى العرب»، متسائلاً عن دور وزارة الثقافة وجمعيات الثقافة والفنون وجمعية التشكيليين في هذا، «بخاصة أن المعرض يعد أول وأكبر معرض شامل للفن السعودي المعاصر تشهده القارة الآسيوية».

وقال: «إنني لست ضد فكرة مشاركة فنانين عرب، لكن لا يجب أن توضع أسماؤهم تحت اسم الفن السعودي المعاصر».

وأكد عبدالله إدريس أن ما دفعه إلى ذكر المشاركين غير السعوديين، «لأنني لم أشارك بل لان المشاركة التجارية تختلف عن المشاركة الوطنية، والهوية هنا رمز للمشارِك وأنا أبدي هذا الرأي من دون تحفظ حتى لو غضب الآخرون»، متمنياً «ألا تتكرر في المرات المقبلة. وأن تتبنى وزارة الثقافة آلية المشاركة، فالمبدعون السعوديون لديهم الكثير مما يقدمونه في مختلف المجالات».
بواسطة : الإدارة
 0  0  442

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية