• ×

زيارات تشكيلية


ذوي الاحتياجات


فيديو

قائمة

سوق عكاظ يثير المنافسة الفنية على جماليات العمارة الإسلامية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 إخبارية الفنون التشكيلية

الرياض - ثقافة اليوم

خصص سوق عكاظ مسابقتين في الخط العربي وفنونه للعام الثاني على التوالي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم، وإضافة مسابقة في التصوير الضوئي عن (جماليات العمارة الإسلامية) لهذا العام ضمن مهرجان سوق عكاظ الرابع 1431ه.

وكان قد تم تصميم إعلان المسابقتين متضمنا نصوص الخط العربي وموضوع التصوير الضوئي، والشروط والضوابط الفنية للجائزتين، وطرحه على موقع وزارة التربية والتعليم الالكتروني بعد عرضه على اللجنة الرئيسية لسوق عكاظ، ثم اعتماده من قبل اللجنة العليا للمسابقة.

وتم استقبال كافة أعمال المشاركين حتى نهاية غرة رجب 1431ه التي وصلت، أما عينية بالبريد، وإما إلكترونية لبعض المشاركين في فرع التصوير الضوئي، ورأت اللجنة العليا لسوق عكاظ تمديد قبول المشاركات حتى يوم 15 شعبان 1431ه، حيث بلغ عددها في مسابقة الخط العربي (404)، 112 مشاركة، وفي مسابقة التصوير الضوئي (442)، 287 مشاركة. وشارك نخبة من الخطاطين المحترفين، كما شارك في مسابقة التصوير الضوئي نخبة من المصورين الفوتوغرافيين والهواة، تنافسوا جميعاً على جائزتي الخط العربي والتصوير الضوئي، في مسابقتي هذا العام، التي تعد جائزتيها الأعلى في العالم، بتخصيص مائة ألف ريال سعودي لكل مسابقة، ساهم في تقويمها وتحكيمها نخبة من أهم الأسماء المحلية من ذوي الخبرة العالمية في المجالين.

وتم تشكيل فريق عمل لتنظيم معرض فني لعرض اللوحات والصور الفائزة وأفضل المشاركات (32 في الخط) و(38 في التصوير)، لعرضها ضمن فعاليات السوق، وتولى مهام تجهيز وتنظيم المعرض (للفرعين) برئاسة مدير النشاط الطلابي بتعليم الطائف وعضوية تسعة متخصصين من المعلمين والمشرفين، وبإشراف ومتابعة من مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف. وتم عرض أفضل المشاركات الفائزة التي نافست على جوائز المسابقتين، كما تم توثيقها في كتاب خاص بالجائزة تم الإعداد لطباعة (3000 نسخة) يتضمن اللوحات والصور الفائزة بجوائز المسابقة فرعيها: (الخط العربي، والتصوير الضوئي) وأفضل المشاركات، كذلك السير الذاتية لكل عضو في لجنتي التحكيم، وأسماء اللجنة التنفيذية للجائزة من وزارة التربية والتعليم، والمشاركين والمتعاونين في أعمال الجائزة، سيكون جاهزاً ويسلم لرئيس فريق العمل في تعليم الطائف يوم 24 رمضان الحالي 1431ه.

أما الفائزون بجائزة السوق في الخط العربي فهم: مناصفة لكل من صلاح أربيلي، عراقي/ بريطاني مقيم في دولة قطر، ومثنى العبيدي وهو عراقي مقيم في الأردن. والفائزون بجوائز التصوير الضوئي من فئة أكبر من 18 سنة فهم: سامر إبراهيم حلمي مصري مقيم في الرياض، المملكة العربية السعودية.

ومن فئة أقل من 18 سنة فازت السعودية بيان أحمد بصري من مدينة الخبر.
بواسطة : الإدارة
 0  0  398

قراءات تشكيلية


معارض الكترونية